أنواع الفطر

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٧ ، ٩ يوليو ٢٠١٨
أنواع الفطر

أنواع الفطر

تختلف أنواع الفطر من حيث صلاحيتها الأكل فمنها ما هو سام ومنها مام هو صالح للأكل، وفيما يلي بعض أهم أنواع الفطر الصالح للأكل على المستوى العالمي:[١]

  • البوتون (Agaricus Sp)، وهو فطر فرنسي وأكثر إنتشاراً في جميع دول العالم، إذ يشكل ما يقارب 35% من إنتاج الفطر العالمي، لكن يحتاج هذا النوع من الفطر الى ظروف زراعية خاصه منها درجه الحرارة والرطوبة، كما تحتاج مزارع البوتون الى تكنولوجيا متطورة ايضاً.
  • الأويستر(Pleurotus Sp)، ويتميزهذا النوع بنموه في المناطق تحت الإستوائية والإستوائية ومن الممكن زراعته في دول أوروبا في درجات حراره منخفضة أيضاً.
  • الفولفاريلا أو الفطر الصيني (Volvariella sp)، وهو من أنواع الفطر المميزه في دول جنوب آسيا.
  • فطر تريكولوما ماتسوتاكي (Tricholma matsutake)، ويوجد في غابات الصنوبر الصينية على شكل مستعمرات، ومن الممكن أكله طازجاً او مجففاً.
  • فطر العسل (Armillaria mellea)، وهو فطر مشبع بالرحيق وذو رائحه جميلة، يتواجد في الغابات ذات الورق العريض.
  • الفطر النفاث (puffball)، وهو فطر طبي، يُستعمل مجففاً.
  • فطر كالجان (Kalgan)، وهو من أنواع الفطر النادرة التي من الممكن بيعها مجففة بعشر أضعاف السعر، يتواجد في الصين وخصوصاً في المراعي.
  • فطر هريسيوم إيريناسيوس (رأس القرد)، وهو يستخدم في المجال الطبي الى جانب الغذاء كونه من أنواع الفطر المحاربة للسرطان، ويتم تشكليه على شكل اقراص طبية للعلاج.
  • فطر الصنوبر (البوليتس)، وهو فطر باهض الثمن تعد منه اشهى الوجبات التي تقدم على موائد الأثرياء، كما يسمى ايضا بالفطر العملاق .


فوائد الفطر

فوائد الفطر للصحة

يعتبر الفطر أحد أنواع المواد الغذائيه قلية السعرات الحرارية ومصدر جيد للبروتينات والألياف، كما أنه غني بالبوتاس وفيتامين (ب)، لذلك يعزز الفطر المناعة في الجسم، والوقاية من أمراض الجهاز التنفسي، وله نصيب ايضا في محاربة مرض السرطان لإحتوائه على بروتين يدعى "لابتنس" الذي له المقدرة على الإرتباط بالخلايا غير الطبيعية للمساعدة في تدميرها.[٢]


فوائد الفطر للبيئة

بجانب كون الفطر مفيد للصحه وذو قيمة غذائية كبيرة فإنه يعمل كجهاز إعادة تدوير للأوراق والنباتات والحيوانات الميتة، ويساعد ايضاً في نمو النباتات عن طريق ما يسمى بالإرتباط الجذري، بحيث يرتبط بجذور النباتات مما يساعد بزيادة وصول الماء والمعادن لها. فبالرغم من صغر حجم الفطر إلا أن له دور فعال بالحفاظ التوازن البيئي.[٣]


المراجع

  1. "أنواع الفطر"، www.paaf.gov.kw، اطّلع عليه بتاريخ 23-6-2018. بتصرّف.
  2. "Mushrooms Have Stunning Powers to Heal People and the Planet", https://foodrevolution.org/blog/food-and-health/health-benefits-of-mushrooms/, Retrieved 23-6-2018. Edited.
  3. "The Importance of Mushrooms", bernheim.org, Retrieved 23-6-2018. Edited.