أضرار شرب الماء

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٤٥ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٨
أضرار شرب الماء

شرب الماء

الماء هو أساس الحياة على وجه هذه الكرة الأرضية، حيث إنّه يشغل ثمانية وسبعين بالمئة من جسم الإنسان، لذا على كلّ فرد شرب كميات مناسبة من الماء بصورة يومية، كما أنّ للماء كمّ كبير من الفوائد على صحّة الفرد، ولكن هناك مواعيد وكميّات محدّدة وكذلك طرق لشرب الماء، علينا جميعاً الالتزام بها للوقاية من أي ضرر قد يلحق بالجسم.[١]


أضرار الإفراط في شرب الماء

هناك العديد من الأضرار للإفراط في شرب الماء أهمها:[٢]

  • يسبّب حالة تسمّى بالنشاط الناتج عن نقص كميّة عنصر الصوديوم في الجسم، وهذا النشاط بسبب زيادة كميّة الماء في الدم، كما أنّ الجسم يقوم بتخزين الكميّة الفائضة من الماء في الخلايا، وينتج عن هذا التخزين زيادة وانتفاخ في حجم الخلايا، وتكمن خطورة هذا التضخّم في انعدام المساحة الكافية في الدماغ لتسع تضخم خلاياه.
  • الإصابة بالتشويش، والصداع، وضيق التنفس الذي قد يؤدّي إلى الموت، والتقيؤ.
  • الإفراط في شرب المياه يؤدّي إلى تضخم الكلية وضيق قنواتها، وبالتالي يصاب الفرد بالفشل الكلوي، كما أنّ كثرة شرب المياه تسبّب احتقان وانتفاخ الساقين بسبب تراكم المياه بداخلهما.


أضرار شرب الماء أثناء الأكل

من أضرار شرب الماء أثناء الأكل:[٣]

  • الماء يعمل على تخفيف كثافة ودرجة تركيز العصارة الهاضمة في المعدّة، وبالتالي يبقى الطعام طويلاً في المعدة، ويمرّ إلى الأمعاء بصورة بطيئة جداً، وذلك لأنّ تخفيف تركيز عصارة المعدة، يقلّل من عمل أنزيماتها على هضم الطعام، كما يحدّ من فاعليتها في مقاومة مسبّبات الأمراض المقتحمة للجسم عن طريق الطعام، كما أنّه يحدّ من كميّة اللعاب المفرزة، فاللعاب له دور مهم في عملية الهضم بفضل غناه بكمّ من الأنزيمات الهاضمة، كما أنه يعّد مؤشراً للمعدة لتستعد لهضم الطعام ولتفزر العصارة الهاضمة، وشرب الماء أثناء الطعام يقلّل من تركيز اللعاب ويميّعه، وينتج عن هذا التميّع إرسال إشارات للمعدة لتتوقّف عن إفراز العصارة الهاضمة.
  • يقلّل من قدرة الجسم على فقدان الوزن، وذلك لأنّ بطء الهضم وفقدان الجهاز الهضمي للقدرة على هضم الطعام بالشكل المطلوب من أسباب زيادة الوزن، كما أنّ شرب الماء أثناء تناول العام يصيب الجسم بخلل فيقد قدرته على التحكم في العناصر الغذائية، فيقوم بتخزين السعرات الحرارية على شكل دهون.
  • شرب الماء أثناء تناول الطعام يسبّب الحموضة.
  • رفع مستوى الأنسولين في الجسم، وهذا الارتفاع ناتج عن عدم قدرة الجسم على هضم الطعام، وبالتالي يرسل إشارات لغدّة البنكرياس لإفراز المزيد من هرمون الأنسولين، وذلك لتحويل الطعام المحوّل إلى جلوكوز ودهون ثمّ تخزينها في الجسم.


المراجع

  1. Mary Jo DiLonardo, "Can You Drink Too Much Water?"، webmd, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  2. Arlene Semeco (31-7-2017), "What happens if you drink too much water?"، medicalnewstoday, Retrieved 12-8-2018. Edited.
  3. Alina Petre (8-3-2016), "Drinking Liquids with Meals: Good or Bad?"، healthline, Retrieved 12-8-2018. Edited.