أعشاب طبيعية لإنقاص الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٥ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٦
أعشاب طبيعية لإنقاص الوزن

الأعشاب

تنتشر بين الناس مجموعةٌ كبيرة من الأعشاب، تتميز باحتوائها على مركبات ومواد لها تأثيرٌ إيجابي على صحة الإنسان، إذ تحتوي على مضادات الأكسدة، والمعادن المختلفة، والفيتامينات، ممّا يجعل لها خصائص طبية وعلاجية، الأمر دفع الإنسان لاستخدامها لعلاج العديد من الأمراض المزمنة، والمشاكل الصحية البسيطة، مثل: السمنة ومضاعفاتها، لذلك سنذكر في هذا المقال بعض الأعشاب التي لها دورٌ في خسارة الوزن الزائد.


أعشاب طبيعية لإنقاص الوزن

  • الجنسنغ: لهذا النبات الكثير من الخصائص المحفزة لمستويات الطاقة، والمسرعة لعملية الأيض في الجسم، ممّا يمنع تراكم الدهون في الجسم، وبالتالي عدم اكتساب المزيد من الوزن.
  • الفلفل الحار: يقلل الفلفل عدد السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم، كما أنّه يحارب تجمع الدهون في الجسم والدم، بالإضافة إلى قدرته على تعزيز عملية الأيض التي غالباً ما ينتج عنها خسارة للوزن.
  • القرفة: تزيد هذه العشبة معدلات التمثيل الغذائيّ التي تحدث في الجسم، بالإضافة إلى دورها المهم في موازنة السكر في الدم، وتقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول، عدا عن أنّها تضاعف معدل الأيض ما يقارب العشرين مرّةً.
  • الهندباء: تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف، والبيتا كاروتين، وفيتامين (ك)، بالإضافة إلى العديد من المعادن، وهي من الاعشاب التي تعزز الإحساس بالشبع، إذ تبطئ عملية الهضم، وتحافظ على نسبة السكر في الدم، كما أنّها تحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة.
  • الخردل: ينتمي لمجموعة الخضار الصليبية التي تضمّ القرنبيط، والملفوف، والبروكلي، ويحفز الخردل الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية، ويزيد كفاءة عملية الأيض، ممّا يقلل الأنسجة الدهنية المتراكمة في الجسم.
  • الكركم: يسمى أيضاً بالكاري، وهو من أكثر التوابل استخداماً، حيث يمنع الأنسجة الدهنية من التراكم، ويثبط عمل الأوعية الدموية التي تكونها، ممّا يقلل مستوى الدهون في الجسم، مما يؤدّي إلى تقليل وزن الجسم بشكلٍ عام، ويعرف الكركم بقدرته على علاج الكثير من الأمراض التي تحدث بسبب الوزن الزائد والسمنة، مثل: مرض السكري.
  • الزنجبيل: يصنف كأحد أهمّ أنواع التوابل، فهو يمتلك الكثير من الخصائص المحاربة للالتهابات، ويعرف باستخدامه في تهدئة واسترخاء الأعصاب، كما أنّه يعلب دوراً مهماً في زيادة عمليات التمثيل الغذائي التي تحدث في الجسم.
  • الهال: هو أحد التوابل المعروفة برائحتها العطرية، وله نكهةٌ مميزةٌ، وله خصائص تزيد معدل التمثيل الغذائيّ، وتحفز الجسم على حرق المزيد من الدهون.
  • الكمون: يفيد في عملية الهضم، ويحسّن قدرة الجسم على التحكم بنسبة السكر في الدم.