أغذية تساعد على حرق الدهون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ٢٥ يناير ٢٠١٦
أغذية تساعد على حرق الدهون

الغذاء

الغذاء هو الدواء والداء معاً، فالإنسان قد يحافظ على صحته، أو قد يمرض بسبب الغذاء، فنحن وما نأكل مؤشر واضح على مخزون الجسم من العناصر الغذائية، والمواد الأساسية التي تكوّن الجسم، مثل الماء، والدهون، والكربوهيدرات، والبروتينات، والسكريات، والبعض يسرف في تناول هذه المواد، مما يؤدي لتكدسها في الجسم.


هناك أصناف معينة من الغذاء، تحفّز حرق بعض المواد، مثل الدهون، ومن المعروف أن تكدس الدهون وتراكمها في الجسم، يسبب أضراراً ومشاكل كثيرة، مثل أمراض القلب، والشرايين، والسكري، والسمنة، وغيرها الكثير، لذلك يجب معرفة الأغذية التي تحفز حرق الدهون في الجسم، لتسريع حرقها والتخلص منها.


أغذية تساعد على حرق الدهون

هناك أغذية كثيرة تساعد الجسم في حرق الدهون، والتخلص من الوزن الزائد، وهي كما يلي:


الأغذية الغنية بالكالسيوم

بالإضافة لفوائد الكالسيوم العظيمة في بناء العظام والأسنان، فهو معروف أيضاً بقدرته على كبح جماح الشهية، لذلك يفضل تناول الحليب، واللبن، واللبنة، والزبادي، لأنها تعمل على تحفيز حرق الدهون، والتقليل من الشعور بالجوع في نفس الوقت.


التفاح

التفاح من أهم الأغذية التي تعمل على تقليل عدد الخلايا الدهنية في الجسم، وخصوصاً عند تناول التفاح بقشره، إذ تحفز قشرة التفاح على حرق الدهون، وتخسيس الوزن، كما أن البكتين الموجود في التفاح، يقلّل من امتصاص الدهون في الخلايا، ويطلق رواسب الدهون.


الجوز

هو غني بالدهون غير المشبعة، وأحماض الأوميغا 3، ودهون حمض الفالينوليك، وهذه المواد جميعها تحفز الجسم على حرق الدهون، وتزيد من عمليات التمثيل الغذائي في الجسم، مما يؤدي لتخسيس الوزن.


الفول

هو من الأغذية التي تحتوي على كمية منخفضة من الدهون، كما أنه غني بالألياف الغذائية والبروتين، ويحفّز حرق الدهون في الجسم بشكل مثالي وسريع، كما أنه يساعد الجسم في إيجاد بيئة مناسبة لعمليات أيض واستقلاب الدهون.


الزنجبيل

يعمل على حرق السعرات الحرارية في الجسم، كما يساعد في حرق الدهون وتخفيف الوزن، بالإضافة لخصائصه العلاجية الأخرى، لذلك يجب إدخاله ضمن النظام الغذائي اليومي.


أغذية أخرى

  • دقيق الشوفان: يساعد في حرق الدهون، وتثبيت معدل السكر في الدم، كما يحتوي على خصائص عديدة لزيادة حرق الكربوهيدرات.
  • الشاي الأخضر : وهو من المشروبات المعروفة بقدرتها على تحفيز الجسم لحرق الدهون، وزيادة عملية التمثيل الغذائي، وحرق السعرات الحرارية، بالإضافة لخصائصه الأخرى، واحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة القوية.
  • الفلفل الحار : وهو من أكثر الأغذية التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي للجسم وتسريع عملية حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية،
  • الماء : شرب الماء ضروري جداً لعملية حرق الدهون في الجسم، لأن الماء يكبح جماح الشهية، ويقلل كمية الطعام التي يتناولها الفرد.
  • البيض : يحتوي الصفار على مواد مهمة وضرورية جداً تحفز الجسم على حرق الدهون، كما أنه غني بالأحماض الدهنية والبروتينات، التي تحفز على حرق الدهون.