أطعمة ضد القولون العصبي

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ٣ مارس ٢٠١٩
أطعمة ضد القولون العصبي

أطعمية يُنصح بتجنبها للمصابين بالقولون العصبيّ

يمكن أنّ يُسبب تناول بعض الأنواع من الأطعمة تهيج أعراض متلازمة القولون العصبيّ ويُنصح في الغالب بتجنبها، ومن هذه الأطعمة ما يأتي:[١]

  • الألياف غير الذائبة: إذّ تختلف درجة تحمل الألياف عند الاشخاص، وقدّ تُسبب الألياف غير الذائبة زيادة سوء حالات الإسهال لدى الأشخاص الذين يُعانون من متلازمة القولون العصبيّ، ومن الأغذية الغنيّة بالألياف الذائبة الشوفان، والشعير، والجزر، والجزر الابيض، والتوت، والمانجو، والبرتقال، والجريب فروت.
  • الطعام المصنع: إذّ تحتوي الأطعمة المُصنعة غالبًا مواد مضافة أو مواد حافظة التي قدّ تُحفز متلازمة القولون العصبيّ، والعديد من الأطعمة المُصنعة تُعدّ من الأطعمة عالية المحتوى بالدهون.
  • منتجات الحليب: إذّ يمكن أنّ تُسبب منتجات الحليب بعض المشاكل حيث تحتوي هذه المنتجات على الدهون، ممّا يزيد من الإسهال وقدّ تظهر الحاجة إلى استخدام منتجات الحليب قليلة الدهون لتقليل الأعراض، بالإضافة إلى أنّ العديد من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبيّ يُعانون من عدم تحمل اللاكتوز وفي هذه الحالة يُنصح باستخدام بدائل عن منتجات الحليب.
  • الأطعمة المقلية: إذّ أنّ تناول أطعمة عالية الدهون مثل البطاطا المقلية قدّ تكون صعبة على الأشخاص الذين يُعانون من متلازمة القولون العصبيّ، إذّ أنّ الأطعمة المقلية تغير من التركيب الكيميائيّ للطعام، ممّا يُبطيء من عملية هضمه، ومن البدائل الصحيّة تناول الطعام المشوي أو المخبوز.
  • الفاصولياء، والبقوليات: إذّ تُعدّ الفاصولياء مصدرًا غنيًّا بالبروتين والألياف ولكن يمكن أنّ تُسبب أعراض متلازمة القولون العصبيّ، كما تزيد من الغازات، والانتفاخ، والتشنج، لذلك يُنصح الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبيّ بتجنب تناول الفاصولياء.
  • الكافيين: إذّ يمتلك الكافيين تأثير على الأمعاء يمكن أنّ يُسبب الإسهال، ويمكن أنّ تُحفز المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة، والمشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، من متلازمة القولون العصبيّ.


أفضل الأطعمة للقولون العصبيّ

تشمل الأطعمة التي قدّ تُحسن من متلازمة القولون العصبيّ، كما تمتلك تأثير إيجابي على صحة الهضم، ما يأتي:[٢]

  • اللحوم الخالية من الدهون: إذّ أنّ اللحوم الخالية من الدهون تحتوي على البروتين بشكلٍ رئيسي والذي يُعدّ سهل الهضم ولا يتم تخميره من البكتيريا الموجودة في الأمعاء، ممّا يُقلّل من إنتاج الغازات، فيمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين، مثل: الدجاج، والديك الروميّ، واللحم البقريّ الخالي من الدهون.
  • البيض: إذّ أنّ البيض من الأغذية السهلة للهضم والتي تُعدّ من أفضل الخيارات للأشخاص الذين يُعانون من متلازمة القولون العصبيّ، ولكن لا يؤثر الطعام بشكلٍ مساو في كلّ البشر، فبعض الأشخاص قد عانوا من حساسية اتجاه البروتين الموجود في بياض البيض، بينما أشار البعض الآخر أنّ الدهون الموجود في صفار البيض سببت بعض المشاكل لهم.
  • السلمون: إذّ أنّ أسماك السلمون غنيّة بالأوميغا3 الذي يمتلك خصائص مضادة للالتهاب، وقدّ يتداخل الالتهاب مع أعراض متلازمة القولون العصبيّ، ومن الأغذية الغنيّة بالأوميغا3 سمك الأنشوفة، والرنجة، والسردين، والإسقمري.
  • المكسرات: إذّ تُعدّ المكسرات مصدرًا جيدًا للألياف والبروتين والأوميغا3، كما تحتوي على الدهون غير المُشبعة منخفضة الكولسترول، وتُعدّ هذه الدهون مفيدة لبكتيريا القناة الهضميّة، ممّا قدّ تكون مفيدة للأشخاص الذين يُعانون من متلازمة القولون العصبيّ، ومن المكسرات المفيدة اللوز، والبندق، والجوز، وجوز البقان.


أعراض وأسباب الإصابة بالقولون العصبيّ

تختلف أعراض متلازمة القولون العصبيّ من شخص لأخر، ولكن أكثرها شيوعًا ألم البطن، والتشنجات، والانتفاخ، والغازات، والإسهال، أو الإمساك، ولكن السبب الرئيسي للإصابة بمتلازمة القولون العصبيّ غير معروف للآن، ولكن هناك عدّة أسباب يمكن أنّ تؤثر في الإصابة به ومنها ما يأتي:[٣]

  • تقلصات العضلات في الأمعاء: إذّ أنّ التقلصات القوية والتي تدوم لفترات أطول من المعتاد تُسبب الغازات، والانتفاخ، والإسهال، والتقلصات الضعيفة تُبطئ من حركة الطعام في الأمعاء.
  • الجهاز العصبيّ: حيث أنّ ضعف التواصل بين الدماغ والأمعاء يمكن أنّ يُسبب تفاعل الجسم بشكلٍ غير طبيعي خلال عملية الهضم، ممّا يُسبب الإسهال أو الإمساك.
  • التهاب في الأمعاء: إذّ أنّ بعض الأشخاص الذين يُعانون من متلازمة القولون العصبيّ يمتلكون عدد أكبر من الخلايا المناعيّة في الأمعاء ورد فعل هذه الخلايا يمكن أنّ يُسبب الألم والإسهال.


المراجع

  1. Kristeen Moore (9-10-2017), "12 Foods to Avoid with IBS"، www.healthline.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  2. Barbara Bolen (30-11-2018), "The 10 Best Foods for IBS"، www.verywellhealth.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  3. "Irritable bowel syndrome", www.mayoclinic.org, Retrieved 26-2-2019. Edited.