أضرار نقص الحديد للحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٦
أضرار نقص الحديد للحامل

الحديد

يُعدُّ الحديد من العناصر المُهمّة لصحة المرأة خلال فترة الحمل؛ لأنَّ كميّة تدفُّق الدم تتضاعف في هذهِ الفترة، وتزداد حاجة الجنين المُلحة لهذا العنصر، وفي حال حصول نقصٍ فيه فقد يؤدّي ذلِك إلى حدوث بعض الأضرار للحامل والجنين على حدٍّ سواء، لذلِكَ يجب إجراء الفحوصات اللازمة طوال فترة الحمل مع مُراجعة الطبيب؛ لتفادي الوقوع في مُشكلة نقص الحديد في الجسد.


احتياج المرأة الحامل للحديد

يُساعد الحديد على تكوين مادة الهيموجلوبين في الدم، وهيَ عبارة عن مادة بروتينيّة توجد في خلايا الدم الحمراء وتحمل الأكسجين لباقي خلايا الجسد، وهيَ من المواد المُهمّة جدّاً للمرأة الحامل.


وتُعادل الكمية الموصى بها من الحديد للمرأة الحامل 27 ملجم في اليوم الواحد، وأكثر من 18 ملجم في اليوم قبل فترة الحمل، لذلِكَ يوصي الكثير من الأطباء والمُختصين الحامل بتناول المُكملات الغذائيّة التّي تحتوي على الحديد لتفادي أي نقص فيه، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بهِ كالسبانخ؛ لأنَّ الجسد قادرٌ على امتصاصه بشكلٍ فعال وكبير.


أضرار نقص الحديد للحامل

في حال عدم حصول الحامل على القدر الكافي من الحديد خلال فترة حملها ستتعرض للضعف الشديد والتعب، ولن يستطيع الدم تكوين الهيموجلوبين اللازم للجسد وبالتالي قد تتعرض للأنيميا (فقر الدم)، وفي هذهِ الحالة تتراجع الطاقة لديها ويصعب على الجسم مُحاربة الأمراض والعدوى، الأمر الذّي يؤدّي في نهاية الأمر للتأثير في الحمل وثباته، وفي الأشهر الأخيرة من الحمل قد تحصُل ولادة مُبكرة للجنين.


هذا وقد يؤدّي نقص الدم لحاجة المرأة إلى وحدات دم إضافية أثناء الولادة، وبالأخص إذا تعرضت للنزيف، وفي هذهِ الحالة تكونُ حياتها في خطر.


أهم المصادر الغذائية الغنية الحديد

إنَّ أفضل المصادر الغذائيّة الغنية بالحديد هيَ اللحوم الحمراء، فالكبد على سبيل المثال يحتوي على أعلى تركيز لعُنصر الحديد، ولكنّهُ بالوقت نفسه يحتوي على كمياتٍ كبيرة وغير آمنة من فيتامين أ الذّي قد يضُر بالمرأة الحامل، لذلِكَ يُنصح بتجنُب تناوله خلال فترة الحمل أو تناوله باعتدال.


وهُنالِكَ نوعٌ آخر من الحديد يُسمّى بحديد الهيم، وهوَ يوجد بكثرة في لحوم الدواجن والأسماك والبقوليات والخضروات والحبوب، ومن مُميزاته أنّهُ سهل وسريع الامتصاص.


نصائح للحصول على الحديد

  • طهي الأطعمة التّي تحتوي على الحديد في أوانٍ حديديّة.
  • تجنُب شُرب الشاي والقهوة والمشروبات النّي تحتوي على الكالسيوم مع الوجبة الرئيسيّة ومُحاولة شربهما ما بين الوجبات لأنّهما يحتويان على مُركب الفينول الذّي يحد من امتصاص الحديد من الأطعمة.