أنواع الديدان التي تصيب الإنسان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ٢٦ سبتمبر ٢٠١٨
أنواع الديدان التي تصيب الإنسان

الديدان

تُعتبر الديدان التي تُصيب الإنسان من الطفيليّات التي تُسبّب الكثير من المشاكل والأعراض المرضية، وهي في العادة تنتقل للإنسان عن طريق بيوضها التي تلوّث التربة، أو عن طريق الأطعمة الملوثة، وخصوصاً الخضروات التي تنمو في التربة، أو على سطحها، والخضروات التي تُروى بمياهٍ ملوّثة بمياه الصرف الصحي، كما تُساعد قلة النظافة، والأظافر الطويلة، وعدم غسل اليدين قبل تناول الطعام، وتلوث مصادر تناول الغذاء بالبراز على نموّ الديدان. هناك أنواعٌ من الديدان يُصاب بها الإنسان نتيجة تناولِه لحوم غير ناضجة وملوّثة ببيوضها.[١]


أنواع الديدان التي تصيب الإنسان

من أنواع الديدان التي تصيب الإنسان ما يلي:[٢]

  • دودة الإسكارس: شكلها أسطواني، وطولها ما بين خمسة عشر إلى خمسة وعشرين سنتيمتراً، والإناث من ديدان الإسكارس أطول من الذكور، وتعيش متطفّلةً في الأمعاء الدقيقة للإنسان، وتضع الكثير من البويضات التي تخرج مع البراز. من أعراض الإصابة بها: السعال، والإصابة بالنوبات الشعبية، والشعور بالضعف العام، وعسر الهضم، وخروج ديدان كاملة مع البراز.
  • دودة الاكسيورس "الدبوسية ": هي دودة صغيرة، لا يتجاوز طولها سنتيمتر واحد، وتعيش في أمعاء الإنسان الغليظة، وتضع بيوضها الّتي تخرج مع البراز. أعراض الإصابة بها تتمثّل بالحكة الشديدة في منطقة الشرج، واضطرابات عديدة في النّوم، ويُمكن الوقاية منها بالتأكد من نظافة الطعام، عن طريق غسل الخضروات جيداً، وغسل اليدين بالماء والصابون قبل الأكل وبعده.
  • دودة الهتروفس : وهي ديدان صغيرة جداً، لا يتجاوز طولها ربع سنتيمتر، وتعيش في أمعاء الإنسان الدقيقة، وعادةً تنتقل لجسم الإنسان عن طريق تناول أسماك البوري، أو أسماك البلطي المصابة بهذه الدودة، خُصوصاً إن لم يكن ناضجاً تماماً.
  • الديدان الشريطية: هي من الديدان التي تَعيش في أمعاء الإنسان الدقيقة، وتكون طويلةً جداً؛ بحيث يَتراوح طولها ما بين أربعة إلى ستة أمتار، هذا في حالة الدّودة الشريطية التي تنتقل للإنسان عن طريق لحم البقر، أمّا الدودة الشريطية التي تنتقل من لحم الخنزير، فيتراوح طولها ما بين مترين إلى أربعة أمتار، وتُسمّى أيضاً الدودة الوحيدة.
  • دودة الإنكلستوما : ويبلغ طولها سنتيمتر واحد، وهي دودة رفيعة، وتتغذّى على دم الإنسان وتُسبّب له فقر دم شديد، مع الشعور بطنين في الأذن، وزغللة في العينين والدوار، والصداع، بالإضافة إلى الشعور بانتفاخ في البطن، وتؤثّر على نمو العقل، وتُضعف نموّ الجسم، خصوصاً عند الأطفال، بالإضافة للإصابة بنقص المناعة.


أطعمة تساعد على علاج الديدان

من الأطعمة التي تساعد على علاج الديدان ما يلي:[٣]

  • البصل والثوم، ويتم تناولهما على شكل مهروس أو عصير.
  • مغلي قشور الرمان.
  • عصير الليمون.
  • الجوز واللوز.


المراجع

  1. Stacy Sampson (1-11-2017), "What Are Intestinal Worms?"، www.healthline.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  2. Alana Biggers (16-11-2016), "Parasitic Worms in Humans: Know the Facts"، www.healthline.com, Retrieved 30-8-2018. Edited.
  3. Heather Hanks (24-8-2017), "Top 7 Foods That Kill Parasites (+ A Terminator Smoothie)"، greenpress.co, Retrieved 30-8-2018. Edited.