أعشاب تقلل من نزول الدورة الشهرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٣ ، ٢٧ مايو ٢٠١٩
أعشاب تقلل من نزول الدورة الشهرية

أعشاب تقلل من نزول الدورة الشهرية

توجد بعض الأعشاب التي تُقلل من نزول الدورة الشهرية، ونذكر منها ما يلي:[١]

  • عشبة عباءة السيدة: تُستخدم هذه العشبة في علاج أشكال مختلفة من النزيف سواءً كان ذلك بسبب جرح أو كدمة، حيثُ تعمل عشبة عباءة السيدة كمادة قابضة طبيعية؛ ممّا يعني أنّها قادرة على عقد أنسجة في الجسم، كما استُخدمت لعدّة قرون لعلاج نزيف الدورة الشهرية وأشكال أخرى من النزيف، حيثُ يمكن إضافة 28 غراماً من عشبة عباءة السيدة المجففة إلى 568 ملليلتراً من الماء المغلي، كما يمكن الاستفادة من صبغات عباءة السيدة المتوفّرة في الأسواق.
  • القرفة: تساعد القرفة على الحدّ من نزيف الطمث المرتبط ببطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية، والغدّة الدرقية، حيثُ تعمل القرفة على تقليل النزيف عن طريق تحفيز الدم بعيداً عن الرحم، بالإضافة لاحتواء القرفة على خصائص مضادة للالتهابات والتشنّج والتي تساعد على تخفيف التشنّجات، حيثُ ذكرت دراسة نُشرت في المجلة الطبّية للهلال الأحمر الإيراني أنّ القرفة ساعدت على تقليل الألم بشكل كبير، وتقليل كمّية نزيف الطمث، والغثيان، والقيء لدى الطالبات الجامعيات، كما تعمل على تحسين شدّة عسر الطمث الابتدائي، حيثُ يمكن إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء الساخن ويُترك على نار هادئة لبضع دقائق ثمّ إضافة العسل وشربه مرتين في اليوم.


أطعمة مفيدة للدورة الشهرية

توجد بعض الأطعمة المفيدة للدورة الشهرية، ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • الفاصولياء: تحتوي الفاصولياء على الألياف التي تُقلل من الأعراض الاحتقانية للتشنّجات من خلال إنتاج البراز مع ارتفاع محتوى المياه، والحدّ من الإمساك والإسهال، كما تعدّ البقوليات مصدراً جيّداً لفيتامينات ب التي تمنع التشنّجات وألم الحيض؛ إلّا أنّ الفاصولياء قد تنتج الغازات لذلك يُفضّلل تناول كمّيات صغيرة منها.
  • الخضروات الخضراء: تعدّ الخضروات الخضراء مصدراً غنيّاً بالكالسيوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، حيث تعمل على تخفيف ومنع التشنّجات التي تؤدّي إلى ألم التشنّج، كما تحتوي الخضروات على كمّيات عالية من فيتامين ك الذي يساعد على تخثّر الدم ومنع النزيف الزائد.


أطعمة يجب تجنبها في فترة الدورة الشهرية

توجد بعض الأطعمة التي يجب تجنّبها أثناء الدورة الشهرية، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • الأطعمة المالحة: يمكن أن يزيد الصوديوم من كمّية الماء المحتبسة في الجسم، حيثُ يساعد تجنّب الأطعمة المالحة على تقليل احتباس الماء وتحسين فترة الانتفاخ، كما توصي الجمعية الأمريكية الأشخاص بالحدّ من تناول الملح إلى 1500 ملليغراماً يوميّاً.
  • الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين: يساعد تقليل استهلاك الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين على تخفيف أعراض الحيض، وتفاقم الأعراض مثل القلق، والاكتئاب.[٤]


المراجع

  1. Dr. Connie-Marie Lapadat, RN, OBSCE, MSN-FNP (4-2-2019), "Home Treatments & Remedies to Control Heavy Menstrual Bleeding"، www.top10homeremedies.com, Retrieved 19-5-2019.
  2. Bonnie Singleton , "Best Foods to Eat While on Your Period "، www.livestrong.com, Retrieved 19-5-2019.
  3. Lana Burgess (1-10-2017), "Seven tips for relieving period bloating"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 19-5-2019.
  4. Karen Curinga (21-4-2018), "4 Foods to Avoid During Your Period "، www.livestrong.com, Retrieved 19-5-2019.