أفضل وقت لقياس الوزن

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤١ ، ٢ أكتوبر ٢٠١٨
أفضل وقت لقياس الوزن

قياس الوزن

إنَّ عمليّة قياس الوزن تحتاجُ إلى وقتٍ وطريقة مُعيّنة، فقد يُعطي الميزان قراءة خاطئة عن الوزن الفعلي إذا قامَ الشخص بقياس وزنه في أوقاتٍ مُختلفة من النهار، لذلِكَ ينصحُ أخصائيو التغذية الشخص بأن يُحدد الوقت المُناسب لقياسه للحصول على أدق نتئجة مُمكنة. بالإضافة إلى ذلِك يجب أخذ بعض الأمور بعين الاعتبار قبلَ استخدام الميزان، كالملابس التّي يرتديها الشخص والطعام الذّي تمَّ تناوله وغيرها من الأمور، وفيما يلي سنقومُ بذكر أنسب وقت لقياس الوزن.[١]


شروط قياس الوزن

هُنالِكَ بعضُ الأمور التّي على الشخص اتباعها للحصول على النتيجة الدقيقة عندَ قياس وزنه، مثل:[٢]

  • قياس الوزن بنفس الوقت من اليوم في كُل جلسة قياس، فمن الضروري اتّباع النمط نفسه في كُل مرّة للحصول على النتائج الصحيحة.
  • قياس الوزن بنفس اليوم من كُل أسبوع، وارتداء الملابس نفسها في كُل مرة، ويجب أن تكون ملابس خفيفة ولا تزيد من الوزن.
  • استخدام الميزان نفسه في كُل جلسة قياس، فكثير من الأحيان قد يختلف الوزن من ميزانٍ إلى آخر، لذلِكَ على الشخص استخدام ميزانه الخاص في كُل مرّة، للحصول على النتائج الصحيحة.
  • تجنُّب قياس الوزن بعدَ تناول الأطعمة المالحة، لأنَّ بعدَ تناولها قد يقوم الجسد بحبس السوائل ، مِمّا قد يؤدّي لزيادة الوزن وإعطاء نتيجة خاطئة.
  • تجنُّب قياس الوزن بشكلٍ يوميّ، فهذا الأمر قد يؤدّي لإحباط الشخص نتيجة لزيادة وزنه أو حتّى نُقصانه في كُل يوم، فالنتيجة قد تختلف من يومٍ لآخر، لذلِكَ يجب الانتظار بين جلسات قياس الوزن.


أفضل وقت لقياس الوزن

من أفضل الاوقات لقياس الوزن ألاوقات التالية:[٣]
  • في الصباح الباكر، كثير من الدراسات تُفيد بأنَّ أفضل الأوقات لقياس الوزن تكونُ في الصباح الباكر وبعدَ دخول الحمّام، لأنَّ معدة الشخص تكونُ فارغة ولا تحمل أي وزن إضافيّ.
  • في بداية الأسبوع، فعلى الشخص تحديد يوم مُعيّن لقياس وزنه، ويُفضّل أن يكون هذا اليوم هوَ أوّل يوم من أيّام الأسبوع حتّى يعتمدهُ الشخص ويكون من السهل تذكره.
  • بعدَ الانتهاء من الدورة الشهريّة، فبالنسبة للمرأة عليها تجنُّب قياس وزنها أثناء الدورة الشهريّة، والانتظار حتّى تنتهي منها، لأنَّ قياس الوزن في هذهِ الفترة قد يُعطي قراءاتٍ خاطئة وزيادة عن المُعدّل الطبيعي.


ملاحظة: على الشخص التذكُّر دائماً بأنَّ نتائج قياس الوزن ليست بالضرورة صحيحة، فنسبة الدهون والعضلات تتحكّم بشكلٍ كبير في الوزن، لذلِكَ يجب التركيز على قياسات الجسد أكثر من الوزن الكُلي لتجنُّب الشعور بالإحباط أو فقدان الأمل.


المراجع

  1. "Weight measurement ", www.healthlinestore.com, Retrieved 16-8-2018. Edited.
  2. "Weight measurement conditions", www.webmd.com, Retrieved 16-8-2018. Edited.
  3. Melissa Conrad Stoppler, MD , "To Weigh, Or Not To Weigh...That Is The Question"، medicinenet, Retrieved 2018-8-16. Edited.