أعراض انقطاع الدورة في سن اليأس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٨
أعراض انقطاع الدورة في سن اليأس

سن اليأس

يمكن تعريف سنّ اليأس (بالإنجليزية: Menopause) على أنّه انقطاع الدورة الشهرية بشكلٍ كامل لمدة سنة كاملة، وذلك بسبب عدم قدرة المبايض على إنتاج الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية والتي تُعرف بهرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) والبروجستيرون (بالإنجليزية: Progesterone)، وإنّ حدوث هذه الاضطرابات يُسفر عن فقدان المرأة خصوبتها وعدم قدرتها على الحمل والإنجاب، ويجدر بيان أنّ بلوغ سنّ اليأس أمر طبيعيّ يحدث عند تقدم المرأة في العمر، ولكن يمكن أن يحدث في حالات أخرى لا تكون فيها المرأة قد بلغت العمر المعتاد لسنّ اليأس، وذلك نتيجة تناولها أنواع معينة من الأدوية، أو خضوعها لأنواع معينة من الجراحة، أو غير ذلك من الأسباب، وبالعودة للحديث عن سنّ اليأس الذي يحدث بشكلٍ طبيعيّ نتيجة تقدم المرأة في العمر، يجدر بيان أنّ هذه المرحلة لا تصل إليها المرأة بشكلٍ مباشر، وإنّما هناك ثلاث مراحل رئيسية تمر بها، الأولى تُعرف بمرحلة ما قبل سنّ اليأس، وهي التي تتمثل ببدء اضطراب الدورة الشهرية وعدم انتظامها ولكن دون انقطاعها بشكلٍ تام، وعلى الرغم من احتمالية ظهور بعض الأعراض المرتبطة بسن اليأس في هذه الفترة كالهبّات الساخنة، إلا أنّ المرأة لا تزال قادرة على الإنجاب في هذه المرحلة، وعادةً ما تصل النساء إلى هذه المرحلة عند بلوغهنّ 47 عاماً، ثمّ تبدأ مرحلة سنّ اليأس التي تتجلى فيها الأعراض كاملة، وبعد مرور عام كامل على انقطاع الدورة الشهرية تدخل المرأة المرحلة التي تُعرف بما بعد سنّ اليأس، إذ لا يحدث أيّ نوع من النزيف في هذه المرحلة، وإنّ ظهور أيّ نزف مهبليّ يستدعي مراجعة الطبيب المختص.[١]


أعراض انقطاع الدورة في سنّ اليأس

تحدث مجموعة من التغيرات التي تطرأ على الدورة الشهرية قبل انقطاعها بشكلٍ تامّ، وذلك بسبب اضطراب عملية الإباضة وعدم انتظامها في هذه المرحلة العمرية، الأمر الذي يتسبب بانخفاض مستوى هرمون الإستروجين والبروجستيرون، وهذا ما يؤدي إلى حدوث تغيرات في الدورة الشهرية، ويمكن إجمال أهمّ هذه التغيرات فيما يأتي:[٢]

  • عدم انتظام الدورة الشهرية؛ فبدلاً من حدوث الدورة الشهرية مرة كل ثمانية وعشرين يوماً، تحدث بشكلٍ أكثر أو أقل تكراراً.
  • عدم انتظام الفترة الزمنية التي تفصل بين كل دورة والأخرى، فقد تمر أكثر من أربعة أسابيع دون حدوث الحيض وقد تكون الفترة قصيرة للغاية.
  • انقطاع الدورة الشهرية عدداً من الأشهر؛ فقد تمر عدة شهور دون حدوث الدورة الشهرية، ولكن يجدر التأكيد على أنّ المرأة تبلغ سنّ اليأس بعد مرور عام كامل دون حدوث أيّ دورة شهرية.
  • غزارة الطمث؛ فقد تكون كمية الدم خلال الدورة أكثر ممّا اعتادت عليه المرأة.
  • قلة كمية الدم خلال الحيض؛ فكما تُعاني بعض النساء في المرحلة التي تسبق سنّ اليأس من غزارة الطمث، قد تُعاني أُخريات من قلة كمية الدم لدرجة أنّ الدم لا يبدو حيضاً.
  • تغير مدة النزف؛ فقد يحدث الحيض ليوم أو يومين فقط، في حين قد يحدث في حالات أخرى لأكثر من أسبوع.


مراجعة الطبيب

على الرغم من حدوث اضطراب في الدورة الشهرية عند بلوغ سنّ اليأس، إلا أنّ هناك بعض الاضطرابات التي قد تدل على وجود مشكلة صحية، فليس كل تغير يحدث في هذا العمر يُعدّ طبيعياً، كما هو الحال عند حدوث نزف شديد بشكلٍ يفوق الحدّ الطبيعيّ، أو أن تكون الفترة الزمنية التي تفصل بين كل دورة وأخرى أقل من ستة أسابيع، أو حدوث نزف بعد الجماع أو بين الدورات الشهرية، ومن الأمثلة على المشاكل الصحية التي قد تتسبب بهذه الاضطرابات ما يأتي:[٣]

  • السلائل الحميدة: (بالإنجليزية: Polyps)، وتُعرّف على أنّها نموّ أنسجة بشكلٍ خارج عن الوضع الطبيعيّ، وعادةً ما تكون هذه السلائل حميدة، وغالباً ما تنمو على جدار الرحم، أو سطح بطانته، أو عنق الرحم.
  • ضمور بطانة الرحم: (بالإنجليزية: Endometrial atrophy)، وتحدث هذه الحالة نتيجة انخفاض مستوى هرمون الإستروجين بشكلٍ كبير في سنّ اليأس، ويتمثل ضمور بطانة الرحم بقلة سمكها إلى حدّ كبير.
  • فرط تنسج بطانة الرحم: (بالإنجليزية: Endometrial hyperplasia)، وتتمثل هذه الحالة بزيادة سمك بطانة الرحم، وتحدث نتيجة فرط الإستروجين وعدم وجود البروجستيرون بكميات كافية.


أعراض سنّ اليأس الأخرى

بالإضافة إلى التغيرات التي تطرأ على الدورة الشهرية عند بلوغ سنّ اليأس، هناك العديد من الأعراض والعلامات التي تحدث في هذه المرحلة، نذكر أهمّها وأكثرها شيوعاً فيما يأتي:[٤]

  • الهبّات الساخنة: (بالإنجليزية: Hot Flashes)، وتُعرّف الهبات الساخنة على أنّه الشعور بوهج وحرّ في الجزء العلويّ من الجسم، وخاصة الوجه، والصدر، وقد يُرافق ذلك احمرار الرقبة، والظهر، والصدر، وتتراوح شدة الهبات بين البسيطة والشديدة، وقد تتسبب هذه الحالة بإيقاظ المرأة من نومها، ويجدر بيان أنّ الهبات الساخنة عادةً ما تستمر لعدة سنوات بعد بلوغ سنّ اليأس، وإنّ مدة الهبّة الساخنة الواحدة في الغالب تتراوح ما بين ثلاثين ثانية وعشر دقائق.
  • جفاف المهبل: وهذا ما يجعل الجماع أمراً صعباً بعض الشيء، ويمكن أن تُعاني بعض النساء من العدوى المهبلية.
  • سلس البول: يمكن أن تُعاني بعض النساء من سلس البول عند بلوغهنّ سنّ اليأس، ومن الأعراض الأخرى التي ترتبط بسنّ اليأس عدوى المثانة البولية.
  • تقلبات المزاج: وفي الحقيقة لم يتمكن العلماء حتى الآن من تقديم تفسير علمي دقيق لهذا الأمر.
  • اضطرابات النوم: يمكن أن تُعاني النساء في سنّ اليأس من التعرّق أثناء النوم، أو مواجهة صعوبة في الخلود إلى النوم، أو الاستيقاظ باكراً على غير العادة، وغير ذلك من الأعراض التي تُسبّب عدم أخذ المرأة حاجتها الكافية من النوم.


المراجع

  1. "Your Guide to Menopause", www.webmd.com, Retrieved November 19, 2018. Edited.
  2. "Can Perimenopause Cause Your Periods to Be Closer Together?", www.healthline.com, Retrieved November 19, 2018. Edited.
  3. "Perimenopausal Bleeding and Bleeding After Menopause", www.acog.org, Retrieved November 20, 2018. Edited.
  4. "What Are the Signs and Symptoms of Menopause?", www.nia.nih.gov, Retrieved November 20, 2018. Edited.
319 مشاهدة