أطعمة للحامل في الشهر الثاني

كتابة - آخر تحديث: ١٧:٣٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أطعمة للحامل في الشهر الثاني

أفضل أطعمة للحامل في الشهر الثاني

توفر العديد من الأطعمة كميةً كبيرةً مِن العناصر الغذائية المُفيدة لصحة الأم والجنين، مِمّا يجعلها أفضل الأطعمة في فترة الحمل، ومنها ما يلي:[١]

  • اللحوم الخالية من الدهون: تُعدّ الأحماض الامينية التي يتم الحصول عليها من البرويتن وحدة البناء لجميع خلايا المكوّنة لأنسجة الأم والجنين، ومِن المصادر المهمة للبروتين اللحوم، ويُنصح بتناول ثلاث حصص من البروتين في اليوم والتي تعادل 75 غراماً منه، بالإضافة إلى ذلك فإنّ اللحوم تُعتبر مصدراً غنياً بالحديد.
  • العدس: يُعتبر العدس مصدراً غنياً بالبروتين، وفيتامين ب6، والحديد، بالإضافة إلى أنّه من الأطعمة الصديقة للأمعاء؛ و ذلك لاحتوائه على الفولات المهم لتطور دماغ الجنين وجهازه العصبي.
  • الزبادي: يحتاج الجنين إلى الكالسيوم لنمو العظام، كما تحتاج النساء في فترة الحمل إلى أربع حصص يوماً من الكالسيوم، ومن أفضل المُنتجات التي تحتوي على الكالسيوم الزبادي الذي يحتوي بالإضافة إلى الكالسيوم على البروتين، والفولات، والبكتيريا النافعة.
  • الأفوكادو: يُعدّ الأفوكادو مصدراً جيداً للفولات، والبوتاسيوم، وفيتامين ب6، وفيتامين ج. ولكن يجب الإنتباه إلى أنّ الأفوكادو غني بالدهون والسعرات الحرارية فلا يُنصح بتناول كمياتٍ كبيرةٍ منه.
  • الشوفان: يُعدّ الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف، وفيتامينات ب، والحديد، كما أنّ الألياف الموجودة في الشوفان تساعد على التقليل من الإمساك.


مكملات غذائية فترة الحمل

يُنصح باستشارة الطبيب خلال فترة الحمل قبل استخدام أي نوع من المكملات الغذائية. ومن المكملات الغذائية المُهمة في فترة الحمل ما يلي:[٢]

  • الفولات: يُعتبر الفولات من الفيتامينات المهمة لصنع الشيفرة الوراثية، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، ونمو وتطور الجنين. وتنصح السيدات في فترة الحمل بالحصول على 600 ميكروغرام من الفولات في اليوم؛ وذلك لتقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي والتشوهات الخلقية، مثل فلح الشفة والحنك ومشاكل القلب الخلقية.
  • الحديد: تزداد الحاجة للحديد خلال فترة الحمل؛ بسبب الزيادة في حجم الدم لدى الأم بنسبة 50%. وتُنصح السيدات في فترة الحمل بالحصول على 27 ملليغراماً من الحديد فيي اليوم، ولكن بالنسبة للسيدات اللواتي يعانين من نقص الحديد أو فقر الدم فأنهن يحتجن نسبة أكبر من الحديد.
  • فيتامين د: تحتاج النساء في فترة الحمل إلى 600 وحدة دولية في اليوم من فيتامين د؛ حيث إنّ فيتامين د مهم لوظائف جهاز المناعة، وصحة العظام، وانقسام الخلايا، ويرتبط نقص فيتامين د خلال فترة الحمل بزيادة خطر التعرض للولادة القيصرية، وأعراض ما قبل تسمم الحمل، والولادة المبكرة، بالإضافة لخطر الإصابة بسكري الحمل.


أطعمة ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل

تسبب بعض الأطعمة الضرر للأم أو الجنين، ولذالك يفضل تجنب تناولها أو التقليل منها خلال فترة الحمل، ومن هذه الأطعمة ما يلي:[٣]

  • بعض أنواع الجبنة: تحتوي بعض أنواع الجبنة الطرية على خمائر بشكلٍ أساسي مثل الجبنة الزرقاء، ويُنصح بتجنبها خلال فترة الحمل لاحتمال احتوائها على الليستيريا، والتي تُسبب الإصابة بها الإجهاض وولادة جنين ميت.
  • البيض النيء أو غير المطهو بشكلٍ كامل: يجب الانتباه إلى أنّ البيض الذي تتناوله السيدة الحامل مطهو بشكلٍ كامل، مِمّا يُقلل من خطر الإصابة بالسلمونيلا، وتنصح السيدات في فترة الحمل بتجنب تناول الطعام الذي يحتوي على البيض النيء، مثل المايونيز المُعدّ في المنزل.
  • اللحوم النيئة أو غير المطهوة بشكل كامل: تُنصح السيدات في فترة الحمل بتناول اللحوم الممطبوخة بشكلٍ كامل، والانتباه إلى غسل جميع الأسطح والأدوات التي يتم تحضير اللحوم النيئة عليها بشكلٍ جيد، مِمّا يُساعد على تجنب انتشار البكتيريا الضارة مثل السلمونيلا والإشريكية القولونية.


المراجع

  1. "11 Best Foods to Eat While Pregnant", www.whattoexpect.com,4-8-2018، Retrieved 17-3-2019. Edited.
  2. Jillian Kubala (21-12-2017), "Supplements During Pregnancy: What’s Safe and What’s Not"، www.healthline.com, Retrieved 18-3-2019. Edited.
  3. "Foods to avoid when pregnant", www.pregnancybirthbaby.org.au, Retrieved 18-3-2019. Edited.