أضرار وفوائد اليانسون

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٧ يناير ٢٠١٩

أضرار اليانسون

يرتبط استهلاك اليانسون بمجموعة من المحاذير الخاصة ببعض الفئات، ونذكر منها:[١]

  • المرأة الحامل أو المرضع: حيث إنّه ليست هناك معلوماتٌ كافيةٌ تؤكد سلامة استخدام اليانسون بكمياتٍ طبيةٍ أو علاجية خلال فترة الحمل والرضاعة، أمّا استهلاكه بكميات معتدلة ضمن النظام الغذائي فإنّه يُعدّ أمراً آمناً.
  • الأشخاص الذين يعانون من الحساسية: فقد يسبب اليانسون التحسس لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه النباتات التي تشبه اليانسون، مثل الكمون، والشبت، والكزبرة، والكرفس، والهليون.
  • الأطفال: إذ إنّه لا توجد معلوماتٌ كافيةٌ تؤكد سلامة استخدام اليانسون بكمياتٍ طبيةٍ أو علاجيةٍ للأطفال، إلّا أنّه يُعدّ آمناً عند استهلاكه ضمن النظام الغذائي بكمياتٍ معتدلة.
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات حساسةٍ اتجاه الهرمونات: (بالإنجليزية: Hormone-sensitive condition)؛ كالمصابين بسرطان الرحم، أو سرطان الثدي، أو سرطان المبيض، وذلك لأنّ اليانسون يمتلك خصائص تشبه هرمون الإستروجين، وقد يتسبّب تعرّض الأشخاص المصابين بهذه الحالات لهرمون الإستروجين بزيادة حالتهم سوءاً.


فوائد اليانسون

يحمل اليانسون العديد من الخصائص المعززة للصحة، وفيما يأتي نذكر مجموعةً من فوائده:[٢]

  • يحسن مستويات السكر في الدم: حيث أظهرت بعض الدراسات أنه قد يحسّن من وظائف الخلايا المنتجة للإنسولين، ويؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، بفضل المركب المتوفر فيه والذي يدعى الأنيثول (بالإنجليزية: Anethole).
  • يقلل خطر الإصابة بقرحة المعدة: فوفقاً لعدّة دراسات وُجد أنّ اليانسون يقلل إفراز حمض المعدة، ممّا يساعد على الوقاية من إصابتها بالقرحة، ولكنّ هذه الدراسات قد أجريت على الحيوانات، وما زالت هناك حاجةٌ لتأكيدها على البشر.
  • يساعد على التخفيف من أعراض انقطاع الطمث: كالتعب، وجفاف الجلد، والهبّات الساخنة، كما تساعد بعض المركبات المتوفرة فيه على التقليل من مشكلة ضعف العظام.


القيمة الغذائية لليانسون

يوضح الجدول الاتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرام من اليانسون:[٣]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 337 سعرة حرارية
الماء 9.54 غرامات
البروتين 17.60 غراماً
الدهون الكلية 15.90 غراماً
الكربوهيدرات 50.02 غراماً
الألياف 14.6 غراماً
الكالسيوم 646 مليغراماً
الحديد 36.96 مليغراماً
المغنيسيوم 170 مليغراماً
الفسفور 440 مليغراماً
البوتاسيوم 1441 مليغراماً
الصوديوم 16 مليغراماً
الزنك 5.30 مليغرامات
فيتامين ج 21.0 مليغراماً
الفولات 10 ميكروغرامات
فيتامين أ 311 وحدة دولية


المراجع

  1. "ANISE", www.webmd.com, Retrieved 6-1-2019. Edited.
  2. Rachael Link (15-10-2018), "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed"، www.healthline.com, Retrieved 7-1-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 02002, Spices, anise seed", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 7-1-2019. Edited.