أفضل طريقة لعلاج حروق الشمس

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٤ أبريل ٢٠٢١
أفضل طريقة لعلاج حروق الشمس

أفضل الطرق الطبية لعلاج حروق الشمس

توجد العديد من الطّرق الطبيّة التي تعالج حروق الشّمس، ومن أفضلها:[١]

  • الأدوية الموضعية: كريم أو هُلام يتم فركه بلطف على حروق الشّمس، كونه يحتوي على مواد مُبرّدة للحروق، مثل:
    • المنثول (بالإنجليزية:Menthol).
    • الكافور (بالإنجليزية:Camphor).
    • الألوفيرا.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (بالإنجليزية:NSAIDs):هي أدوية يتم أخذها للتخفيف من التّورمات، والألم النّاجم عن حروق الشّمس.


أفضل الطرق الطبيعية لعلاج حروق الشّمس

تتعدّد الوصفات الطّبيعية التي تعالج حروق الشّمس، ومن أفضلها:

وصفة الألوفيرا

تحتوي نبتة الألوفيرا على خصائص مضادة للالتهاب، وعلى خصائص قابضة، لذا تُوفر الشعور بالارتياح لدى الجلد المصاب بحروق الشّمس، وتخفف من الألم، ولتنفيذ هذه الوصفة نحتاج ورقةً من نبات الألوفيرا الطّازجة، نفتحها بشكلٍ طولي، ونستخرج ما بداخلها من هُلام، ثم نفرده على البشرة المصابة بحروق الشّمس، ويُترَك حتى يجف تماماً، ثم نشطف البشرة بالماء البارد، على أن تُكرَّر الوصفة عدة مرات في اليوم الواحد.[٢]


وصفة الزبادي

يحتوي الزّبادي على خصائص تبريد طبيعية، تساعد على تهدئة البشرة المُصابة بحروق الشّمس، كما أنه يوازن الرّقم الهيدروجيني لها، مما يساعد على شفائها بسرعة، ولتنفيذ الوصفة يلزم القليل من الزّبادي العادي (غير المُنكَّه أو المُحلَّى)، ويُوضَع على البشرة المصابة بحروق الشّمس، ويُترَك 20 دقيقة عليها، أو حتى يجف تماماً، ثم يُغسَل بالماء البارد، وتُكرَّر الوصفة مرةً واحدة على الأقل يومياً.[٣]


وصفة العسل

يُعَد العسل مضاداً حيوياً طبيعياً يساعد على شفاء الجلد المصاب بحروق الشّمس، كما يوفر الرّطوبة اللازمة له، وللاستفادة منه في الوصفات البيتية، يتم وضع طبقة رقيقة منه على البشرة المصابة بحروق الشّمس، ويُترَك عليها حتى يجف تماماً، مع مراعاة تكرار الوصفة مرتين، أو ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوع.[٤]


نصائح للتعامل مع حروق الشمس

هنالك مجموعة من النّصائح التي يُوصَى بتطبيقها للتعامل مع حروق الشّمس، ومنها:[٥]

  • الحرص على عدم التّعرض لأشعة الشّمس بكثرة، تجنباً لتفاقم الحروق، وإن كان لزاماً فلا بد من استخدام واقٍ للشمس بمعامل حماية 30 أو أكثر، مع ضرورة ارتداء ملابس واقية ذات أكمام طويلة، وقبعات، ونظارات شمسية لمزيد من الحماية، والتنبّه إلى عدم التّعرض لأشعة الشّمس وقت الذّروة (أي ما بين 10 صباحاً إلى 4 مساءً).
  • أخذ حمام بارد عند الإصابة بحروق الشّمس، لأنه يُخفف الألم النّاتج عن ذلك، مع ضرورة تجنّب استعمال الصابون، أو أي نوع من المقشرات للجلد: لأن ذلك يزيد المشكلة سوءاً.
  • شرب كمية كافية من الماء؛ لأنه يحافظ على رطوبة البشرة، بمعدل لا يقل عن 8 أكواب يومياً، كما يُفضَّل شرب العصير الطبيعي، والمشروبات الرياضية الخالية من الكافيين.


المراجع

  1. "Sunburn", www.webmd.com, Retrieved 2019-2-7. Edited.
  2. "22 DIY Home Remedies for Sunburn", www.homeremediesforlife.com, Retrieved 2019-2-7. Edited.
  3. Karishma Sehgal (2017-10-23), "12 Simple Home Remedies To Treat Sunburns"، www.stylecraze.com, Retrieved 2019-2-7. Edited.
  4. "Home Remedies for Sunburn", www.top10homeremedies.com,2016-4-18، Retrieved 2019-2-7. Edited.
  5. "How to Get Rid of a Sunburn", www.wikihow.com, Retrieved 2019-2-7. Edited.