أنواع العولمة

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٥٨ ، ١٧ مارس ٢٠١٩
أنواع العولمة

أنواع العولمة

العولمة تتخذ عدّة أشكال وأنواع، وفيما يلي بعض من هذه الأنواع:[١]

  • العولمة الاقتصادية: تقوم العولمة الإقتصادية على عدّة ركائز أساسية منها تحرير رأس المال والتجارة الدولية، وإزالة القيود والحواجز الجمركية أو الحدودية أو الحواجز المعنوية مثل القوانين لتسهّل عملية تبادل السلع والبضائع، مما أدى إلى ظهور شركات متعددة الجنسيات وشركات عابرة للقارات الأمر الذي أدى إلى جعل العالم مجرد سوق اقتصادي، الغني فيه يزداد غنى والفقير فيه يزداد فقراً، وبمعنى آخر فالعولمة الاقتصادية تقوم على أن القوي هو المهيمن والضعيف فيها يؤكل.
  • العولمة الثقافية: تقوم العولمة الثقافية على محاولة التأثير على القيم والمفاهيم الحضارية والأخلاقية وسلوكيات المجتمعات والدول، وذلك لمحاولة تطبيق دولة ما لنموذجها الثقافي على باقي دول ومجتمعات العالم، وهي بمعنى آخر تشير إلى الغزو الثقافي والفكري.
  • العولمة القيمية: بما أن نهوض أمة ما يعتمد على ثقافة وأفكار وقيم شعبها، فهناك بعض الدول تسعى إلى تفكيك هذا القوة وذلك من خلال نقل قيمها إلى دول أخرى وذلك من خلال وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة على اختلافها.
  • العولمة السياسية: تقوم العولمة السياسية على التدخل في سيادة الدول الضعيفة من قِبل الدول الأكثر منها قوة، حيث تدخل في شؤونها السياسية ومواردها الطبيعية بحجج كثيرة منها نشر الديمقراطية أو حقوق الإنسان أو غيرها من المبررات للتدخل.


مفهوم العولمة

يشير مصطلح العولمة إلى العملية التي يتم فيها انتشار الأفكار والسلع والخدمات وحتى الناس مختلف دول العالم، مما يخلق الكثير من التفاعل وربما التكامل بين شعوب العالم بمختلف ثقافاته وتوجهاته وبين حكومات دول العالم، ويستخدم مصطلح العولمة للدلالة على إيجاد سوق عالمي يتميز كما ذكرنا في الفقرة السابقة بالتدفق الحرّ لرؤوس الأموال وإزالة القيود وغيرها من الأمور.[٢]


أسباب ظهور العولمة

يعود ظهور العولمة إلى التطور التكنولوجي الكبير، في حين كان الإنسان يسافر لمسافات بعيدة من أجل الحصول على خدمة أو شراء شيء ما، أصبح الآن يحصل على كل ما يريد بسهولة ويسر، كما ساعد تطور قطاع النقل وتطور التجارة الدولية إلى ظهور ما سميّ بالعولمة، كما أن تطور ونموّ وسائل الإعلام ودورها ساهم بشكل كبير في ظهور العولمة.[٣]


المراجع

  1. عبدالعزيز المنصور (2009)، "العولمة والخيارات العربية المستقبلية"، مجلة جامعة دمشق للعلوم الإقتصادية والقانونية، العدد 2، المجلد 25، صفحة 9-10-11-12. بتصرّف.
  2. "globalization", searchcio.techtarget.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  3. "Causes & Consequences of Globalization", bizfluent.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.