أعشاب حرق الدهون في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٩ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
أعشاب حرق الدهون في الجسم

أعشاب حرق الدهون في الجسمِ

يُعدّ كلّ من اتباع نظام غذائيّ مناسب، وممارسة التمارين الرياضيّة أفضل طريقةً لإنقاصِ الوزن، والتخلص من الدهون بشكلٍ آمن، لكن توجد بعض الأعشاب التي قد تُساعد على حرق الدهون، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • الشّاي الأخضر: يُعزز شرب الشاي الأخضر من عمليةِ الأيض، ممّا يُساعد على حرقِ المزيدِ من السعراتِ الحراريّة، ويرجع السبب في ذلك لاحتوائه على الكاتيشين (بالإنجليزية: Catechins)، والذي يُساعد على تقليلِ الدهون في الجسم.
  • جذر عرق السوس: يُساهم جذر عرق السوس في الحدِ من تراكمِ الدهونِ في الجسم، حيثُ يمكن شرب شاب عرق السوس للتخلصِ من الدهون؛ لكن لا يجب تناوله لأكثرِ من أسبوعٍ دون استشارةِ الطبيب.
  • العشب البحريّ: يُعدّ العشب البحريّ من الأطعمة الغنيّة باليود، ممّا يَجعله يُساهم في تنظيمِ عمل الغدة الدرقية، وزيادةِ التمثيل الغذائيّ في الجسمِ.
  • القرفة: تُعزز القرفة عملية التمثيل الغذائيّ، والحفاظ على مستوياتِ السكر في الدمِ، ممّا يُساهم في إنقاص الوزن، كما يمكن إضافتها إلى الأطباق المُتناولة، أو شربها مغلية.


أطعمة لحرقِ الدهون

وجد أنّ العديدِ من الأطعمةِ والمشروبات الطبيعية قد تزيد من عمليةِ التمثيل الغذائيّ في الجسمِ، وتُحفز عملية فقدان الوزن، ونذكر منها ما يأتي:[٢]

  • الأسماك الدهنيّة: تُعدّ مصدرًا ممتازًا للبروتين عالي الجودة، إذ يؤدي هضم البروتين إلى زيادةِ الشعورِ بالامتلاء، وزيادةِ معدلِ الأيض أكثر من هضمِ الدهون أو الكربوهيدرات، بالإضافةِ إلى احتوائها على الأوميغا3 التي تزيد من معدل التخلص من الدهون.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على بعضِ أنواع الدهون التي تَزيد من معدل عملية الأيض، وتُقلّل الشّهية، وتَزيد عملية فقدان الدهون من الجسم، ويمكن استهلاك ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند لزيادةِ معدل حرق الدهون.
  • اللبن اليونانيّ كامل الدسم: يحتوي اللبن اليونانيّ كامل الدسم على حمض اللينوليك، الذي يمكن أنّ يُعزز فقدان الوزن، وحرق الدهون لدى الأشخاص الذين يُعانون من زيادةِ الوزن والسُمنة.


الكافيين وحرق الدهون

يُعدّ الكافيين أحد المواد المُنشط، الذي يمكن أنّ يَزيد من عمليةِ التمثيل الغذائيّ في الجسم، حيثُ تُشير إحدى الدراسات إلى أنّ الكافيين قد يَكون له تأثيرًا كبيرًا على عمليةِ التمثيل الغذائيّ في الجسم، وقد تَابعت هذه الدراسة 47 شخصًا قاموا بشربِ القهوة ثمّ تَوقفوا عن شربِها لمدّةِ شهرًا، وقد وجد الباحثون وجود علاقة بين استهلاك القهوة وزيادة معدل عملية الأيض، فعند محاولة حرق الدهون عن طريقِ شرب المشروباتِ الغنيّةِ بالكافيين، من الأفضل اختيار القهوة ذات السعرات الحراريّة المُنخفضة وتَجنّب المُحلّيات ذات السعرات الحرارية العالية، والحليب، والكريمات.[٣]


المراجع

  1. KATHLEEN ROBERTS, "The Top 10 Herbs, Vitamins and Minerals That Burn Fat"، www.livestrong.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  2. Franziska Spritzler (12-7-2017), "12 Healthy Foods That Help You Burn Fat"، www.healthline.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.
  3. awn Villines, "How to burn more fat naturally"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 12-5-2019. Edited.