أفكار لتزيين الحفلات

كتابة - آخر تحديث: ٢٣:٣٣ ، ١٤ يوليو ٢٠٢٠
أفكار لتزيين الحفلات

زينة الحفلات

تُعتبر الزينة إحدى عناصر الاحتفالات الأساسيّة والجميلة التي تُضفي عليها تميّزاً وأناقةً، وتزيد من البهجة والسرور لدى الحضور ولا سيما الأطفال، حيث تخلق أجواءً من المرح التي تبثّ الحماس، وتُعبّر عن رغبة أصحاب الاحتفال باستقبال الضيوف بودٍ ومحبة، وتُترجم سعادتهم بتلك المُناسبة، لكن قد يشعر البعض بالانزعاج بسبب كلفة عناصر الزينة التي قد تكون باهظة الثمن لدى العديد من المتاجر، لكن في المُقابل هُنالك أدوات ومواد أقل ثمناً يُمكن شرائها واستبدالها بها، كما يُمكن إعداد وعمل بعض منها يدويّاً في المنزل بالاستعانة بأدوات وعناصر بسيطة بدلاً من التكلّف وشراءها من الأسواق.[١]


أفكار لتزيين الحفلات

هُنالك العديد من الأفكار الجميلة والجذّابة التي تُساعد على تزيين أماكن إقامة الحفلات وجعلها أكثر أناقةً وبهجةً لاستقبال الضيوف، ومنها ما يأتي:


التزيين بالبالونات

تُعتبر البالونات من العناصر الجميلة والمميّزة التي قد لا تخلو الاحتفالات بمُختلف أنواعها منها، حيث يُمكن الاستفادة منها وعمل عدّة ديكورات جذّابة ومميزة تُضفي طابعاً أنيقاً ومرحاً على الاحتفال، ومنها ما يأتي:[٢]

  • أقواس البالونات: تُصنع هذه الأقواس من سلسلة من البالونات المنفوخة بتصميم وأحجام مُتفاوتة، أو مُتساوية وحسب الرغبة، بحيث يتم ربطها ووصلها معاً بشكلٍ مُتلاصق بالاستعانة بالأسلاك المعدنيّة والخُطّافات، حيث تُستخدم كخلفيّةٍ للواجهة الجداريّة، أو فوق طاولة الاحتفال الرئيسية، أو لتزيين الزوايا والمداخل والأماكن المُخلتفة فيه.
  • البالونات المُعلّقة: حيث يُمكن تعليق البالونات المنفوخة في مداخل المكان الذي سيُقام فيه الاحتفال، أو على الأسقف المُختلفة فيه، إضافةً لإمكانيّة استخدام بالونات متعددة الألوان تُرتب في صفوف وأعمدة منتظمة لتزيين جدار بها، بحيث تبدو كديكورٍ مميّز يُضفي عليه جاذبيّةً وأناقةً مُبتكرة.


باقات وأكاليل الورود

لا يكتمل جمال وأناقة الاحتفالات دون وجود عناصر من الطبيعة الساحرة التي تُضفي البهجة والروعة على المكان، وبالتالي يُمكن الاستفادة من الزهور العطرة والملوّنة المزروعة في حديقة المنزل وقطف بعض منها لتزيين الطاولة بها بعدّة طُرقٍ مُبتكرة، كصُنع باقة منزليّة بسيطة غير مُكلفة بالاستعانة بشرائط ملوّنة ومزهريّة أنيقة، إضافةً لإمكانيّة استخدام الزهور البريّة رخيصة الثمن للزينة، وذلك بوضعها في أماكن مُختلفة أو بجانب الأطباق أو في زوايا المكان؛ للترحيب بالضيوف بشكلٍ بسيط وأنيق في نفس الوقت.[٣]


تزيين الطاولات والكراسي

هُنالك بعض العناصر الجميلة التي يُمكن تزيين طاولات الاحتفال أو المقاعد التي سيجلس عليها الضيوف بها، ومنها ما يأتي:[٤]

  • مفرش الطاولة: يُمكن اختيار مفرش الطاولة من مجموعة منوّعة وأنيقة التصاميم، مثل: مفارش الترتر الجذّابة والفخمة، أو المفارش الملونة والمُزخرفة بالنقوش الفضيّة أو الذهبيّة، أو غيرها، أو المفارش التي تُطبع عليها رسومات كتلك المُخصصة للأطفال.
  • أغطية الكراسي: هُنالك عدّة مجموعات جميلة التصاميم لأغطية المائدة بما فيها الطاولة والمقاعد والتي تكون مُطرّزة أو مصنوعة من الترتر وتُنسّق معاً لإضفاء الأناقة على المكان.
  • إضاءة الطاولات: تتوفر عناصر إضاءة مُختلفة لإضفاء اللمعان، وتوفير إضاءة ملوّنة على طاولة البوفيه، أو مُوزّع الأضواء المُبعثرة والملوّنة في المكان؛ لزيادة الحماس والمُتعة أثناء الاحتفال.
  • المُعلّقات: تتوفر العديد من المُعلّقات السقفية الجميلة التي توضع فوق طاولات البوفيه كونها عنصراً هاماً في الاحتفال، ومنها الكرات المُتلألئة أو الفوانيس المُعلّقة ذات الألوان الجذّابة والمميّزة.
  • الشموع: تزيد الشموع من أناقة المكان، وتُضفي البهجة والرائحة العطرة عليه عند توزيعها ووضعها فوق الطاولات المُخصصة للضيوف أو فوق طاولة البوفيه الرئيسية شرط أخذ الحيطة والحذر والتحقق من أنها مُغطاة بحاملات شموع زجاجيّة تمنع وصول الشمع أو اللهب إلى الطاولة أو المفرش الموضوعة عليه.[٣]


زينة الضيافة

يُمكن تزيين أدوات الضيافة وتقديم الطعام بعدّة عناصر جميلة يُمكن عملها يدويّاً أو شراءها من المتاجر، وتُستخدم بشكلٍ خاص لاحتفالات أعياد الميلاد، ومنها ما يأتي:[٥]

  • القصاصات الورقيّة المُزخرفة والملوّنة التي توضع على الشوك بين أسنانها وتحمل عبارات الترحيب أو اسم صاحب الاحتفال، أو غيره.
  • حاملات الكب كيك الورقيّة التي تُزيّن بها طاولات الاحتفال وتحمل قطع الكيك الصغيرة.
  • حافظات تخزين الشوك والملاعق والسكاكين التي توضع فوق طاولة البوفيه، ويُمكن الاستعانة بأواني الزهور اللطيفة الملوّنة لهذه الغاية.
  • المناديل الورقيّة التي تُقص على شكل حيوانات، وأشكال لطيفة ومميّزة، وتوضع على الطاولات لاستخدامها عند تناول قطع الكيك.
  • الأواني الصغيرة التي تُحفظ بها المُكسرات وقطع الحلوى والتي توضع على بوفيه الاحتفال.
  • استخدام أدوات المائدة الكرتونيّة الملوّنة من ملاعق، وشوك، وصحون، وأكواب، وغيرها.


أفكار أخرى لتزيين الاحتفالات

هُنالك العديد من الأفكار الأخرى التي يُمكن الاسعانة بها لتزيين الاحتفالات بشكلٍ جذّاب ومميّز، ومنها ما يأتي:[٦]

  • القصاصات الكرتونيّة: تُصمم هذه القصاصات بعدة أشكالٍ ملوّنة وجميلة بحيث تحتوي بعضها على أرقام، أو عبارات ترحيبيّة تُوضع على طاولات المائدة، أو الأماكن الأخرى كالجدران، والواجهات المُختلفة.
  • المُلصقات: تُعلّق المُلصقات الورقيّة والبلاستيكيّة في عدّة أماكن حسب الرغبة، قُرب طاولة البوفيه على سبيل المثال، أو تتدلى من الأسقف، ويُمكن استخدام حبال من الرايات المُزخرفة التي تكون على شكل مُثلثات كرتونيّة أو بلاستيكية مقلوبة لتزيين الأسقف بها بطريقة مميّزة.
  • شموع على شكل أرقام: تُستخدم هذه الشموع في أعياد الميلاد، وغيرها من المناسبات السعيدة بحيث تُمثل عُمر صاحب الاحتفال، وتوضع فوق قالب الكيك أو الحلوى؛ لتزيينها عند إشعال الشمعة.


نصائح هامة عند الرغبة بتزيين الحفلات

يُنصح باتباع النصائح والإرشادات الآتية عند الرغبة بإقامة وتزيين الاحتقالات وخلال التجهيز لها، وهي:[٧]

  • تحديد الهدف من المُناسبة والفئة المُستهدفة من الضيوف، حيث إن زينة الأطفال تختلف عن زينة البالغين فالأولى تضم عدد أكبر من الألوان والعناصر التي تجذب الأطفال وتُسعدهم، كما أن طبيعة الاحتفال تختلف بحسب نوع المُناسبة، فأعياد الميلاد تختلف عن احتفالات التخرج على سبيل المثال.
  • انتقاء موضوع أو نمط للاحتفال بحيث تتماشى عناصر الزينة الأخرى، ومُلحقات، وألوان المكان معه، مثلاً قد تكون المُناسبة عيد ميلاد طفل صغير يُحب شخصيّة كروتونيّة مُعينة، وبالتالي يُمكن تنسيق المكان بصور وألوان وعناصر تتمحور حولها لإسعاده، وجعل الحفل ذو طابعٍ خاصٍ بما يُفضّله هو شخصيّاً.
  • وضع ميزانيّة مدروسة تشمل التخطيط للاحتفال، وحساب ثمن الزينة، والعناصر الأخرى الضروريّة كالضيافة، أو الهدايا التي قد تُقدّم، أو غيرها من الأمور التي تتطلب حساب تكلفتها بدقة؛ للتمكن من شراءها أو صُنعها يدويّاً، والتحضير للاحتفال قبل موعده دون عرقلة أو تأخير.
  • اختيار موقع الاحتفال بتأنٍ وحذر حسب طبيعته، وبالتزامن مع عدد الضيوف المدعوين، وتزيينه بعناصر مُناسبة بناءً على حجمه.


المراجع

  1. SARA ELLIOT, "10 Fun Event Decorating Ideas"، lifestyle.howstuffworks.com, Retrieved 26-6-2020. Edited.
  2. Lauren Thomann (4-5-2020), "25 Fun and Festive DIY Party Decorations"، www.thesprucecrafts.com, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  3. ^ أ ب Tonya Lee (1-6-2020), "Cheap and Fun Party Decorating Ideas for Adults"، www.thespruce.com, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  4. Beth Asaff, "Ideas for Party Decorations With Bling"، party.lovetoknow.com, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  5. Nabin Paudyal, "30 Birthday Party Decorations That Your Kids Will Love"، www.lifehack.org, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  6. AMANDA LECKY (26-4-2011), "Birthday Party Decorating: Good, Old-Fashioned Fun"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 28-6-2020. Edited.
  7. "How to Decorate for a Party", www.wikihow.com,4-5-2020، Retrieved 28-6-2020. Edited.