أضرار وفوائد الحلويات

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٥ ، ٢٧ مارس ٢٠١٩
أضرار وفوائد الحلويات

أضرار بعض الحلويات

تُعدّ بعض الحلويات مُضرّةً للصحّة، وذلك بسبب محتواها العالي من السُّكريات المعالجة والمكرّرة، والدهون المتحولة والمُشبعة، ولذلك فإنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ منها قد تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحيّة، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • زيادة الوزن: فقد أصبحت معدلات السُمنة تزداد في العالم، ويرتبط ذلك بشكلٍ خاصٍّ بالمشروبات السُّكرية؛ مثل: العصائر، والمشروبات الغازية، والشاي المُحلّى، فهي تُعدّ عاليةً بسكر الفركتوز الذي يؤدي تناوله إلى زيادة الشعور بالجوع، كما يؤدي الإفراط في تناول هذا السكر إلى مقاومة الخلايا لهرمون الشبع المُسمّى باللبتين (بالإنجليزيّة: Leptin)، والذي يُنظم الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام، ولذلك يرتبط استهلاك هذا السكر بزيادة الوزن، وكمية الدهون الحشوية.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث تُعدّ أمراض القلب السببَ الأوّلَ المؤدّي إلى الموت في العالم، وتشير الأدلّة إلى أنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ من السكر تؤدي إلى السُمنة، والالتهابات، وزيادة مستويات السكر والدهون الثلاثية في الدم، إضافةً إلى رفع ضغط الدم، ويرتبط ذلك بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • التأثير في البشرة: وذلك من خلال ما يأتي:[١]
    • ظهور حب الشباب: حيث تؤدي الحلويات إلى زيادة مستويات السكر والإنسولين في الدم، ممّا يسبّب زيادةً في إفراز هرمون الأندروجين (بالإنجليزيّة: Androgen)، والزيت، والالتهابات، ممّا يزيد احتمالية ظهور حبّ الشباب.
    • ظهور التجاعيد: يُعدّ ظهور التجاعيد في البشرة أمراً طبيعيّاً عند التقدُّم في العمر، ولكن قد يؤدي استهلاك السكر إلى تسريع هذه العملية.
  • زيادة خطر الإصابة بالسكري: وقد يعود ذلك لتسببها بالسمنة، والتي تُعدّ إحدى عوامل الخطورة المؤدية للإصابة بالسكري، كما أنّ استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من السكر لفتراتٍ طويلة يزيد مقاومة الخلايا لهرمون الإنسولين، والتي تؤدي إلى مستويات السكر في الدم، ممّا يزيد خطر الإصابة بالسكري.


أمثلة على حلويات صحية

يمكن للشخص تناول الحلويات، ولكن يجب اختيار الأنواع ذات المحتوى القليل بالدهون والسكريات، والغنيّة بالعناصر الغذائية؛ مثل: الفيتامينات، والمعادن، والألياف، بالإضافة إلى الاهتمام بتحضيرها بطريقة صحية، ويمكن تطبيق ذلك من خلال إضافة الفواكه؛ فهي تُعدّ مصدراً صحياً للسكريات، إذ يمكن تناولها وحدها، أو إضافتها إلى الحلويات، كما يمكن إضافتها إلى اللبن أيضاً، كما يُنصح بإضافة الجوز، أو العسل، أو الشوكولاتة الداكنة إلى الحلويات.[٢] ومن الأمثلة على الحلويات الصحية نذكر ما يأتي:[٣]

  • بوظة الموز وزبدة الفول السوداني.
  • سلطة الفواكه.
  • كعك الجزر والشوفان.


طرق جعل الحلويات صحية

يمكن تحضير وصفات الحلويات بطريقةٍ صحية، لتجنُّب أضرارها على الصحة، ومن بعض هذه النصائح نذكر ما يأتي:[٤]

  • محاولة تخطي خطوات تحضير الحلويات التي تتطلب إضافة الزبدة أو الزيت، أو التقليل من كميتها، فقد يساعد ذلك على صنع حلوى أقلّ بالدهون والسعرات الحرارية.
  • تحضير الوصفات باستخدام ثلث أو نصف الكمية الموجودة في الوصفة، وعدم إضافة كمية السكر كاملة.
  • استخدام اللبن في الحلويات بدلاً من السُّكريات والكريمة المعالجة.


المراجع

  1. ^ أ ب Jillian Kubala (03-06-2018), "11 Reasons Why Too Much Sugar Is Bad for You"، www.healthline.com, Retrieved 09-03-2019. Edited.
  2. Jennifer Moll (02-02-2018), "Healthy Tips for a Cholesterol-Friendly Dessert"، www.verywellhealth.com, Retrieved 09-03-2019. Edited.
  3. Anna Schaefer (16-06-2015), "19 Desserts You Won’t Believe Are Actually Healthy"، www.healthline.com, Retrieved 27-03-2019. Edited.
  4. Elaine Magee, "Healthy Fruit Dessert Recipes"، www.webmd.com, Retrieved 09-03-2019. Edited.