أعراض الحمل في الأيام الأولى

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٠٨ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٨
أعراض الحمل في الأيام الأولى

الحمل

الكثير من النساء لا يدركن أنّهن حوامل إلّا بعد الذهاب لإجراء الفحص أو المعاينة عند الطبيب؛ لذلك سوف نتناول هنا الأعراض والعلامات التي تظهر خلال الأيام الأولى من حملك والتي تشكّل مؤشراً على وجود جنين في الأحشاء.[١]


أعراض الحمل في الأيام الأولى

من أهمّ وأبرز هذه الأعراض ما يلي:[٢]

  • الرغبة النهمة بالطعام: وهي من أكثر العلامات انتشاراً ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّها ليست دائماً دليل على وجود الحمل؛ لأنّها أحياناً تكون علامة لنقص عنصر غذائي معين في الجسم، ولكن تكون مؤشراً للحمل لو رافقها بعض من الأعراض التي سنذكرها هنا.
  • تغيّر لون الثدي: فغالباً عندما تصبح المنطقة المحيطة بحلمة الثدي تحديداً أكثر قتامة، يكون هنا الحمل ناجحاً والإخصاب قد تمّ، ولكن يجب عدم اعتمادها لوحدها لأنّها أحياناً تكون علامة لوجود خلل هرموني معيّن.
  • نزول قطرات دموية أو حدوث تقلصات: وهذا يحدث نتيجةً لانغراس البويضة المخصّبة في بطانة الرحم وتحديداً الداخلية وبالتالي وجود الحمل، فينتج عن هذا الانغراس نزول قطرات من الدم تكون ذات لون أحمر فاتح مائل إلى الزهري أو بقع بنية، أو تقلصات في منطقة البطن.
  • التبوّل المتكرّر: فعندما يحدث الحمل تصبح عدد المرات التي تتوجّه فيها المراة للحمام من أجل التبوّل أكثر؛ نتيجةً لإفراز هرمونات خاصّة بالحمل والتي تحمل الاختصار الطبيّ hGG.


بعض الأعراض الأخرى

بعض الأعراض الأخرى التي تصاحب الحمل في الأيام الأولى:[٣]

  • الإجهاد والرغبة في النوم: نتيجةً للحمل ترتفع نسبة هرمون البروجيسترون في الجسم، ممّا يؤدّي إلى الإحساس الدائم بالتعب والإرهاق والحاجة الملحة إلى النوم.
  • طراوة وانتفاخ في الثدي: فعندما يحدث الحمل يصبح الثديان أكثر طراوة وتحديداً في الفترة السابقة للدورة الشهرية، كما يكبر حجم الثدي وتظهر عليه خطوط زرقاء اللون كما يتغيّر لون الحلمة فيصح بنياً داكناً.
  • تغيرات في حاسة التذوّق: وهنا تعاني الكثير من النساء من تغير في طعم الفم، وعدم القدرة على تحمل العديد من الأطعمة والمشروبات كالقهوة.
  • انقطاع الدورة الشهرية: وأكثر من يستطيع ملاحظة ذلك هنّ النساء اللواتي تكون الدورة الشهرية لديهن منتظمة، ليشكل غيابها عن موعدها المحدّد دليلاً قوياً ومؤكداً على الحمل.
  • نتيجة الاختبار: وأخيراً عند ظهور بعض هذه الأعراض أو جميعها، وتحديداً انقطاع الدورة يمكن إجراء اختبار الحمل للتأكّد من وجود الحمل الذي يعبر عنه ظهور خطّ أزرق اللون.


المراجع

  1. "Early Pregnancy Symptoms", www.healthline.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  2. "Early Pregnancy Symptoms", www.webmd.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.
  3. "Early pregnancy symptoms by days past ovulation (DPO)", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-9-2018. Edited.