أعشاب لدهون البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٠ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
أعشاب لدهون البطن

أعشاب لدهونِ البطن

يوجد بعض الأعشاب التي يمكن استخدامها لحرق دهوق البطن، ونذكر منها ما يلي:[١]

  • كارالوما فيبرياتا: تُعدّ عُشبة الكارالوما فيبرياتا من الأعشابِ التي يُعتقد أنّها تَعمل على زيادةِ مستوياتِ السيروتونين، وهو ناقل عصبيّ يؤثر مباشرةً على الشهيّة، حيثُ أظهرت دراسة أجريت لمدّةِ أسبوعٍ أنّ الأشخاص الذين تناولوا هذه العُشبة قد فقدوا نسبةً من أوزانهم ومن الدهون المُتراكمة في منطقة البطن، كما أظهرت دراسة صغيرة أخرى أنّ تناول غرام واحد من الكارالوما فيبرياتا يوميًّا لمدّةِ شهرين أدى إلى فقدانِ الوزن وتقليل الشعورِ بالجوع، ممّا قد يُساعد على تقليلِ الشهيّة، وتَعزيز فقدان الوزن.
  • الهندباء: تعدّ عشبة الهندباء من أفضلِ العلاجاتِ المنزليّة لحرق الدهون في منطقةِ البطن، كما أنّ الهِندباء مدرةً للبولِ إذ يُمكن أنّ تُساعد على زيادةِ إنتاجِ البول؛ ممّا يُحسن من قدرة الكبد على العمل، وإزالةِ الماء المُحتفظِ به، فضلاً عن السمومِ الأخرى من الجسم، كما قد تَعمل الهندباء مع غيرها من التوابل بشكلٍ أفضل على خسارة الدهون من البطن، والتي نتجت بسبب احتباسِ الماء.[٢]


نباتات لدهون البطن

هنالك بعض النباتات التي تساعد على تقليل دهون البطن، ومنها نذكر ما يلي:[٣]

  • الشاي الأخضر: يعدّ الشاي الأخضر وسيلة للحد من زيادة الوزن عند الجمع بين النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة، حيثُ من المعروف أنّ الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الاكسدة القوية التي تحفز عملية حرق الدهون في الجسم وفقاً لما كشف عنه الباحثين في جامعة شيكاغو في الولايات الأمريكية ، لذا فإنّه من المستحسن شرب الشاي الأخضر يومياً، حيث غالباً ما يوصى بشربه عند التخطيط لبرنامج لفقدان الوزن.
  • الزنجبيل: يَدعم الزنجبيل عملية الهضم بشكلٍ طبيعي، كما يُساعد على حرقِ الدهونِ بسهولةٍ أكبر خلال فترةٍ زمنيّةٍ قصيرةٍ، حيثُ يُمكن غلي الماء لبضعِ دقائقَ قبل إضافةِ الزنجبيل إلى الماءِ الساخن، ثمّ إضافةِ عصير الليمون الطازج، والعسل، وشربه في الصباح يوميًّا.[٢]


طرق التخلص من دهونِ البطن

يوجد العديدِ من الطرقِ للتخلصِ من دهونِ البطن، ونذكر منها ما يأتي:[٤]

  • تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف: يُساعد الإكثار من تَناولِ الأطعمةِ الغنيّةِ بالأليافِ على فقدانِ الوزن، حيثُ تُبطىء الألياف بشكلٍ كبيرٍ من حركةِ الطعام خلال الجهازِ الهضميّ، وامتصاص المواد الغذائيّة؛ ممّا يُساعد على زيادةِ الشعورِ بالشبعِ، وتَقليل الشهيّة، وبالتالي فقدان الوزن، حيثُ قد تَكون الألياف القابلة للذوبان فعالة بشكلٍ خاصٍ في الحدِ من تراكمِ الدهون في البطن، ومن الأطعمةِ التي تَحتوي على الأليافِ كلّ من الفواكه، والخضراوات، والبقوليات.
  • الحد من تناول الكربوهيدرات: يُعدّ تَقييد الكربوهيدرات وسيلةً فعالةً جدًا لفقدانِ الدهون، حيثُ أظهرت أكثر من دراسةٍ أنّ الوجبات الغذائيّة مُنخفضةِ الكربوهيدرات قد تؤدي إلى فقدانِ الوزن ما بين 2-3 مراتٍ أكثر من الوجباتِ الغذائيّة قليلة الدسم، كما أنّها تؤدي إلى خفض وزن الماء في الجسمِ، كما وجدت دراسات أخرى تُقارن بين الوجبات مُنخفضةِ الكربوهيدرات وقليلة الدسم أنّ الوجبات الغذائيّة مُنخفضةِ الكربوهيدرات تَستهدف على وجه التحديدِ الدهون المُتراكمة في البطنِ، وحول الأعضاء، والكبد.


المراجع

  1. Rachael Link, MS, RD (23-7-2018), "13 Herbs That Can Help You Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 25-5-2019.Edited.
  2. ^ أ ب "15 home remedies to lose belly fat fast and naturally at home", www.vkool.com, Retrieved 18-6-2019.Edited.
  3. Meenakshi Nagdeve (17-5-2019), "24 Amazing Home Remedies for Weight Loss"، www.organicfacts.net, Retrieved 25-5-2019.
  4. Kris Gunnars, BSc (11-4-2018), "6 Simple Ways to Lose Belly Fat, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 18-6-2019.Edited.