هل الكاكاو يرفع ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٢٤ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
هل الكاكاو يرفع ضغط الدم

الكاكاو

تنمو شجرة الكاكاو ليصل ارتفاعها إلى ثمانية أمتارٍ تقريباً، وموطنها الأصلي هو أمريكا الجنوبية، وتتميّز بالأوراق العريضة، والبذور التي يصل حجمها إلى حجم حبة اللوز، في موسم الحصاد تنضج تلك البذور التي تُستخدم في عدة مجالات مختلفة ومنها صناعة الشوكولاتة. وللكاكاو الكثير من الفوائد نظراً لقيمتها الغذائية العالية، فهو يحتوي على مجموعةٍ كبيرةٍ ومتنوعةٍ من العناصر والمعادن، ممّا يجعلها من المواد الطبيعية التي تدخل في علاج العديد من المشاكل الصحية، ومن بينها ضغط الدم،[١] وسنوضح ذلم في هذا المقال.


الكاكاو وضغط الدم

بعد قيام الباحثين بعدة دراساتٍ تحليليةٍ تبين أنّ للكاكاو تأثيرٌ كبيرٌ في تخفيض معدلات ضغط الدم المرتفع؛ لاحتوائه على مواد كيميائيةٍ كمادة البوليفينول التي ترخي الأوعية الدموية وتزيد مرونتها، وقد أظهرت التجارب قدرتها في تحقيق التوازن بين الضغط الانقباضي والانبساطي للدم؛ لاحتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من مضادات الأكسدة التي تُعزّز إنتاج أكسيد النيتريك، لذا فالكاكاو من الأطعمة التي لا ترفع ضغط الدم على العكس فهي تخفّضه.[٢]


فوائد الكاكاو العامة

من أهم فوائد الكاكاو، ما يلي:[٣]

  • تعزيز صحة الدماغ لغناه بمادة الفلافون التي تحافظ على صحة الأعصاب، وتُعزز وظيفة الذاكرة، وتزيد تدفق الدم إلى الدماغ، إضافةً إلى قدرتها في علاج اضطرابات الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ.
  • تخفيض معدلات الكولسترول الضار في الدم، وزيادة نسبة الكولسترول النافع، حيثُ يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ قليلةٍ من الدهون الثلاثية.
  • تنظيم معدلات السكر في الدم من خلال تحسين مقاومة الجسم للإنسولين، وتسريع عملية حرق الجلوكوز، كما يحتوي الكاكاو على مادة (بروانثوسيانيدينس) التي تثيط الساد (الماء الأبيض) الناجم عن مرض السكري، وعلى مادة الفلافون التي تُحسن وظيفة الأوعية الدموية.
  • علاج مشاكل الجهاز التنفسي كالربو القصبي؛ لاحتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من مادة الثيوفيلين والزانثين اللتين ترخيا تشنجات الشُّعب الهوائية، وتسهيل مرور الهواء فيها، وعلاج حساسية الصدر.
  • التئام الجروح ومنع العدوى، فالكثير من مراهم ومستحضرات علاج الحروق تستخدم الكاكاو؛ لاحتوائه على مواد تقضي على بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري.
  • التخلص من الوزن الزائد؛ لأنّه يمنع تراكم الدهون في الجسم، كما يعزز عملية التمثيل الغذائي، والحدّ من تحويل الأحماض الأمينية إلى دهون مشبعة، إضافةً إلى ذلك فقد أثبتت الكاكاو قدرتها على توليد الطاقة في الأنسجة الدهنية البيضاء؛ لذا يُنصح بتناولها باستمرار للمحافظة على الوزن المثالي.
  • استعماله في الوصفات والخلطات الطبيعية الخاصة بتسمير البشرة، فالكثير من السيدات يرغبن بالحصول على البشرة البرونزية؛ لذا يُعتبر الكاكاو من أكثر المواد فعالية في ذلك.


المراجع

  1. McCulloch, MS, RD (10-09-2018), "Cacao vs Cocoa: What's the Difference?"، www.healthline.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  2. "Effect of cocoa on blood pressure", /www.cochrane.org/, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  3. "Cocoa, Blood Pressure, and Vascular Function", www.ncbi.nlm.nih.gov/, Retrieved 16-10-2018. Edited.