أطعمة لطفل 6 شهور

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٢٠ ، ١٨ أبريل ٢٠١٩
أطعمة لطفل 6 شهور

أطعمة طفل 6 أشهر

يُصبح أغلب الأطفال الرُضع في عمر 6 أشهر قادرين على تناول الطعام، لذلك من المهم اختيار الأطعمة الصحيحة لهم، ولكن يجب الانتباه إلى أنّ حليب الأم أو الحليب الصناعي يبقى الجزء الأساسي من غذاء الطفل الرضيع خلال هذهِ الفترة من عمره، ويُمكن البدء بتقديم الحبوب مثل الأرز المطحون أو المهروس والشوفان بعد إضافة الماء أو الحليب الصناعي لهم. ويُنصح بإعطاء الطفل في البداية الحبوب لمرةٍ واحدة في اليوم. وبعدها ينتقل الطفل إلى الطعام المهروس، ومن المُتعارف عليه أنّ الطفل يبدأ بتناول الخضراوات ذات اللون البرتقالي والأصفر، كما يوجد العديد من الاطعمة الأُخرى المفيدة والتي يُمكن تقديمها للطفل الرضيع كبداية لإدخال الطعام الصُلب، ومنها الموز والأفوكادو، وعند البدء بإدخال الطعام الصُلب للمرة الأولى لنظام الرضيع الغذائي يُنصح بإدخال نوع واحد مِن الطعام فقط، وإطعامه إياه لمدة ثلاثة أيام بدون أي إضافات؛ مِمّا يُساعد على تحديد الاطعمة المُسببة للحساسية أو التي تُسبب عدم التحمل لديه. وبينت الدراسات أنّ العادات الغذائية لدى الأطفال تتشكل مُنذُ سن الطفاول، فمثلاً الأطفال بِعمر 6-12 شهر الذين لم يتناولوا كمية كبيرة من الخضراوات والفاكهة مِن المحتمل أنّ لا يتناولوا كميةٍ كبيرةٍ منها في المستقبل.[١] ومن جهةٍ أخرى، يجب الانتباه أنّ حاجة الأطفال مِن الطعام تختلف من طفل لآخر، ولذلك تُنصح الأمهات الآتي يستخدمن الرضاعة الطبيعية بإدخال اللحوم، والدجاج، والديك الرومي لنظام اطفالهن، حيث أنها تحتوي على الحديد الذي يُساعد على الحفاظ على مخزون الحديد عند الاطفال، حيث أنّ مخزُن الحديد يبدأ بالنقص عند عمر 6 شهور، وحليب الأم لا يستطيع تعويض هذا النقص لديهم.[٢]


نصائح لبدء إطعام الأطفال

من الأمور التي ينصح بالقيام بها قبل البدء بتقديم الطعام للأطفال ما يلي:[٣]

  • استشارة طبيب الأطفال: يمتلك الجميع أفكاراً مختلفةً عن البدء بإطعام الأطفال الرُضع. وفي حالة الحيرة، يُمكن استشارة الطبيب عن العلامات التي تُحدد كون الطفل جاهز للبدء بإدخال الطعام أم لا، وعن كمية الطعام المُعطى له، وكذلك عن نوعية الطعام والتحذيرات التي يجب الانتباه لها.
  • الحصول على أدوات مناسبة: يُنصح باستخدام أطباق بلاستيكية صغيرة وملعقة لا تُسبب الضرر للثة الطفل الرضيع. كما يُمكن إعطاء الطفل ملعقة للعب حتى تتمكن الأم من إطعامه بالملعقة الأخرى.
  • إطعام الطفل عند شعوره بالجوع: تُنصح الأم بإطعام الطفل عند شعوره بالجوع، ولكن لا يجب الانتظار للوصول إلى الجوع الشديد، كما من المُهم الحرص على شعور الطفل بالسعادة خلال تناوله للوجبة، وأنّ يكون يقضاً بشكلٍ كامل عند تناول الطعام.
  • تجربة الطعام مرة أخرى: لا يعني رفض الطفل للطعام مرةً واحدة عدم إعطاءه هذا النوع مرة أخرى، ولكن يُنصح بتجربته مره أُخرى أو عدة مرات قبل أنّ يتم استثناءه.


أطعمة ينصح بتجنبها

العديد من الأطعمة التي يمكن انّ تزيد من خطر الإصابة بالمشاكل الصحية للأطفال ومنها ما يلي:[٤]

  • العسل: ويُنصح بعدم إعطاء الأطفال تحت عمر السنة العسل، إذّ قد يسبب التسمم السُجقي للاطفال نتيجة لعدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي لديهم.
  • الحليب البقري: لا ينصح بإعطاء الأطفال أقل من عمر السنة الحليب البقري، وذلك نتيجة عدم احتوائه على العناصر المهمة لنمو الأطفال وتطورهم بالإضافة إلى أنّه يصعب هضم البروتين الموجود في هذا الحليب.
  • الفاكهة الحمضية: إذّ أنّ هذه الفاكهة تحتوي عل نسبة من الأحماض التي يمكن أنّ تسبب الطفح الجلدي واضطراب المعدة عند الأطفال في عمر أقل من 12 شهر.


المراجع

  1. Ruben J. Rucoba (25-3-2016), "Doctor-Recommended Feeding Schedule for Your 6-Month-Old"، www.healthline.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  2. "Introducing solids", www.babycenter.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  3. Jennifer White (18-9-2018), "The Early Days Feeding Baby Food"، www.verywellfamily.com, Retrieved 17-3-2019. Edited.
  4. "“Forbidden” Foods & Other Foods to Avoid Giving to your Baby? Read more at https://wholesomebabyfood.momtastic.com/forbiddenbabyfood.htm#izlH5qOATL6bDzzH.99", wholesomebabyfood.momtastic.com, Retrieved 31-3-2019. Edited.