أضرار وفوائد المانجو

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٢ ، ٥ أغسطس ٢٠١٩
أضرار وفوائد المانجو

فوائد المانجو

المانجو هي فاكهة يعود موطنها الأصلي إلى الهند وشرق آسيا، يوجد منها مئات الأنواع، والتي تختلف بحجمها، وطعمها، وشكلها، ولونها، كما أنّها توفر العديد من الفوائد الصحية، وفيما يأتي مجموعةٌ من فوائدها:[١][٢]

  • تحسّن عملية الهضم: حيث تحتوي فاكهة المانجو على الأميلاز (بالإنجليزية: Amylase)، وهو من الإنزيمات الهاضمة، التي تُكسّر الكربوهيدرات المعقدة، وتحوّلها إلى سكرياتٍ بسيطة، ممّا يسهل امتصاصها، إضافةً إلى محتواها من الألياف والماء اللذان يساعدان على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها الإسهال، والإمساك.
  • تعزز صحة العين: إذ إنّ هذه الفاكهة تلعب دوراً وقائياً من التلف الناجم عن مرض التنكس البقعي المرتبط بالسن (بالإنجليزية: Age-Related Macular Degeneration)؛ وذلك بفضل محتواها من مضاد الأكسدة الزيازانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin)؛ الذي يُرشِّح الأشعة الضارة من الضوء الداخل إلى العين.
  • تقلل من خطر الإصابة بالربو: حيث تشير بعض الدراسات إلى أنّ زيادة استهلاك البيتا-كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene) الموجود في المانجو يقلل خطر الإصابة بالربو.
  • تعزز من صحة الشعر والبشرة: وذلك بفضل محتواها المرتفع من فيتامين ج الضروري لتصنيع بروتين الكولاجين، والذي يدخل في بنية البشرة والشعر، إضافةً إلى محتواها من فيتامين أ، والذي يشجع على نموّ الشعر وإنتاج الزهم الذي يساعد على ترطيب الشعر.
  • تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب: حيث تحتوي فاكهة المانجو على بعض العناصر الغذائية المهمة لصحة القلب، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم، والألياف، والفيتامينات، وتساعد هذه العناصر الغذائية على خفض مستويات ضغط الدم، واسترخاء الأوعية الدموية.


أضرار المانجو

بعض الفئات يرتبط استهلاكم للمانجو ببعض المحاذير، ومنها:[٣][١]

  • الذين يعانون من حساسية اللاتكس: (بالإنجليزية: Latex allergy)؛ فقد يسبب تناول المانجو بعض ردود الفعل التحسسية.
  • الذين يعانون من مشاكل في الكلى: إذ تحتوي فاكهة المانجو على كمياتٍ كبيرةٍ من البوتاسيوم، وقد يسبب استهلاك كميةٍ عالية من البوتاسيوم خطراً كبيراً على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.
  • السيدات الحوامل: تُعدّ المانجو آمنةً خلال فترة الحمل، ولكنّها تُعدّ غنيّةً بالسكر، ولذلك يُفضل عدم تناول كمياتٍ كبيرةٍ منها في حال كانت الحامل مصابةً بسكري الحمل.


القيمة الغذائية للمانجو

يوضح الجدول الاتي العناصر الغذائية التي توفرها 100 غرامٍ من فاكهة المانجو:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 60 سعرة حرارية
الماء 83.46 غراماً
البروتين 0.82 غراماً
الكربوهيدرات 14.98 غراماً
الدهون الكلية 0.38 غراماً
الكالسيوم 11 مليغراماً
المغنيسيوم 10 مليغرامات
الفسفور 14 مليغراماً
البوتاسيوم 168 مليغراماً
فيتامين ج 36.4 مليغراماً
الفولات 43 ميكروغراماً
فيتامين أ 1082 وحدة دولية
فيتامين ك 4.2 ميكروغرامات


فيديو ملك الفواكه

ملك الغابة، ملك القبيلة، الكثير من الملوك! فحتى الفواكه لها ملك  :

المراجع

  1. ^ أ ب Megan Ware (22-8-2017), "Everything you need to know about mangoes"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  2. Ryan Raman (17-12-2018), "Mango: Nutrition, Health Benefits and How to Eat It"، www.healthline.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  3. Ashwini Nabar , "Can I eat mangoes during pregnancy?"، www.babycenter.in, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 09176, Mangos, raw a ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 5-1-2019. Edited.