على ماذا يدل اللون الوردي

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٤ ، ٢٣ مارس ٢٠٢٠
على ماذا يدل اللون الوردي

اللون الوردي

يُعتبر اللون الوردي أحد الألوان المميّزة والجذّابة المُستخدمة بكثرة في حياتنا العمليّة، ويُمكن رؤيته إلى جانب اللون الأخضر، والبنفسجي، والأحمر، والأصفر في الحدائق الجميلة ذات الطبيعية الساحرة، ومن ناحيّةٍ أخرى يعود أساسه إلى اللون الأحمر، حيث إنّه درجة فاتحة منه؛ إذ ينتج عن تخفيف اللون الأحمر ومزجه مع الأبيض؛ للحصول على درجة فاتحة جدأ منه، وتُشكيل اللون الورديّ الجّذاب، والذي نراه ونستخدمه في العديد من التصاميم، ضمن تدرجّات وقيم لونيّة مُختلفة أيضاً.[١]


دلالات اللون الوردي

يُمكن للون الورديّ أن يُعبّر عن العديد من المعاني والدلالات المميزّة، ومنها ما يأتي:

البهجة والسعادة والفرح

يلعب اللون الوردي دوراً كبيراً في تحسين مزاج المرء وجعله يشعر بالفرح والسرور؛ حيث إن له تأثيراً عاطفياً قويّاً وعميقاً على مشاعره الداخليّة، فقد يُترجم للمرء إحساساً بالألفة والقبول، ويُشعره بأنّه محبوب من قبل الآخرين، فلا تُراوده أفكار سلبيّة بأنه وحيد، أو أنه لا يملك شيئاً في هذه الحياة، ويحمل معه القدرة على تغيير الاستجابات الفرديّة التي تتأثر بالعوامل الثقافيّة والداخليّة للأشخاص، وملئهم بالبهجة والسعادة.[٢][٣]


الإبداع والتميّز والإلهام

يمنح اللون الوردي الأشخاص رغبةً وإحساساً بالإلهام، ويجعلهم قادرين على الإبداع والتميّز، وخلق ما هو جديد وفريدٍ من نوعه؛ لجعلهم فخورين بأنفسهم، ولأنهم مُختلفين عن الآخرين، كما أنّه لون الزهور الجذّابة، التي تبث بالمرء شعوراً بالانتعاش، والراحة، والإلهام، الذي يحثّه على التجديد وتغيير ما هو حوله بانتظام، ومن ناحيةٍ أخرى فهو لون مليء بالحيويّة، والحركة، وينبض بالحياة والأمل، الأمر الذي يجعل الشخص يرى بأنه مُبدع ومتميّز وجذّاب بطريقةٍ عفوية ولطيفة، وسعيداً باختياره له واستخدامه في عدّة مجالات.[٢]


الرومانسيّة والحب والمودّة

يُثير اللون الوردي مشاعر الهدوء والرحمة للأشخاص الذين يُشاهدونه، كما أنّه لونٌ رقيق يُعبّر عن مشاعر الحب الرومانسيّة الدافئة، ويحمل في جعبته طابعاً ودوداً ورقيقاً يُسعد من هم حوله، وقد يكون هذا السبب وراء اختيار البعض له واستخدامه للتعبير عن الحب والمودّة، وانتقاء الطوابع والبطاقات التي يتم تدوين العبارات والكلمات الرقيقة عليها، وعُلب الشوكولاتة الورديّة الأنيقة التي يتم توزيعها في عيد الحب، وفي المناسبات السعيدة الأخرى للأشخاص المُقربين لهم.[٣]


النعومة والرقة والأنوثة

يُشير اللون الوردي إلى الأنوثة والجاذبيّة الكبيرين، وهو لون تم تداوله منذ القدم في التلفاز على أنه لون طفوليّ ورقيق تُحبه مُعظم الفتيات الصغار، إلا أن العديد من الفتيات الناضجات يُحببن هذا اللون ويملنّ لانتقائه وتفضيله على باقي الألوان، والبعض الآخر من الذكور قد يكون أقل اقتناعاً به، لكنه بطريقة أو بأخرى يحمل طابعاً لطيفاً وناعماً وأنثويّاً ساحراً عميق التأثير على الفتيات بالأخص، ويُشير أيضاً للبراءة والنقاء والرقة الكبيرة، وهنالك درجات باهتة منه تبثّ الشباب في المرء، وأخرى صاخبة تدعو للجرأة والحماس.[٢][٣]


معاني أخرى للون الوردي

يحمل اللون الوردي العديد من المعاني والدلات الأخرى التي تؤثر بالأشخاص عند مُشاهدته، ومنها ما يأتي:[٤]

  • الطعم الحلو اللذيذ الساحر، ويرتبط أيضاً بعلكة الفقاعات التي يُفضلّها الأطفال، وبالحلاوة، وبحلوى القطن الورديّة المعروفة بحلوى غزل البنات اللذيذة.
  • العلاقات الجميلة، وتشمل: الصداقة، والتوافق، والانسجام، والتناغم، والقدرة على الاقتراب والوصول للقلوب، والسلام الداخليّ للمرء.
  • يُمثل اللون الوردي الجانب الجميل للون الأحمر، الذي يرمز بدوره للعدوان والشغف والعمل، على خلاف الوردي الذي يُشير لكل ما هو جميل، لكن يجب التنويه لعدم المُبالغة في استخدامه؛ لأنه ذلك قد يُسبب الضعف الجسديّ للمُشاهد.
  • يُعبّر اللون الوردي الفاتح عن الرقة والنعومة، أما اللون الورديّ الداكن والدافئ فيُشير للمرح، كما أنه يُماثل اللون الأحمر الذي يندرج منه ويُشير للعاطفة الدافئة في بعض الدلائل، فيُعبّر عن الجاذبيّة والرومانسيّة أيضاً.
  • هُنالك بعض العبارات التي ترتبط باللون الورديّ، أو بالمُصطلح وردي، وتحمل طابع ودلالة مُعيّنة، ومنها ما يأتي:
    • عبارات تدل على الصحة والعافية تحمل هذا اللون.
    • عبارات تدل على السعادة والرضا، وهي معنى التعبير (ورديّ مُدغدغ).
    • كلمة وردي بحد ذاتها قد تعني عمل خط مُتعرّج، أو إحداث شق، أو قطع.


طريقة تنسيق اللون الوردي على الملابس

يُمكن تنسيق اللون الورديّ وارتدائه مع باقي الملابس بطرقٍ أنيقة وجذّابة، وذلك من خلال اتباع الطرق الآتية:[٥]

  • دمجه وتنسيقه مع الألوان الحياديّة: ويشمل ذلك ارتداء قطعة باللون الورديّ كالقميص، أو البنطال مثلاً، وارتداء ألوان حياديّة أخرى معها تجعل التنسيق أنيقاً وجذّاباً، كانتقاء فستانٍ أبيض مع سُترة وردية ناعمة.
  • تنسيق الورديّ مع الألوان الأخرى المُتباينة: يُمكن انتقاء ألوان أخرى قويّة ومُتباينة، مثل: الأصفر، أو البرتقالي، أو الفضي، ودمجها مع اللون الوردي للحصول على تنسيقٍ جذّاب وحيوي، لقضاء يوم لطيف في التنزه.
  • استخدام تدرجات اللون الوردي معاً: وذلك من خلال اختيار عدّة قطع من الملابس ذات اللون الوردي لكنها تختلف في ظلالها ودرجاتها لتصنع تناسقاً أنيقاً وفريداً من نوعه، لكن يجب التنويه لعدم ارتداء اللون الوردي بشكلٍ مُبالغ به وغير مريح للنظر، كارتداء بنطال وردي، وسترة وردية من نفس الدرجة أو نفس لون القماشة.
  • مُراعاة لون البشرة عند تنسيق اللون الورديّ وارتدائه: حيث إنّ أصحاب البشرة الغامقة تُناسبهم أكثر درجات الوردي الفاتحة، أما أصحاب البشرة الفاتحة فستبدو جذّابةً وأنيقةً عليهم ألوان الوردي المتوسطة الدرجة.
  • استخدام الإكسسوارات والإضافات الوردية: تُضفي الإكسسورات والقطع الأخرى الإضافيّة الورية اللون أناقةً وجاذبيّة لتصميم وتنسيق المظهر الخارجي النهائي، ومنها ما يأتي:
    • وضع مُستحضرات التجميل الوردية اللون، التي تُبرز جمال الأنثى وتزيد من نعومتها، ومنها ظلال العيون الوردية، وأحمر الشفاه الوردي اللون، او طلاء أظافر ناعم بهذا اللون.
    • ارتداء وشاح وردي أنيق وجذاب أو قبعة تحمل هذا اللون.
    • استخدام حقيبة وردية اللون، ويُمكن تنسيقها بالإضافة إلى حذاءٍ وردي رياضي جميل.


المراجع

  1. Jennah McKinley, "A Guide to Color"، www.aces.nmsu.edu, Retrieved 119-3-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت Kendra Cherry (15-11-2019), "The Color Psychology of Pink"، www.verywellmind.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت Will Erstad (17-1-2018), "The Graphic Designer’s Guide to the Psychology of Color"، www.rasmussen.edu, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  4. JENNIFER BOURN (15-11-2010), "Color Meaning: Meaning of The Color Pink"، www.bourncreative.com, Retrieved 19-3-2020. Edited.
  5. Hannah Park (31-10-2019), "How to Wear Pink"، www.wikihow.com, Retrieved 20-3-2020. Edited.