أعراض بهجت

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٩ ، ٢ أبريل ٢٠١٩

أعراض مرض بهجت

تختلف أعراض مرض بهجت (بالإنجليزيّة: Behcet's disease) من شخص إلى آخر، وتختلف الأعراض أيضاً باختلاف المنطقة المُصابة بالمرض من الجسم، وقد تقلُّ شِدَّة الأعراض، أو تختفي مع مرور الوقت، ويمكن ذكر الأجزاء التي من المُحتمل إصابتها من الجسم، مع ذكر الأعراض في ما يأتي:[١]

  • الأعضاء التناسُليّة: قد تظهر بعض التقرُّحات على المهبل، وكيس الخصيتَين.
  • العينان: يُعاني المُصابون بمرض بهجت من احمرار العينَين، والشعور بألم فيهما، والرؤية المشوَّشة.
  • الجهاز الهضميّ: يتسبَّب مرض بهجت بظهور عِدَّة أعراض عند إصابة الجهاز الهضميّ، مثل: الإسهال، والنزيف، وألم في البطن.
  • الفم: من أكثر الأعراض شيوعاً لمرض بهجت هي وجود تقرُّحات مؤلمة في الفم تُشبه تقرُّحات الفم القُلاعيّة، وتستمرُّ هذه التقرُّحات قرابة ثلاثة أسابيع، ثمّ تختفي.
  • الدماغ: يتسبَّب مرض بهجت بحدوث التهاب في الدماغ، والجهاز العصبيّ، ممّا يُسبِّب الحُمَّى، وألم الرأس، وعدم التوازن، كما يمكن أن يُؤدِّي إلى الإصابة بجلطة دماغيّة.
  • الجلد: تظهر تقرُّحات حمراء اللون، ومؤلمة على الجلد تُشبه حبَّ الشباب، وتظهر هذه التقرُّحات بشكل خاصّ في أسفل القدم.
  • الأوعية الدمويّة: تلتهب الأوعية الدمويّة عند الإصابة بمرض بهجت، ممّا يُؤدِّي إلى احمرار اليدَين، والأقدام، وانتفاخهما، مع الشعور بالألم.
  • المفاصل: تتورَّم المفاصل، بالإضافة إلى الشعور بالألم في مفاصل الجسم المختلفة، خاصةً الركبتَين، ويستمرُّ هذا الألم، والتورُّم قرابة ثلاثة أسابيع، ثمّ يختفي دون اللُّجوء لأيِّ علاجات.


أسباب الإصابة بمرض بهجت

ما زال السبب الرئيسيّ للإصابة بمرض بهجت مجهولاً، لكن يُعتقَد أنَّه ناتج عن مهاجمة الجهاز المناعيّ للأوعية الدمويّة في الجسم عن طريق الخطأ؛ ويحدث هذا الهجوم بسبب وجود بعض الجينات المتوارثة، أو الإصابة بعدوى خارجيّة، ومن الجدير بالذكر أنَّ الرجال مُعرَّضون للإصابة بمرض بهجت أكثر من النساء، خاصّة في الفئة العُمريّة ما بين 20-39 سنة، كما أنَّ سُكَّان الشرق الأوسط، وقارَّة آسيا أكثر عُرضةً للإصابة بالمرض.[٢]


علاج مرض بهجت

يعتمد اختيار طريقة علاج مرض بهجت على شِدَّة الأعراض، ومكان وجودها، ومن الطُّرُق المُتَّبعة لعلاج مرض بهجت ما يأتي:[٣]

  • علاج الأوعية الدمويّة، والعين، والدماغ: يتطلَّب علاج الإصابات الشديدة من مرض بهجت في الشرايين، والدماغ، والعين استخدام أدوية قويّة تُثبِّط عمل جهاز المناعة، مثل: أزاثيوبرين، أو سايكلوسبورين.
  • علاج التهاب المفاصل: يتمّ استخدام مُضادَّات الالتهاب غير الستيرويديّة، مثل: الإيبوبروفين لتخفيف ألم التهاب المفاصل، ويتمّ استخدام مادَّة سالفاسالازين في حالات التهاب العظام (بالإنجليزيّة: Arthritis).
  • علاج التقرُّحات: يُمكن اللُّجوء إلى استخدام أدوية الكورتيزون على شكل جلّ، أو كريم؛ للمساعدة على علاج التقرُّحات في الفم، والمناطق التناسُليّة، أو استخدام حبوب بنتوكسيفيلين أيضاً لعلاج هذه التقرُّحات، ويتمّ استخدام حبوب الكولشيسين للتقليل من تكرار هذه التقرُّحات.


المراجع

  1. "Behcet's disease", www.mayoclinic.org, Retrieved 14-3-2019. Edited.
  2. "Behcet's Syndrome: What to Know", www.webmd.com, Retrieved 14-3-2019. Edited.
  3. "Behçet's Syndrome", www.medicinenet.com, Retrieved 14-3-2019. Edited.