أهم فوائد القهوة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٢٠ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٨
أهم فوائد القهوة

القهوة

تعد القهوة المشروب الأكثر شيوعاّ في العالم؛ حيث يُقدّر استهلاكها بأكثر من 400 مليار كوبٍ في السنة، وتقول الأساطير إنّ القهوة قد تمّ اكتشافها عام 850 م حين لاحظ راعٍ للماعز أنّ الحيوانات تصبح أكثر نشاطاً عند تناول نوعٍ من النباتات التي تشبه الكرز الأحمر، وقد اكتشف لاحقاً أنّ هذه النبتة تحتوي بداخلها على حبوب البن، وتتميز القهوة بامتلاكها للعديد من الفوائد الصحية، إلّا أنّ الإفراط في استهلاكها قد يسبب بعض الأضرار والآثار الجانبية، والتي سيتمّ ذكرها في هذا المقال.[١]


فوائد القهوة

تعدّ القهوة من المشروبات الصحية التي توفر العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من هذ الفوائد:[٢]

  • التعزيز من مستويات الطاقة في الجسم: إذ تحتوي القهوة على الكافيين الذي يُعدّ مادة محفزة، كما أنّها تستطيع الوصول إلى الدماغ، وتمنع تأثير الناقل العصبي الأدينوسين (بالإنجليزية: Adenosine)، ممّا يرفع من مستويات النواقل العصبية المحفزة الأخرى، مثل الدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine)، والنورإبينفرين (بالإنجليزية: Norepinephrine)، ممّا يحفز الأعصاب، بالإضافة إلى ذلك فقد لوحظ أنّ القهوة تعزز من وظائف الدماغ، والمزاج، والذاكرة، والوظائف الإدراكية، وسرعة ردود الفعل.
  • المساعدة على حرق الدهون: فقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ الكافيين يعزز التمثيل الغذائي بنسبة تتراوح بين 3-11%، وعلى الرغم من ذلك فقد لوحظ أنّ هذه التأثيرات تختفي عند الاعتياد على شرب القهوة.
  • التحسين من الأداء الرياضي: حيث يرفع الكافيين من مستويات الأدرينالين في الدم، مما يجعل الجسم جاهزاً لبذل مجهود جسدي شديد، كما أنّه يُحفز الجهاز العصبي الذي يرسل إشارات إلى الخلايا الدهنية محفزاً على تكسير الدهون، وقد أشارت دراسةُ إلى أنّ الكافيين يُحسن من الأداء الرياضي بنسبة تتراوح بين 11-12% تقريباً، ولذلك فإنّه يُنصح بشرب كوبٍ من القهوة قبل نصف ساعةٍ من أداء التمارين الرياضية.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني: إذ أشارت الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون أكبر كميات من القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بالسكري بنسبة 23-50%، وفي دراسةٍ أخرى فقد وجد أنّ خطر الإصابة بهذا المرض كان أقلّ بـ67%، كما أشارت مجموعةٌ من الدراسات التي شملت 457,922 شخصاً إلى أنّ شرب كوبٍ واحدٍ من القهوة يومياً يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكري بنسبة 7%.
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر: فقد أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة يكونون أقل عرضةً للإصابة بألزهايمر بنسبةٍ تصل إلى 65%.
  • التقليل من خطر الإصابة بمرض باركنسون: فقد أشارت الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة يكونون أقل عرضةً للإصابة بمرض باركنسون بنسةٍ تتراوح بين 32-60%، ويُعتقد أنّ هذا التأثير ناتجُ عن الكافيين الموجود في القهوة، ولذلك فإنّ شرب القهوة الخالية من الكافيين لا تسبب هذه التأثيرات نفسها.
  • حماية الكبد: إذ تشير الدراسات إلى أنّ شرب 4 أكوابٍ من القهوة في اليوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتشمع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis) بنسبةٍ قد تصل إلى 80%.
  • التقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب: فقد أشارت دراسةُ تمّ إجراؤها في جامعة هارفارد عام 2011 أنّ النساء اللاتي يشربن 4 أكوابٍ أو أكثر من القهوة يكنّ أقلّ عرضةً للإصابة بالاكتئاب بنسبة 20%، كما أشارت دراسة أخرى شملت 208,424 شخصاً أنّ شرب 4 أكوابٍ من القهوة في اليوم يقلل من فرص محاولة الانتحار بنسبة 53%.
  • التقليل من خطر الإصابة بعدّة أنواع من السرطانات: إذ تشير الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة يكونون أقلّ عرضةً للإصابة بسرطان الكبد بنسبةٍ قد تصل إلى 40%، كما أشارت دراسةٌ شملت 489,706 أشخاص أنّ شرب 4-5 أكواب من القهوة كل يوم يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 15%.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسكتات: حيث يُعتقد أنّ الكافيين الموجود في القهوة يرفع ضغط الدم، إلّا أنّ هذا التأثير صغيرٌ، كما أنّ ذلك لا يدوم عند شرب القهوة بانتظام، وأشارت دراسةٌ إلى أنّ شرب النساء للقهوة يقلل من خطر إصابتهنّ بأمراض القلب، كما أشارت دراساتٌ أخرى إلى أنّ الأشخاص الذين يشربون القهوة يكونون أقل عرضةً للإصابة بالسكتات بنسبة 20%.
  • مصدرٌ غنيٌّ بمضادات الأكسدة: إذ تُعدّ القهوة المكون الأكثر صحة في النظام الغذائي الغربي، وذلك لاحتوائها على كميات هائلة من مضادات الأكسدة، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أنّ القهوة تحتوي على مضادات أكسدة تزيد عن تلك الموجودة في الفواكه والخضراوات.


القيمة الغذائية للقهوة

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في كوبٍ واحدٍ من القهوة:[٣]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 246.69 غراماً
السعرات الحرارية 5 سعرات حرارية
البروتينات 0.74 غرام
الكربوهيدرات 0.42 غرام
الكالسيوم 5 ملغرامات
الحديد 0.05 ملغرام
البوتاسيوم 124 ملغراماً
الصوديوم 2 ملغرام
المغنيسيوم 10 ملغرامات
الفسفور 7 ملغرامات
الكافيين 92 ملغراماً


أضرار القهوة

على الرغم من الفوائد العديدة للقهوة، إلّا أنّها قد تسبب بعض الأضرار والتاثيرات الجانبية، ونذكر منها:[٤]

  • يسبب الكافيين الموجود في القهوة القلق، وخصوصاً عند الأشخاص المعرضين للإصابة به.
  • يمكن أن تسبب تغيراً في المزاج، وقد تزيد من أعراض الاكتئاب.
  • يرتبط شربها بالتقليل من فرص حدوث الحمل عند النساء.
  • ترفع ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تؤثر بشكلٍ سلبيٍّ في الساعة البيولوجية للجسم.
  • يمكن أن تحتوي على بعض السموم الفطرية التي تهدد الصحة.


المراجع

  1. Andrea Gabrick, "Coffee's Surprising Health Benefits"، www.webmd.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  2. Kris Gunnars (15-1-2017), "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  3. "Basic Report: 14180, Beverages, coffee, brewed, breakfast blend", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 20-7-2018. Edited.
  4. Joseph Nordqvist (14-12-2017), "Health benefits and risks of drinking coffee"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-7-2018. Edited.