أضرار وفوائد الفول السوداني

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
أضرار وفوائد الفول السوداني

أضرار الفول السوداني

يمكن أن يؤدي تناول الفول السوداني إلى المعاناة من بعض الأضرار، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • تسمم الأفلاتوكسين: فقد يتلوث الفول السوداني في بعض الأحيان بنوعٍ من العفن يُسمى (بالإنجليزية: Aspergillus flavus)، والتي تنتج سمّاً يُسمّى الأفلاتوكسين (بالإنجليزية: Aflatoxin)، ومن الأعراض التي يسببها التعرض لهذا السمّ: فقدان في الشهية، واليرقان، أمّا التسمم الشديد فيمكن أن يؤدي إلى حدوث فشل وسرطان الكبد، ومن الجدير بالذكر أنّ تلوث الفول السوداني بهذا السمّ يعتمد على كيفية تخزينه، إذ يمكن منعه من خلال التجفيف الصحيح للفول السوداني بعد حصاده والحفاظ على درجة الحرارة والرطوبة المنخفضة أثناء عملية التخزين.
  • تقليل امتصاص بعض العناصر الغذائية: حيث يحتوي الفول السوداني على مجموعة من المركبات التي تعمل كمضاداتٍ للتغذية (بالإنجليزية: Antinutrients) وتقلل من امتصاص العناصر الغذائية، كما أنّها تقلل من قيمته الغذائية، ومنها حمض الفيتيك (بالإنجليزية: Phytic acid) الذي يقلل بدوره من امتصاص عنصري الحديد والزنك.
  • حساسية الفول السوداني: إذ يُعدّ الفول السوداني من أكثر الموادّ المسبّبة للحساسية، كما أنّ حساسية الفول السوداني قد تكون شديدة ويمكن أن تسبب الوفاة، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بحساسية الفول السودانيّ تجنب تناوله أو تناول المنتجات المحتوية عليه.


فوائد الفول السوداني

يوفر الفول السودانيّ العديد من الفوائد المهمّة لصحّة الجسم، ونذكر منها ما يأتي:[٢][٣]

  • المحافظة على صحة القلب: وذلك بسبب محتواه من الدهون الأحادية غير المشبعة، وخاصة حمض الأولييك (بالإنجليزية: Oleic acid)؛ حيثُ تساعد هذه الدهون على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ممّا يحسن صحة القلب.
  • التقليل من خطر الإصابة بالمشاكل الإدراكية: إذ يعدّ الفول السوداني مصدراً جيداً لفيتامين ب3، أو ما يُسمّى بالنياسين، والذي يقلل من خطر الإصابة بالمشاكل المرتبطة بالعمر مثل مرض ألزهايمر وغيره من المشاكل الإدراكية.
  • غنيٌّ بمضادات الأكسدة: حيثُ إنّ الفول السوداني يُعدّ مصدراً جيداً لفيتامين هـ، والذي يمتلك خصائص مضادةً للأكسدة تساهم في المحافظة على صحّة البشرة، كما أنه يلعب دوراً في الحفاظ على غشاء الخلية.
  • مصدرٌ جيّدٌ للألياف: إذ إنّ تناول الفول السوداني يساعد على الشعور بالشبع وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام، مما يساهم في خسارة الوزن.
  • مصدرٌ جيّدٌ للمغنيسيوم: حيثُ إنّ المغنيسيوم يُعدّ مهمّاً لوظائف العضلات، والمساهمة في إنتاج الطاقة في الجسم.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري: فقد وجدت دراسةٌ أجرتها مجلة الجمعية الطبية الامريكية أنّ تناول الفول السوداني يقلل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وذلك بسبب محتواه من الدهون غير المشبعة وغيرها من المواد الغذائية التي تساعد على تنظيم مستويات الإنسولين.


القيمة الغذائية للفول السوداني

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرام من الفول السوداني النيئ:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحراية 567 سعرة حرارية
الماء 6.5 غرامات
البروتين 25.8 غراماً
الكربوهيدرات 16.1 غراماً
السكر 4.7 غرامات
الألياف 8.5 غرامات
الدهون 49.2 غراماً


المراجع

  1. Atli Arnarson (17-1-2015), "Peanuts 101: Nutrition Facts and Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  2. Smitha Dutt (11-10-2016), "Health Benefits of Peanuts"، www.medindia.net, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  3. Julie Evans (24-10-2017), "The Benefits and Risks of Peanuts for People with Diabetes"، www.healthline.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 16087, Peanuts, all types, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 10-1-2019. Edited.