أنواع العطر

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٥
أنواع العطر

العطر

العطر، واحد من أهمّ مكمّلات الجمال والأناقة، وهو يُعبّر عن الشخصية والجاذبية، ويضيف الكثير من الانتعاش والجمال الرقيّ لصاحبه، وتعود جذور صناعة العطور واستخدامها لآلاف السنين، فقد كان القدماء يصنعونه من الزهور والنباتات العطرة، والأعشاب ذات الرائحة النفاذة، ومن ثم تمّ اكتشاف المسك والعنبر، واستخراجهما من الحيوانات، وفي الوقت الحاضر، يباع العطر الفخم بأسعارٍ مرتفعة، ويتفنن الخبراء في صنعه وإضافة الخلطات الرائعة والمنعشة إليه، وأصبح للعطر الكثير من الماركات المشهورة، فالعطر ليس مجرّد كماليات، بل هو ركيزة أساسية وجزء من شخصيّة الإنسان، فرائحة العطر تُعبّر عن ذوق صاحبها، وله الكثير من الفوائد، فبالإضافة لمنح الرائحة الجميلة، فإنّ العطر يُحسّن النفسية، ويخفّف الشعور بالاكتئاب، ويمنح الشعور بالتفاؤل، ويعزّز الطاقة الإيجابيّة، ويوجد للعطر العديد من الأنواع، ويندرج تحت كلّ نوع، مئات الماركات والأصناف والروائح.


أنواع العطر

  • العطر " Perfume " : وهذا النوع من العطر يُعتبر الأكثر تركيزاً والأغلى ثمناً، وتدوم رائحته لأطول فترةٍ ممكنةٍ، ويحتوي على نسبةٍ عالية من الزيت العطري المركّز، وفي العادة يكون تركيزه من الزيت العطري ما بين عشرين إلى خمس وعشرين بالمئة، وفي العادة يباع بعبوات صغيرة، على شكل عطور مركّزة، فعدة قطرات صغيرة منه، تدوم رائحتها ليومٍ كاملٍ.
  • ماء العطر " Eau de Parfum " : وهو من أكثر أنواع العطور الشائعة الاستخدام، ويكون تركيز الزيت العطري فيه ما بين خمس عشرة، إلى ثماني عشرة بالمئة، وتدوم رائحته لمدة ثماني ساعات، وفي العادة يوضع في زجاجات ويُرشّ بواسطة بخاخ.
  • ماء التواليت " Eau de Toilette " : ويحتوي على نسبة زيت عطري تتراوح ما بين أربع، إلى عشر بالمئة، ويكون بمثابة جرعة عطر خفيفة، وهو أرخص ثمناً من سابقَيه، ويُطلق عليه اسم ماء العطر، وسعره أقلّ.
  • الكولونيا " Eau de cologne " : وسُمّي هذا النوع بالكولونيا، نسبةً إلى مدينة كولون في ألمانيا، والآن أصبح يُطلق اسم كولونيا على أخفّ أنواع العطور، وأقلّها تركيزاً، وفي معظم الأحيان يُستخدم للأطفال والنساء، ورائحته لا تدوم أكثر من ساعتين.
  • المزيل " Deodorant " : وهذا النوع يشير إلى العطور التي تُستخدم كمزيلات للعرق، ولها ثلاثة أشكال مختلفة، إمّا أن يكون على شكل Spray أو mist أو بخاخ.
  • الزيوت العطرية الأساسيّة : وهي العطر التي تحتوي على نوع واحد فقط من الزيوت العطريّة، وليست مخلوطة مع أي زيت آخر، بحيث يتم استخلاص الزيت العطري من نبتة عطريّة، أو أي نوع من أنواع الورد، ويتمّ تقطيره مع الكحول، والحصول على العطر النقي.
  • العطر الصّلب : ويكون على شكل زيت عطري ممزوج مع الشمع، لتنتج لدينا شموع عطريّة تفوح رائحتها مع الاحتراق، وفي العادة، تكون روائح الشموع العطريّة الصلبة، أكثر قوةً ونفاذيةً من العطور السائلة.
312 مشاهدة