أهمية المطر للكائنات الحية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٥ يوليو ٢٠١٥
أهمية المطر للكائنات الحية

المطر

المطر Rain نعمة الخالق عزّ وجل على خلقه وجميع الكائنات الحيّة والجمادات وكل ما في الكون؛ فالمطر أساس الماء على سطح الكرة الأرضية، والماء أساس كلّ شيءٍ، ومنه خُلق كل كائنٍ حيٍّ كما جاء بذلك القرآن الكريم قال الله تعالى:"وجعلنا من الماء كل شيءٍ حيٍّ".


المطر عبارةٌ عن زخاتٍ من قطرات الماء التي تتساقط على الأرض من السَّحاب، بسبب ما يتمتّع به الهواء الرَّطب في الطبقات العُليا القريبة من الأرض بالتمدّد فيحدث المطر التصاعديّ، وهناك المطر التضاريسي الذي ينتج عن تصادمٍ بين رياح البحر الرَّطِبة مع الجبال المرتفعة، والمطر الإعصاريّ هو تلاقي الرياح المختلفة في درجات الحرارة والرطوبة والتي قد تتسبب في كوارث طبيعيّةٍ قد تؤدي بحياة المئات وتدمير مُدنٍ بأكملها وتكبيد الدول المليارات.


وقد جاء لفظ المطر و مطر في القرآن الكريم في أكثر من موضعٍ، وهي تحمل معاني الخير والرحمة، وفي مواضع أخرى تحمل معنى العقاب الشديد، وهي شكلٌ من أشكال العذاب الدُّنيويّ للأقوام الكافرة؛ لذلك من الهدي النبويّ عند سقوط المطر الدعاء والتوجه إلى الله بأنْ تكونَ سُقيا رحمةٍ لا سُقيا عذابٍ، وإذا زاد المطر عند حدّه وخيف منه يُستحب القول:"اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظِّرَاب وبطون الأودية ومنابت الشجر".


أهمية المطر للكائنات الحية

  • انقطاع المطر عن الأرض مؤشرٌ في الدين الإسلاميّ إلى وجود خللٍ وتقصير في العبادات والمعاملات بين الناس؛ ممّا استوجب غضب الله ومنعه المطر من النزول، فلا بُد من التوبة والاستغفار وتأدية صلاة الاستسقاء طلباً لنزول المطر.
  • إسقاء الأرض وبالتالي إنبات النبات الطبيعيّ والمزروع بواسطة الإنسان الذي هو بالتالي مصدر غذاءٍ للإنسان والحيوانات والكائنات الأخرى.
  • يُساعد على نموّ الأشجار الّتي تحمي التربة من الانزلاق، وتُشكّل مصداتٍ في وجه زحف الصحراء، كما أنها تزيد المساحة الخضراء التي تعمل على تلطيف الجو وزيادة تركيز الأكسجين.
  • تتكوّن من مياه الأمطار الينابيع والمياه الجوفية العذبة الصالحة للشّرب من قِبل الإنسان.
  • يقضي المطر بنزوله على جميع الميكروبات والجراثيم المسببة للأمراض والتي تكون منتشرةً في الهواء والتربة وتُسبب الأمراض المُعدية للكائنات الحية.
  • يُساعد صوت المطر وقطراته المتساقطة ورائحته على التُّراب على راحة النَّفس وتهدئة الأعصاب وتقليل التوتر والضغط النفسيّ.
  • تتساقط مع المطر بعض المعادن التي تكون مخلوطةً بجزيئات الماء؛ كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، وغيرها التي تعمل على تسميد التُّربة وزيادة خصوبتها، كما أنها ضرورية لصحّة الإنسان عندما تكون موجودةً بنسبٍ معينةٍ فالأملاح المعدنية جزءٌ أساسيٌّ للتغذية الجيدة.
498 مشاهدة