أضرار شرب الكاكاو

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٥٩ ، ٣٠ مارس ٢٠١٩
أضرار شرب الكاكاو

أضرار شُرب الكاكاو

يعتبر شُرب الكاكاو آمناً لأغلب الأشخاص ولكن قدّ يتسبّب بحدوث بعض الأعراض مثل الإصابة بالإمساك، وحدوث ردّ فعلٍ تحسّسيٍّ يظهر على الجلد، وقد يحفّز الإصابة بالشّقيقة وبعض مشاكل جهاز الهضم مثل الغثيان، واضطراب الأمعاء، والغازات، كما أنّ هناك عددٌ من التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند شرب الكاكاو، أهمّها ما يلي:[١]

  • القلق: حيث إنّ تناول الكاكاو الذي يحتوي على الكافيين بكمياتٍ كبيرةٍ قد يزيد من سوء حالة اضطرابات القلق.
  • الاضطرابات النزفيّة: إذّ يقلّل الكاكاو من تجلّط الدّم، لذا فإنّ تناول كميةٍ كبيرةٍ من الكاكاو قدّ يزيد من خطر الإصابة بالنّزيف والكدمات عند الأشخاص المصابين بالاضطرابات النزفيّة.
  • مشاكل القلب: إذّ أنّ الكاكاو يحتوي على الكافيين الذي قدّ يسبّب عدم انتظام نبضات القلب عند بعض الأشخاص، لذا يُنصح باستخدام الكاكاو بحذرٍ للأشخاص الذين يعانون من مشاكل القلب.
  • داء الارتداد المعدي المريئي: إذّ يؤثر الكاكاو على الصّمام المريئي الذي يمنع ارتداد محتوى المعدة إلى المريء، مما يزيد من أعراض داء الارتداد المعدي المريئي.


فوائد الكاكاو

يمتلك الكاكاو العديد من الفوائد الصحيّة، ومنها ما يلي:[٢]

  • يخفّض من ضغط الدّم المرتفع: فبينت إحدى الدراسات أنّ تناول 1.4-105 غراماً من منتجات الكاكاو تساعد على تخفيض ضغط الدّم بمقدار مليمترين زئبقييّن.
  • يقلّل من خطر الإصابة بالنّوبات القلبيّة والسّكتات الدّماغية: حيث إنّ الكاكاو الغنيّ بمركبات الفلافونويد، مما يحسّن من نسب أكسيد النيتروس في الدّم ويسبّب ارتخاء وتوسّع الشّرايين والأوعية الدّموية ويحسّن تدفق الدّم، كما أنّها تقلّل من الكولسترول الضار وتساعد على ضبط نسب السكر والمؤشّرات الالتهابية في الدّم.
  • يساعد على التّحكّم بالوزن: إذّ يعتقد أنّ الكاكاو قدّ يساعد على تنظيم استهلاك الطّاقة وتقليل الشّهية، كما يزيد من أكسدة الدّهون والشّعور بالامتلاء، وبينت إحدى الدّراسات أنّ الأشخاص الذين يستهلون كميةً أكبر من الشّوكولاتة يمتلكون مؤشر كتلة جسمٍ منخفضٍ مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولونها بشكلٍ أقلّ.


القيمة الغذائيّة للكاكاو

إذّ تحتوي كلّ 10 غرامات من مسحوق الكاكاو على العناصر الغذائيّة التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السّعرات الحرارية 30 سعر حراري
الكربوهيدرات 4 غرامات
البروتين غرامين
الكالسيوم 20 ملليغرام
الحديد 2.88 مللغرام
الصوديوم 60 ملليغرام
الدّهون المشبعة 1.5 غراماً


المراجع

  1. "COCOA", www.webmd.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  2. Elise Mandl (9-8-2018), "11 Health and Nutrition Benefits of Cocoa Powder"، www.healthline.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  3. "Full Report (All Nutrients): 45343285, COCOA ROUGE COCOA POWDER, UPC: 071818750005", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 25-3-2019. Edited.