أعشاب خافضة للكولسترول

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ٥ مايو ٢٠١٩
أعشاب خافضة للكولسترول

أعشاب خافضة للكولسترول

توجد بعض الأعشاب التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول، ونذكر منها ما يلي:[١]

  • عشبة القتاد: استخدمت هذه العشبة في الطب الصيني التقليدي لتعزيز الجهاز المناعي، حيثُ تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، وأشارت الدراسات إلى أنّ عشبة القتاد تمتلك بعض الفوائد للقلب، ولكنّ وفقاً للمركز الوطني للصحّة التكميلية والتكاملية أنّه لا توجد تجارب بشرية سريرية تثبت تأثير القتاد على صحّة القلب، لذلك توجد حاجة إلى المزيد من الأبحاث لمعرفة كيف يمكن أن تؤثّر على مستويات الكولسترول وصحّة القلب بشكل عام.
  • الزعرور: وجدت بعض الدراسات أنّ الزعرور يعتبر علاجاً فعّالاً في حالات قصور القلب الخفيفة، ومع ذلك فإنّ النتائج البحثية متناقضة؛ كما أنّه لا يوجد ما يكفي من الأدلّة العلمية لمعرفة ما إذا كان الزعرور فعّالاً لمشاكل القلب ومستويات الكولسترول.


أطعمة خافضة للكولسترول

توجد العديد من الأطعمة التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول، ونذكر منها ما يلي:[٢]

  • الحبوب الكاملة: مثل الشوفان، والكينوا، والشعير، والقمح الكامل، ولكن يجب تجنّب تناول الحبوب إذا كان الشخص يعاني من اضطرابات هضمية، كما يجب التأكّد من الملصقات الغذائية من أنّها منخفضة بالدهون، والسكر، والصوديوم.
  • الأغذية الغنية بالأوميغا3: مثل سمك السلمون، والتونة، والرنجة، والماكريل، والجوز، وبذور الكتّان المطحونة.
  • الأغذية الغنية بالكالسيوم: مثل منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم كالزبادي، والحليب، والجبن، وكذلك الأسماك المعلّبة مثل التونة، والسردين، والسلمون، كما يتم دعم منتجات الألبان بفيتامين د الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، ويوجد فيتامين د بشكل طبيعي في الأسماك وصفار البيض.


العوامل التي تسبب ارتفاع الكولسترول

تشمل العوامل التي يمكن أن تسبب ارتفاع في مستوى الكولسترول ما يلي:[٣]

  • سوء التغذية: يؤدّي تناول الدهون المشبعة الموجودة في المنتجات الحيوانية، والدهون المتحوّلة الموجودة في بعض البسكويت المخبوز إلى رفع مستوى الكولسترول، ومن الأطعمة عالية الكولسترول اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم.
  • السمنة: يزيد وجود مؤشّر كتلة الجسم 30 أو أكثر من خطر ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية: تساعد ممارسة التمارين الرياضية على زيادة مستوى الكولسترول الجيّد في الجسم؛ مما يقلل من ارتفاع مستوى الكولسترول الضار.


المراجع

  1. Mark R Laflamme MD (15-4-2016), "Natural Remedies for High Cholesterol"، www.healthline.com, Retrieved 22-4-2019.
  2. "Foods to Eat and Avoid for High Cholesterol", www.webmd.com, Retrieved 22-4-2019.
  3. "High cholesterol", www.mayoclinic.org, Retrieved 23-4-2019.