أفضل علاج لحبوب الظهر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٣ ، ١٠ فبراير ٢٠١٩
أفضل علاج لحبوب الظهر

الخيارات الدوائية التي تُصرف بوصفة

قد يصف الطبيب بعض الأدوية الفموية لعلاج حالات حبوب الظهر الشديدة، ونذكر من الخيارات الدوائية الموصوفة ما يأتي:[١]

  • المضادات الحيوية: تساعد المضادات الحيوية على التخلص من البكتيريا المسبّبة للحبوب والتقليل من الالتهاب، وتوصف عادةً إلى جانب الأدوية الموضعية، وتجدر الإشارة إلى أنّ المريض قد يحتاج إلى استعمالها لمدة 2- 6 أشهر.
  • حبوب تنظيم النسل: وتساعد هذه الحبوب على تقليل كمية الزيوت التي ينتجها الجلد، وعادة ما يظهر تأثير هذه الحبوب بعد مرور 3- 4 أشهر، إلّا أنّ هذه الحبوب قد تكون من الخيارات غير المرغوب فيها للفتيات المراهقات؛ وذلك لتأثيرها في عملية الإباضة.
  • آيزوتريتينوين: (بالإنجليزية: Isotretinoin)، يُعدّ هذا الدواء من الخيارات العلاجية القويّة، إذ يمتدّ تأثيره لفترةٍ تصل إلى سنتين بعد الاستخدام، إلّا أنّ له الكثير من الآثار الجانبية؛ كما أنّ له تأثيراً ضارّاً على الجنين، لذلك يُمنع استعمال هذا الدواء للنساء اللواتي يُخطّطن للحمل، كما يطلب الطبيب من المريض إجراء تحاليل الدم قبل أخذ الدواء وأثناء استعماله؛ لمراقبة حالته أثناء العلاج.


الخيارات الدوائية التي تصرف دون وصفة طبية

أشارت الدراسات إلى أنّ استخدام بعض الأدوية التي تُصرف دون وصفةٍ طبيةٍ قد تُساعد على تخفيف وعلاج حبوب الظهر الخفيفة والمتوسطة في الشدة، ونذكر من هذه الأدوية ما يأتي:[٢]

  • غسول البنزوئيل بيروكسيد: (بالإنجليزية: Benzoyl peroxide)، يستخدم هذا الغسول الرغويّ يومياً للمساعدة على التخلص من البكتيريا المسبّبة لحبوب الظهر، وللحصول على نتائج مرغوبةٍ عند استخدامه يُنصح بتركه على الظهر لمدة 2- 5 دقائق؛ للمساعدة على اختراق طبقات الجلد؛ ومن المعروف أنّ البنزوئيل بيروكسيد يتسبب بتبيض الملابس وإزالة لونها؛ لذلك لا بدّ من غسله جيداً بالماء لإزالته. ويجدر بالذكر أنّ هذا الدواء يتوفّر بعدة تراكيز، ويُعد تركيز 5.3% أقلّها تسبباً بتهيّج الجلد، وجفافه، وتقشّره، وفي حال الحاجة لتراكيز أعلى، فيمكن الحصول على تركيز 10% دون الحاجة إلى وصفةٍ من الطبيب.
  • جل أدابالين: (بالإنجليزية: Adapalene)، يمكن استخدام جل أدابالين بتركيز 0.1%؛ وهو أحد مشتقات الريتينويد (بالإنجليزية: Retinoid) التي تصرف دون وصفةٍ طبيةٍ، ويساعد هذا الدواء على فتح مسامات الجلد المغلقة، وعادة ما يُصرف مع البنزوئيل بيروكسيد للحصول على نتائج أفضل، ويُنصح باستخدام هذا المستحضر بشكلٍ يوميٍّ بعد الاستحمام أو قبل الخلود إلى النوم.


العلاجات المنزلية

في معظم الحالات يمكن التخلص من حبوب الظهر من خلال اتّباع عدّة إجراءاتٍ منزليةٍ، نذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الاستحمام بعد بذل جهدٍ بدنيّ؛ للتخلّص من العرق والأوساخ.
  • التقشير لإزالة الجلد الميّت والدهون المتراكمة التي من شأنها إغلاق مسامات الجلد.
  • ارتداء ملابس فضفاضة، إذ إنّ ارتداء الملابس الضيقة أثناء بذل جهدٍ بدنيٍ قد يؤدي إلى حصر العرق والأوساخ داخل مسامات الجلد.
  • استخدام مستحضرات زيت شجرة الشاي.
  • استخدام واقيات الشمس الخالية من الزيوت.
  • تناول غذاءٍ صحيّ.


المراجع

  1. "How to get rid of acne on the back", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 1-2-2019. Edited.
  2. "Back acne: How to see clearer skin", www.aad.org, Retrieved 1-2-2019. Edited.
  3. "How to Get Rid of Back Acne", www.healthline.com, Retrieved 1-2-2019. Edited.