أنواع الصداقة

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٠٢ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
أنواع الصداقة

أنواع الصداقة

تتنوّع الصداقات بين الأشخاص، فهنالك صداقة عمل، وصداقة طفولة، وصداقة الحيّ، وأنواع أخرى، وقد ذكر الكاتب جيفري جريف (Geoffrey Greif) في كتابه نظام الأصدقاء (Buddy System) أربعة فئات للصداقات، هي:[١]

  • الصداقة المقرّبة: الصديق المقرب شخص محلّ ثقة، ويمكن الاعتماد عليه في الأحداث المهمّة والكبيرة في الحياة.
  • صداقة الثقة: في هذا النوع من الصداقة يكون الصديق نزيهاً، ويشعر الشخص بالراحة والسرور بالبقاء معه، وقد يرغب الشخص بالتقرّب منه بشكل أكبر في حال أتاحت الفرصة ذلك.
  • صداقة المعرفة: في هذا النوع تكون الصداقة مع شخص تم التعرّف عليه منذ وقت طويل، وهو جزء من حياة الشخص لكنّه ليس مقرباً بشكل كبير.
  • الصداقة الرسميّة: في هذه الصداقة يلتقي الأشخاص في النادي الرياضيّ كلّ أسبوع، أو في اجتماع الآباء في المدرسة؛ ويكون اللقاء معه أمرٌ ممتع لكن لا يرغب الشخص بالاختلاط اجتماعياً أكثر معه، أو التعرّف عليه أكثر، بل يكفي جعل العلاقة رسميّة بينهما.


الصديق المقرّب

يحتاج الجميع إلى وجود صديق مقرّب ومخلص في حياتهم، حيث إنّ وجود شخص كهذا يجعل الشخص أكثر عقلانيّة في حياته، فهو يقدّم الدعم اللازم دون الحكم على صديقه أو لومه مهما، هذا النوع من الأصدقاء يمكن البوح بجميع الأسرار له مهما كانت، وسيبقى مخلصاً وداعماً في جميع الحالات ودون أيّ شروط.[٢]


الصديق الحكيم

من يمتلك صديقاً ملهماً، وذكياً، وحكيماً فهو إنسان محظوظ، شخص كهذا تكون لديه فلسفته الخاصّة، وعادة ما يلهم أصدقاءه ليكونوا أشخاصاً أفضل دون جعلهم يشعرون بالإحباط أو عدم الكفاية من أنفسهم أو ممّا يملكون، بالإضافة إلى أنّ البقاء مع شخص مماثل يُحفّز الشخص ليكون أفضل ولتحسين نفسه على الدوام، وليس من الضروريّ أن يكون هذا النوع من الأصدقاء في نفس المهنة، أو لديه نفس الهوايات، بل هو شخص يكون متقدّماً خطوات بسيطة عن أصدقائه في الحياة، ولديه ما يكفي من الحكمة والصبر لإرشادهم.[٢]


الصديق المَرِح

وجود صديق مرح لدى الشخص له أثر إيجابيّ كبير عليه، حيث يخرج هذا النوع من الأصدقاء الجانب الطفوليّ والمَرِح في الشخص، بالإضافة إلى جعله يشعر بالسعادة ويبتسم، وقد يكون مُحِباً للخروج للتنزّه للاسترخاء وقضاء وقت ممتع، من الجيّد مرافقته لنسيان الإجهاد وضغوطات الحياة.[٣]


المراجع

  1. Gretchen Rubin (31-12-2013), "4 Types of Friends: Must Friends, Trust Friends, Rust Friends & Just Friends"، www.psychcentral.com, Retrieved 17-5-2018. Edited.
  2. ^ أ ب Chiara Fucarino, "8 Types Of Friends You Need To Have in Your Life"، www.lifehack.org, Retrieved 17-5-2018. Edited.
  3. Nancy Bonds (25-1-2014), "The 10 Different Kinds Of Friends We Have"، www.thoughtcatalog.com, Retrieved 17-5-2018. Edited.
377 مشاهدة