أفضل حل لعلاج آثار حب الشباب

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٢٧ مارس ٢٠١٧
أفضل حل لعلاج آثار حب الشباب

حب الشباب

هو عبارة عن حبوب تظهر في مناطق مختلفة من الجسم، ومنها: الظهر، والأكتاف، والوجه، وهناك العديد من العوامل المسببة لظهوره، منها: الحالة النفسية، وتناول الأطعمة الدسمة، والتغيرات الهرمونية في الجسم، ويكون ظهوره واضحاً على البشرة، كما أنّه يستمر لفترة معينة، ثمّ يختفي، إلّا أنّه في كثير من الأحيان تختفي الحبوب، ولكن تبقى آثارها واضحة على البشرة، إذ تظهر على شكل بقع حمراء او داكنة اللون، وهذه الآثار تشكل إزعاجاً كبيراً للعديد من الناس، وخصوصاً عند يستمر ظهورها لفترة طويلة، وفي هذا المقال سنتعرف على أفضل حلّ لعلاج آثار حب الشباب، وبعض النصائح لعلاجه.


حل لعلاج آثار حب الشباب

ماء الورد والنشا

نضع نصف ملعقة كبيرة من النشا مع ملعقتين كبيرتين من ماء الورد في وعاء، ونخلط جيداً، ثمّ نضع المزيج على الأماكن المصابة، ونتركه حتّى يجف، ثمّ نغسل المنطقة بالماء الفاتر، ونكرر العملية بشكل يومي حتّى نحصل على النتائج المطلوبة.


صودا الخبز

نضع ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع مقدارٍ قليل من الماء في وعاء، ونخلط جيداً، ثم نضع المزيج على المنطقة المصابة، ونتركه مدّة ربع ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.


الشاي الأخضر

نضع ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر مع ربع كوب من الماء على نارٍ هادئة، ونترك المزيج حتّى يغلي، ثمّ نرفعه عن النار، ونتركه جانباً حتّى يبرد، ثمّ نغمر قطنة بالمزيج، وندهن الأماكن المصابة بها، ونكرر العملية مرة واحدة يومياً.


زيت الزيتون

نغسل المنطقة المصابة بالماء، ونجففها جيداً، ثمّ ندلكها بزيت الزيتون، ونستمر بالتدليك بحركات دائرية مدّة خمس دقائق، وبعدها نمسح الزيت الزائد بوساطة منشفة دافئة، ثمّ نغسل البشرة بالماء الدافئ، ثمّ بالماء البارد؛ لإغلاق مسامات البشرة، ونكرر العملية بشكلٍ يومي.


الخميرة

نمزج ملعقتين صغيرتين من الخميرة، وملعقة صغيرة من الحليب البودرة مع ربع كوب من الماء، ثمّ نضع المزيج على البشرة، ونتركه مدّة ربع ساعة، ثمّ نغسل البشرة بالماء الفاتر، ثمّ بالماء البارد، ونكرر اللوصفة مرة واحدة يومياً حتّى تختفي آثار الحبوب تماماً.


البطاطس

نقطع حبة من البطاطس إلى شرائح رفيعة، وندلك البشرة بالشرائح بشكل دائري مع التركيز على الأماكن المصابة، ثمّ نترك آثار ماء البطاطس على البشرة حتّى يجف تماماً، ثمّ نغسل البشرة بالماء، ونكرر العملية ثلاث مرات أسبوعياً.


صفار البيض

نمزج ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الطازج مع صفار بيضة، وملعقة صغيرة من العسل في وعاء، ونضع المزيج على الأماكن المصابة برفق، ونتركه مدّة ثلث ساعة، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونكرر الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً.


نصائح لعلاج آثار حب الشباب

  • استخدام الصابون الطبي، أو بعض الأدوية التي يصفها الطبيب.
  • تجنب حك المناطق المصابة؛ لأن ذلك يزيد احمرارها والتهابها، وقد ينفل العدوى إلى أماكن غير مصابة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء.
  • غسل المنطقة بالماء الفاتر بدلاً من الماء شديد السخونة.
  • تجنب استعمال كريمات العناية بالبشرة المحتوية على مواد كيماوية.
  • تجنب التعامل مع المناطق المصابة بقوة وعنف.