أضرار اليانسون للرجال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ١٤ فبراير ٢٠١٩
أضرار اليانسون للرجال

أضرار اليانسون للرجال

لم يتبين لغاية الآن بوجود أي أضرار أو آثار جانبية غير مرغوب بها لاستخدام اليانسون لدى الرجال، إلا أنّه يُحذر من تناوله لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، حيثُ يُسبب اليانسون رد فعل تحسسي عند بعض الأشخاص الذين يمتلكون رد فعل تحسسي تجاه بعض النباتات المُشابِهة لليانسون كالكراوية، والكرفس، والكزبرة، والكمّون، والشمر.[١]


اليانسون

يعتبر اليانسون من النباتات العشبية، حيثُ تُستخدم بذورها، أو الزيت المُستخرَج من البذور لصناعة الأدوية، كما استُخدِم اليانسون بوضعه على الجلد لعلاج الصدفية، والجَرَب، والقمل، و يُستخدَم اليانسون في علاج العديد من الحالات بما في ذلك اضطراب المعدة، وتحفيز الشهية، والربو، ومشاكل النوم، ومن الجدير بالذكر أنّه يتم إضافته على الطعام لإعطاء نكهة، حيث يمتلك طعم حلو وعطري.[٢]


فوائد اليانسون

يوجد العديد من الفوائد الصحية لليانسون، كما يستخدم كعلاج طبيعي لبعض الأمراض، ومن فوائده نذكر ما يأتي:[٣]

  • تقليل خطر الإصابة بالقرحة الهضمية: حيثُ تشير الدراسات أنّ بذور اليانسون يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالقرحة الهضميّة وأعراضها، كما بينت دراسة أجريت على الحيوانات أن بذور اليانسون تقلل من إفراز حمض المعدة، وتساعد على الوقاية من الإصابة بالقرحة، وحماية الخلايا من التلف، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الفوائد ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسات على البشر.
  • ضبط مستويات السكر في الدم: حيث تشير بعض الدراسات إلى أنّ تناول بذور اليانسون مع اتّباع نظام غذائي صحي يحافظ على مستويات السكر في الدم؛ بسبب احتواء هذه البذور على الأنيثول، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الفوائد ما زالت بحاجة إلى المزيد من الدراسات.
  • تقليل الالتهابات: حيثُ تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات، ودراسات أنابيب الاختبار أنّ بذور اليانسون قد تقلل من الإصابة بالالتهابات،كما أنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض.


المراجع

  1. "ANISE", www.webmd.com, Retrieved 13-2-2019.
  2. "Anise", www.rxlist.com, Retrieved 13-2-2019.
  3. Rachael Link, MS, RD (15-10-2018), "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed"، www.healthline.com, Retrieved 13-2-2019.