أضرار تمارين البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٢ ، ١٨ نوفمبر ٢٠١٨
أضرار تمارين البطن

أضرارُ تمارين البطن

إنَّ تمارين البطن مُفيدة للحصول على مظهرٍ مُتناسق وجميل لهذهِ المنطقة، ولكن في حال ممارسة التمارين الخاطئة أو بوضعيّات غير صحيحة قد تكون الأضرار أكثر من الفوائد، ومن هذهِ الأضرار:[١]

  • إرهاق العضلات: إنَّ ممارسة التمارين بشكلٍ كبير قد يؤدّي لإرهاق شبكة العضلات لمنطقة البطن، ومن الأعراض التي تؤكّد إصابة الشخص بهذهِ الحالة الشعور بألم وتورّم وتصلّب في العضلات، وفي هذهِ الحالة يجب التوقف عن التمرّن ووضع كيس من الثلج على المنطقة، وفي حال عدم زوال الألم أو ازدياده لمُدّة ثلاثة أيام أو أكثر يجب مراجعة الطبيب.
  • ألم الظهر: إنَّ بعض تمارين البطن كالضغط أو الطحن (الكرنش) من شأنها أن تؤذي الظهر عندَ ممارستها، فهيَ تؤدّي للضغط على فقرات العمود الفقري بشكلٍ كبير، ويُنصح باستبدالها بتمارينٍ أخف.


فوائد تمارين البطن

إنَّ لتمارين البطن العديد من الفوائد ومن هذهِ الفوائد ما يلي:[٢]

  • تحسين وضعيّة الجسد: إذا كانت عضلات البطن ضعيفة قد يُصاب الشخص بالتحدّب لأنّهُ لا يمتلك جهاز عضلي لدعم وقفته باستقامة، أمّا عندما تكون عضلاته قوية فتُصبح وقفته مُستقيمة أكثر وحتّى أنّهُ قد يبدو أطول أيضاً.
  • بناء قوّة عمليّة: إنَّ الأفعال البسيطة كربط الحذاء أو الانحناء لالتقاط شيء من الأرض قد تُعدّ مهاماً صعبة بالنسبة للشخص إذا كانت بُنيته الوسطيّة ضعيفة، فهذهِ الحركات تحتاج لعضلات بطن قويّة، وتُساعد التمارين على تقويتها ودعمها.
  • تحسين التوازن: إنَّ التوازن لا يقتصر فقط على الوقوف على رجلٍ واحدة أو المشي على حبلٍ مشدود، إنّما هوَ يتعلّق بالمهام والمواقف اليوميّة التي يمر بها الشخص كالمشي على سطحٍ غير مستوٍ، أو قيادة الدرّاجة على طريقٍ وعر، وعضلات البطن القويّة تُساعد الشخص على التعامل مع هذهِ المواقف وعدم السقوط بسهولة وتفادي الكوارث.


كيفيّة التخلص من دهون البطن

يُلاحظ الكثير من الناس بأنَّ الدهون الموجودة على منطقة البطن لا تذهب بسهولة حتّى عندَ اتباع نظام غذائي، لذلِكَ يُنصح باتباع الخطوات التالية للتخلّص منها:[٣]

  • رفع الأثقال: يُنصح باتباع برنامج لرفع الأثقال لمرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة.
  • اتباع حمية غذائية وممارسة التمارين: إنَّ العديد من الأشخاص الذينَ يودونَ خسارة الوزن يتبعونَ طريقتين وهما الحمية الغذائية لخسارة الوزن أو ممارسة التمارين، وتُعدّ كلتا الطريقتين فعّالتين لذلِك، ولكن في حال رغبة الشخص في التخلّص من دهون البطن تحديداً عليه اتباع الطريقتين معاً للحصول على النتائج الفعّالة.
  • تغيير الحمية: إنَّ أصغر التغييرات في الحمية الغذائيّة الخاصة بالشخص من شأنها التأثير على خسارته للوزن.


المراجع

  1. MAX ROMAN DILTHEY (30-1-2018), " Negative Side Effects of Ab Exercises "، www.livestrong.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  2. ANDREA CESPEDES (11-9-2017), " 5 Benefits of Abdominal Strength & Endurance "، www.livestrong.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.
  3. Paige Waehner, " Get Rid of Belly Fat "، www.verywellfit.com, Retrieved 17-10-2018. Edited.