أهمية حجة الوداع

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
أهمية حجة الوداع

أهمية حجة الوداع

كان لخطبة النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في حجّة الوداع أهميةٌ كبيرةٌ في الإسلام؛ فقد وضع النبي فيها مبادىء عامّةً وأرسى قواعدَ أساسيةً، من بينها تعظيم الدماء، والتأكيد على حُرمة الاعتداء عليها في الإسلام، والتحذير من الذنوب والمعاصي، والوصية بالنساء خيراً، وتحديد العلاقة بين الحاكم والمحكومين، ونبذ آثار الجاهلية وقطع الصلة بها، والتأكيد على أهمية الأخوّة بين المسلمين.[١]


الدروس المستفادة من خطبة الوداع

من الدروس المستفادة من خطبة الوداع:[٢]

  • التأكيد على حُرمة دماء المسلمين وأموالهم؛ فقد شبّه النبي -عليه الصلاة والسلام- حرمة دم المسلم وماله كحرمة أشهر الحجّ؛ وهي: ذي الحجة، وذي القعدة، ومحرّم، ورجب، وكحُرمة البلد الحرام، ولا شك أنّ استشعار تلك الحُرمة يمنع المسلم من الاعتداء على أخيه المسلم؛ فيشيع الأمن في المجتمع الإسلامي، وتتلاشى مشاعر الخوف والرعب بين الناس، فلا يتجرّأ أحدٌ على قتل أحدٍ أو سرقة ماله؛ فيعيش الناس في سعادةٍ وطمأنينةٍ.
  • إبطال عادات الجاهلية وآثارها؛ منها: وأد البنات، وتفاخر الناس باللون والعِرق، وقد بدأ نبي الله الإصلاح بنفسه وعشيرته؛ حينما وضع دم ابن ربيعة، وربا مال عمّه العباس، فقد نفّذ رسول الله أوامر ربه على عشيرته قبل أن يأمر الناس بها.
  • الوصية بالنساء خيراً؛ فقد أمرالنبي بحُسن معاشرتهنّ، كما أكّد على حقّ الرجال على النساء.
  • أهمية الاعتصام بكتاب الله وسنة نبيه؛ ففي التمسّك بهما نجاةٌ من كل شرٍّ، وفي اتّباعهما تحقيقٌ للسعادة في الدنيا والآخرة.
  • التأكيد على تبليغ الرسالة كاملةً من قِبل النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ فقد أشهد ربه على تبليغ أمّته.


زمن خطبة الوداع

كانت خطبة الوداع في السنة العاشرة للهجرة، حينما أذن النبي -عليه الصلاة والسلام- بالحجّ، وخرج معه المسلمون من كلّ مكانٍ لأداء مناسك الحج، وكانت المرّة الوحيدة التي حجّ فيها النبي، وعلّم فيها المسلمون مناسك الحج، ووقف فيهم خطيباً ينذرهم ويعلّمهم ويبشّرهم.[٣]


المراجع

  1. أسامة علي محمد سليمان، "الدروس المستفادة من خطب حجة الوداع / دروس صوتية من موقع الشبكة الإسلامية "، www.shamela.ws، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-28. بتصرّف.
  2. الشيخ علي رمضان علي السيد (2012-10-18)، "الدروس المستفادة من خطبة النبي في حجة الوداع"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-28. بتصرّف.
  3. إبراهيم بن محمد الحقيل (2013-10-14)، "خطب النبي صلي الله عليه وسلم في حجة الوداع"، www.islamway.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-28. بتصرّف.