أطعمة لحرق الدهون في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٠٢ ، ٣ مارس ٢٠١٩
أطعمة لحرق الدهون في الجسم

أطعمة لحرق الدهون

يقلل تناول بعض أنواع الأطعمة من دهون الجسم حيث تساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[١]

  • المكسرات: تعتبر المكسرات غنية بالعناصر الغذائية ومصدراً جيداً للبروتين والدهون الصحية، وبينت إحدى الدراسات أنّ إضافة المكسرات إلى الحمية الغذائية لمدة 12 أسبوع يحسن من جودة النظام الغذائي دون زيادة الوزن.
  • الأسماك الدهنية: تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون على الأحماض الدهنية الأوميغا3، بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتين التي تكبح الشعور بالجوع، وتعتبر مهمة لخسارة الوزن.
  • الزبادي: يحتوي الزبادي على العديد من الفيتامينات، والمعادن، والبروبيوتيك، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على البروتين، وأشارت إحدى الدراسات أنّ تناول الزبادي عالي البروتين يحسن من التحكم بالشهية ويقلل من الشعور بالجوع ويقلل من الكمية المتناولة من الطعام.
  • البيض: يعتبر البيض من الأغذية الغنية بالمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الهمة للصحة، كما أنّه مصدر غني بالبروتين ويساعد على التحكم بالشهية، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ تناول البيض على الفطور يقلل من الشعور بالجوع وكمية الطعام المتناولة خلال اليوم.
  • الفلفل الحار: يحتوي الفلفل الحار على مركب الكابسيسين الذي يساعد على خسارة الوزن، ووجدت إحدى الدراسات أنّ الكابسيسين قدّ يزيد من حرق الدهون ويقلل من الشهية مما يسبب خسارة الوزن.
  • الشاي الأخضر: يعتبر الشاي الأخضر مصدراً مهماً لمضادات الأكسدة التي قدّ تمتلك عدة فوائد ومن ضمنها خسارة الوزن، وأشارت إحدى الدراسات أنّ شرب الشاي الأخضر يؤدي إلى خسارة الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة.


نصائح لحرق الدهون

يوجد عدة خطوات بسيطة لزيادة حرق الدهون بشكل أسرع وأسهل ومنها ما يلي:[٢]

  • ممارسة تمارين التحمل: تساعد تمارين التحمل على بناء العضلات وزيادة قوتها، وبينت إحدى الدراسات أنّ تمارين التحمل تقلل من الدهون الحشوية عند 78 شخصاً يعانون من متلازمة الأيض.
  • اتباع نظام غذائي عالي البروتين: إذّ أنّ تناول أغذية غنية بالبروتين يقلل من الشهية ويساعد على حرق كمية أكبر من الدهون، ومن الأغذية الغنية بالبروتين اللحوم، والمأكولات البحرية، والبيض، والبقوليات، ومنتجات الحليب.
  • النوم لفترات كافية: وجدت عدة دراسات أنّ هناك ارتباط بين النوم لفترات كافية وخسارة الوزن، وأظهرت دراسة أخرى أنّ قلة النوم قدّ يساهم في حدوث تغييرات في هرمونات الجوع كما يزيد من الشهية ويزيد من خطر السمنة.
  • تناول كمية أكبر من الألياف: أشارت بعض الدراسات أنّ زيادة الكمية المتناولة من الاطعمة الغنية بالألياف قدّ يحمي من زيادة الوزن وتراكم الدهن، وتضم الأطعمة الغنية بالألياف الفاكهة، والخضراوات، والبقوليات، والحبوب الكاملة.


أضرار زيادة الدهون في الجسم

يزيد تراكم الدهون حول محيط الخصر من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن المشاكل التي يسببها تراكم الدهون ما يلي:[٣]

  • مشاكل القلب: تزيد زيادة الوزن من الضغط الواقع على أجهزة الجسم، وزيادة الوزن يمكن أنّ يسبب ارتفاع الكولسترول وضغط الدم مما يسبب انسداد الشرايين وخسارة الدم لقدرته على التخثر مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • اضطراب الهرمونات: حيث أنّ زيادة الوزن عند السيدات يرفع من نسب الهرمونات الذكورية مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • مرض السكري: إذّ أنّ زيادة الوزن تؤثر في هرمون الإنسولين مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.


المراجع

  1. Aaron Kandola (8-1-2019), "What foods help burn fat?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-3-2019. Edited.
  2. Rachael Link (19-3-2018), "The 14 Best Ways to Burn Fat Fast"، www.healthline.com, Retrieved 1-3-2019. Edited.
  3. Jeanie Lerche Davis, "The Impact of Weight on Your Body"، www.webmd.com, Retrieved 1-3-2019. Edited.