أنواع الحيوانات

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢١ ، ٨ يوليو ٢٠١٥
أنواع الحيوانات

الحيوانات

هي أحد الكائنات الحيّة التي تعيش على سطح هذه الأرض، وتتنوّع هذه الحيوانات بأشكالها، وأحجامها، وألوانها، وطرق تكاثرها، وظهرت هذه الكائنات قديماً منها ما زال موجوداً، والقسم الآخر أصبح من القوارض، وقد دلّ على ذلك السجلات الأحفوريّة خلال الانفجار الكمبري قبل نحو 542 مليون سنة تقريباً، ويوجد العديد من أصناف الحيوانات يعتمد عليها الإنسان منذ القدم كطعام رئيسي يتغذّى عليه، لما تحتويه لحومها من قيم غذائيّة كبيرة ومفيدة للجسم.


أنواع الحيوانات

الفقاريات

هي حيوانات شعبيّة في فقاراتها، وتُعرف بشعب الحبليات، ويصل عدد أنوعاها إلى 64 ألف نوع معروف وموصوف، وتشمل هذه الفئة:

  • الأسماك: كأسماك عديمة الفك، والفكيّة، والغضروفيّة، والقرش والشفنين، والعضميّة، والزعانف.
  • البرمائيات: تُعرف بالقوازب، وتمتلك هذه أغلب فئة الحيوانات جلداً حرشفياً، ولا يزيد حجمها عن 7 ملم، كالضفادع، والعلاجيم، والسمندرات، والسيسليان.
  • الثديات: تتسم بأنها من ذوات الدم الحار، وتتميز بحجمها المتوسط إلى الكبير، فمنها يصل حجمه من 30 إلى ملم كالخفافيش، ومنها يصل إلى ما يقارب 30 متراً كالحوت الأزرق، ويمكن أن تتفرّع كالآتي أيضاً:
    • القوارض: الجردان، والفئران، والقنادس.
    • الخفاشيات: الخفافيش.
    • الزبابيات: الزباب، والخلد.
  • الطيور: تتسم بأنّها من ذوات الدم الحار، ويصل عدد الطيور إلى أكثر من 10 آلاف نوع، وأهم ما يُميزها أنّها تمتلك أجنحة للطيران في الهواء، لكن كلّ نوع من الطيور بإمكانه التحليق على ارتفاعات متفاوتة، وتوجد العديد من هذه الطيور مهددةً بالانقراض.


الرخويات

تعدّ الرخويّات حيوانات لا فقاريّة، تصل إلى أكثر من 85 ألف نوع تقريباً، توجد بنسبة تصل إلى 23% في البحار، تُصنّف إلى تسع فئات اثنتان منها انقرضت تماماً، ومن أشهر فئاتها رأسيات الأرجل كالحبار، والأخطبوط، ورخويات القوقاقع أو الصدفيات وهي أكثر هذه الفئات انتشاراً بمجموع يصل إلى 80% تقريباً.


المفصليات

هي حيوانات لا فقاريّة، تتميّز بوجد هيكل عظمي خارجي يكون على شكل تجزئة، وتشكّل ما نسبته 80% من مجموع الكائنات الحية، وتتفاوت في أحجامها بعضها الصغير، ومنها المتوسط، والكبير، ومن أشهر هذه الكائنات الديدان، وأم أربع وأربعين، والحشرات المختلفة، والعناكب والعقارب، وسرطان البحر، وجراد البحر، والروبيان.


الحلقيات

تنحصر هذه الفئة على الديدان الحلقيّة، التي تستطيع أن تشكّل مجموعة من الحلقات حول جسمها؛ وذلك لأن جسمها مكوّن من عدة حلقات، وتحتوي هذه الفئة على جهاز هضميّ، وعصبيّ، ودورانيّ، وإخراجيّ، ويتراوح طولها من 1 ملم إلى 2 ملم تقريباً.


الإسفنجيات

هي أحد أنواع الكائنات البحريّة، وأهمّ ما يميزها بأنّها غير منتظمة في الشكل، وهيكلها يحتوي على الكالسيوم، أو الألياف العضويّة للإسفنج، أو الأشواك السلكيّة، ومن أشهر هذه الكائنات قنديل البحر.