أنواع الأنيميا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ١٠ يوليو ٢٠١٨
أنواع الأنيميا

الأنيميا

تُعرّف الأنيميا أو فقر الدم على أنّها قلة عدد خلايا الدم الحمراء الطبيعية المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة. وفي الحقيقة تُسبّب الأنيميا ظهور أعراض مختلفة، منها: الشعور بالضعف والإعياء، وشحوب لون الجلد أو اصفراره، وعدم انتظام ضربات القلب، والشعور بألم في الصدر، وضيق التنفس، والدوخة أو الدوار، وبرودة الأطراف، وصداع الرأس. وتحدث الأنيميا عادة إمّا بسبب قلة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وإمّا نتيجة النزيف الذي يُسبّب فقدان خلايا الدم الحمراء بمعدل يفوق قدرة الجسم على تعويض المفقود، وإمّا بسبب تحطيم الجسم لخلايا الدم الحمراء بمعدل أعلى من الطبيعيّ.[١]


أنواع الأنيميا

أنيميا نقص الحديد

تحدث أنيميا نقص الحديد أو الأنيميا الناجمة عن عوز الحديد (بالإنجليزية: Iron deficiency anaemia) بسبب نقص نسبة الحديد في الدم، ولأنّ الحديد يدخل في تصنيع الهيموغلوبين الذي يحمل الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، فإنّ نقصه يُسبّب مشكلة في تصنيع الهيموجلوبين. وتُعد الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد أكثر أنواع الأنيميا شيوعاً، وخاصة عند النساء في سن الإنجاب بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم أثناء الدورة الشهرية الغزيرة أو الحمل. ومن الأسباب الأخرى لأنيميا نقص الحديد ما يلي:[٢]

  • عدم تناول كمية كافية من الحديد: يوجد الحديد في العديد من الأطعمة مثل اللحوم، والبيض، وبعض الخضار الورقية الخضراء، ويؤدي تناول كميات قليلة من هذه الأطعمة لفترة زمنية طويلة إلى نقص الحديد.
  • النزيف الداخلي: يمكن أن يُسبّب النزيف الداخلي الناتج عن قرحة المعدة، أو وجود السلائل (بالإنجليزية: Polyps) في القولون أو الأمعاء، أو سرطان القولون، أو استخدام مسكنات الألم لفترة طويلة، أو مميعات الدم مثل الأسبرين، إلى فقر الدم بسبب نقص الحديد.
  • عدم القدرة على امتصاص الحديد: يمكن أن يترتب على الإصابة بمرض الداء البطنيّ (بالإنجليزية: Celiac disease) وكذلك الخضوع لجراحة الأمعاء مثل جراحة المجازة المعدية (بالإنجليزية: Gastric bypass surgery) إلى سوء امتصاص الحديد بالرغم من تناول كميات كافية من الطعام المحتوي على الحديد.


فقر الدم اللاتنسجي

يحدث فقر الدم اللاتنسجي (بالإنجليزية: Aplastic anaemia) بسبب عدم قدرة نخاع العظام على إنتاج خلايا دم جديدة بكمية كافية. ويُعد هذا النوع من أنواع فقر الدم اضطراباً نادراً إلا أنّه خطير، وقد يتطور بشكل مفاجئ أو بشكلٍ تدريجيّ. وهناك العديد من العوامل التي تتسبب بحدوث فقر الدم اللاتنسجيّ، منها ما هو موروث، ومنها ما هو مكتسب، ومن هذه الأسباب عامةً ما يلي:[٣]

  • التعرض لبعض أنواع السموم: مثل المبيدات الحشرية، والزرنيخ، والبنزين.
  • تناول بعض أنواع الأدوية: مثل الكلورامفينيكول (بالإنجليزية: Chloramphenicol) والذي يُعدّ أحد أنواع المضادات الحيوية.
  • الإصابة ببعض الأمراض المعدية: مثل التهاب الكبد، والإصابة بفيروس العوز المناعيّ البشريّ (بالإنجليزية: HIV)، وفيروس ابشتاين بار (بالإنجليزية: Epstein-Barr virus)، والفيروس المضخم للخلايا (بالإنجليزية: Cytomegalovirus).
  • المعاناة من بعض اضطرابات المناعة الذاتية: (بالإنجليزية: Autoimmune disorders) مثل الذئبة (بالإنجليزية:Lupus) والتهاب المفاصل الروماتويدي (بالإنجليزية: Rheumatoid arthritis).
  • الحمل: يمكن أن يُسبّب الحمل فقر الدم اللاتنسجي، وغالباً ما يختفي بعد الولادة.
  • الأمراض الوراثية: مثل أنيميا فانكوني (بالإنجليزية: Fanconi anemia)، ومتلازمة شواخمان دايموند (بالإنجليزية: Shwachman-Diamond syndrome).
  • أسباب أخرى: مثل الخضوع للعلاج الإشعاعي والكيميائي للسرطان.


فقر الدم الانحلالي

يحدث فقر الدم الانحلالي (بالإنجليزية: Hemolytic anemia) بسبب تدمير خلايا الدم الحمراء وإزالتها من مجرى الدم قبل انتهاء عمرها الطبيعي الذي يُقدّر بـ120 يوماً. ويُقسم فقر الدم الانحلالي إلى عدة أنواع منها ما يلي:[٤]

  • فقر الدم الانحلالي الوراثي: يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب عيوب وراثية في الجينات المسؤولة عن إنتاج إنتاج خلايا الدم الحمراء، ممّا يُسبّب تكون خلايا ضعيفة يمكن أن تتحلل في مجرى الدم بسهولة. وتشمل أنواع فقر الدم الانحلالي الوراثي ما يلي:
    • فَقر الدم المنجليّ (بالإنجليزية: Sickle Cell Anemia): يُعدّ فقر الدم المنجلي مرضاً وراثياً خطيراً يظهر بسبب إنتاج هيموجلوبين غير طبيعي، فتظهر خلايا الدم الحمراء بشكلٍ يُشبه المنجل أو الهلال.
    • الثلاسيميا (بالإنجليزية: Thalassemias): تُعرّف الثلاسيميا على أنّها عدم إنتاج كميات كافية من أنواع معينة من الهيموجلوبين، وتؤثر بشكل أساسيّ في سكان جنوب شرق آسيا، والهنود، والصينيين، والفلبينيين، وسكان البحر الأبيض المتوسط، والمنحدرين من أصل إفريقي.
    • كثرة الكريات الحمر الكروية الوراثية (بالإنجليزية: Hereditary Spherocytosis): ويحدث هذا النوع بسبب وجود خلل في الغلاف الخارجي لخلايا الدم الحمراء، ممّا يؤدي إلى ظهور خلايا الدم الحمراء بشكلٍ يُشبه الكرة، وهذه الحالة تتسبب بقصر عمر خلايا الدم الحمراء مقارنة بالوضع الطبيعيّ.
    • فقر الدمِ الناجم عن عوزِ سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين (بالإنجليزية: Glucose-6-Phosphate Dehydrogenase (G6PD) Deficiency): يؤدي نقص إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين إلى تحلل خلايا الدم عند تناول الإنسان الفول، أو الأدوية المضادة للملاريا، أو الأدوية التي تحتوي على مجموعة السلفا، أو عند التعرّض للنفثالين، أو الإصابة بالعدوى، وذلك لأنّ هذا الإنزيم مهم لعمل خلايا الدم الحمراء.
  • فقر الدم الانحلالي المكتسب: يحدث فقر الدم الانحلالي المكتسب بسبب الإصابة بالعديد من الأمراض أو التعرّض للعوامل الأخرى التي تسبب تدمير خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم أو الطحال. وتشمل أنواع فقر الدم الانحلالي المكتسب ما يلي:
    • فقر الدم الانحلالي المناعي (بالإنجليزية: Immune Hemolytic Anemia): يحدث هذا النوع من فقر الدم الانحلالي بسبب تدمير جهاز المناعة خلايا الدم الحمراء. ومن العوامل التي تزيد فرصة الإصابة بهذا النوع من فقر الدم: أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة، وسرطان الدم الليمفاوي المزمن (بالإنجليزية: Chronic lymphocytic leukemia)، ولمفوما لاهودجكينية (بالإنجليزية: Non-Hodgkin's lymphoma)، وفيروس ابشتاين بار، والفيروس المضخم للخلايا (بالإنجليزية: Cytomegalovirus)، والمفطورة الرئوية (الاسم العلمي:Mycoplasma pneumoniae)، والتهاب الكبد، وفيروس عوز المناعة البشريّ.
    • فقر الدم الانحلالي الميكانيكي (بالإنجليزية: Mechanical Hemolytic Anemias): يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب تلف أغشية خلايا الدم الحمراء، ممّا يؤدي إلى تحللها بشكل أسرع من المعدل الطبيعي، ومن الأسباب التي تؤدي إلى إحداث هذا التلف: الديال الدموِيّ والمعروف بين عامة الناس بغسيل الكلى (بالإنجليزية: Hemodialysis)، ومقدمات الارتِعاج المعروفة بمرحلة ما قبل تسمم الحمل (بالإنجليزية: Preeclampsia)، وفرط ضغط الدَّم الخَبيث (بالإنجليزية: Malignant hypertension)، والفرفرِيَّة قليلة الصفيحاتِ الخثارِيَّة (بالإنجليزية: Thrombotic thrombocytopenic purpura).


فقر الدم الخبيث

يحدث فقر الدم الخبيث (بالإنجليزية: Pernicious anemia) بسبب نقص امتصاص فيتامين ب 12 نتيجة غياب العامل الداخليّ ( بالإنجليزية: Intrinsic factor) وهو أحد البروتينات الموجودة في الغشاء المخاطي للمعدة واللازمة لامتصاص فيتامين ب 12. وينشأ هذه النوع من فقر الدم بسبب مهاجمة الأجسام المضادة التي يُنتجها الجهاز المناعي للعامل الداخليّ عن طريق الخطأ. وتتميز خلايا الدم الحمراء الناتجة عن نقص فيتامين ب 12 بحجمها الكبير وعدم نضجها. ومن الجدير بالذكر أنّ فقر الدم الخبيث يرتبط في بعض الأحيان بأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض غريفز (بالإنجليزية: Graves' disease)، والتهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو (بالإنجليزية: Hashimoto's thyroiditis)، والبهاق (بالإنجليزية: Vitiligo).[٥]


المراجع

  1. "Anemia", www.mayoclinic.org, Retrieved 17-5-2018. Edited.
  2. "Iron Deficiency Anemia", www.healthline.com, Retrieved 17-5-2018. Edited.
  3. "Aplastic Anemia", www.nhlbi.nih.gov, Retrieved 17-5-2018. Edited.
  4. "Hemolytic Anemia", www.nhlbi.nih.gov, Retrieved 17-5-2018. Edited.
  5. "Pernicious Anemia and Vitamin B-12 Deficiency", www.medicinenet.com, Retrieved 17-5-2018. Edited.
487 مشاهدة