أضرار شرب عصير الجزر يومياً

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ٢٧ مارس ٢٠١٩
أضرار شرب عصير الجزر يومياً

تغير لون الجلد

فعلى الرغم من الفوائد المتعددة لعصير الجزر، إلّا أنّ الإفراط في استهلاكه قد يؤدي إلى تغيُّر لون الجلد بشكلٍ مؤقتٍ إلى الأصفر المائل للبرتقالي؛ وذلك لاحتوائه على مركب البيتا-كاروتين، وهو أحد أنواع فيتامين أ والمسؤول عن إعطاء الجزر لونه.[١]


رفع سكر الدم

يحتوي عصير الجزر على كمياتٍ كبيرةٍ من السكر، والقليل من الألياف؛ حيث إنّ الألياف تساعد على إبطاء ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولذلك فإنّ نقصها يسبّب زيادة مستويات سكر الدم بشكلٍ مفاجئ، ممّا قد يزيد خطر الإصابة بالسكري، كما أنّه يمتلك تأثيراً سلبيّاً لدى الأشخاص الذين يُعانون من مشاكل في الأيض.[٢]


عدم احتوائه على الألياف

فعلى الرغم من احتواء الجزر على الألياف والفيتامينات، ولكن عند عصره يتبقى الماء والفيتامينات، والقليل من الألياف، ولذلك فإنّ تناول ثمار الجزر الكاملة يُعدّ أفضل من العصير للاستفادة من الألياف.[٢]


فوائد عصير الجزر

هناك العديد من الفوائد الصحية لعصير الجزر، ونذكر منها ما يأتي:[١][٣]

  • زيادة معدل الأيض: حيث يزيد عصير الجزر من إفراز العصارة الصفراوية؛ وهي المادّة المسؤولة عن أيض الدهون، والتي تساهم في زيادة الأيض، فقد يساعد ذلك على إنقاص الوزن.
  • تحسين الرؤية: وذلك لاحتواء الجزر على البيتا-كاروتين؛ والذي يُعدّ واحداً من أنواع فيتامين أ، كما أنّه يمتلك خصائص مضادّةً للأكسدة، فهو يساعد على حماية سطح العين، ويساهم في تقوية الرؤية، ويقي العين من العديد من الأمراض، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي الجزر على اللوتين (بالإنجليزيّة: Lutein)؛ وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يساعد على حماية العين من الضوء الضارّ، ويقي من الإصابة بالعمى.
  • تعزيز صحة البشرة: حيث يحتوي الجزر على فيتامين ج الذي يمتلك خصائص شفائيّة، ويساعد على تسريع عملية التئام الجروح والكدمات، إضافةً إلى البيتا-كاروتين الذي يساهم في الوقاية من التهابات الجلد أو التقليل منها.
  • تعزيز صحة جهاز المناعة: وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تقي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، وتكافح العدوى.
  • فوائد أخرى: إذ تشير الدراسات إلى أنّ الجزر يقلل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، ويخفض مستويات الكولستيرول؛ وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم، كما أنّه يعزز صحّة الدماغ، ويدعم صحة الحامل والجنين.


القيمة الغذائية لعصير الجزر

وفقاً لوزارة الزراعة في الولايات المتحدة (بالإنجليزيّة: United States Department of Agriculture)، يحتوي الكوب الواحد من عصير الجزر المُعلّب، أو ما يُعادل 236 غراماً على ما يأتي:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الماء 209.73 غرامات
السعرات الحرارية 94 سعرة حرارية
البروتين 2.24 غرام
الدهون 0.35 غرام
الكربوهيدرات 21.90 غراماً
الألياف الغذائية 1.90 غرام
السكريات 9.23 غرامات
البوتاسيوم 689 مليغراماً
فيتامين ج 20.1 مليغراماً
فيتامين أ 45,133 وحدة دولية
فيتامين ك 36.6 ميكروغراماً


المراجع

  1. ^ أ ب Valencia Higuera (11-05-2017), "8 Benefits of Carrot Juice"، www.healthline.com, Retrieved 08-03-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Hold the Kale! 10 Reasons Juicing Can Be Bad for Your Health", www.everydayhealth.com, 12-01-2018، Retrieved 08-03-2019. Edited.
  3. Megan Ware (13-12-2017), "How can I get the benefits of carrot juice?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 08-03-2019. Edited.
  4. "Carrot juice, canned ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 08-03-2019. Edited.