أهم الأماكن السياحية في روما

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ٦ مايو ٢٠٢٠
أهم الأماكن السياحية في روما

أهم الأماكن الأثريّة في روما

تضم مدينة روما العديد من الأماكن الأثريّة، وفيما يأتي أهمُّها:[١]

  • المنتدى الرومانيّ: هو ميدان وساحة تاريخيّة عامة، حيث كانت تقع في مَركز مَدينة روما القَديمة التي يمكن التعرّف عليها في مقال مدينة روما القديمة، إذ مثّل الميدان مقراً للعديد من المبانيّ الحكوميّة الرومانيّة الهامّة آنذاك.
  • بانثيون: هو معبد تاريخي أثري خُصّص لعبادة الآلهة، ويتميّز بتصميمه المعماريّ، وبقبته التي تُعتبر أكبر قبة خرسانيًة في العالم.
  • طريق أبيا: هو من أول الطرق الرومانيّة المهمة في الإمبراطورية الرومانيّة، وما يجدّر الإشارة إليه أن الطريق يُستخدم إلى يومنا هذا، ويحتوي على مجموعة من المقابر الرومانيّة القديمة.
  • الكولوسيوم: هو مدرج روماني تاريخي ضخم، إذ يوجد إلى الشرق من تل بالاتين، ومثّل سابقاً مقراً لإقامة العديد من المُسابقات بشتى أنواعها، ومنها، المصارعة.[٢]

ولمعرفة المزيد عن أهمّ الآثار الموجودة في روما يرجى الاطلاع على مقال آثار روما.


أهم الأماكن الدينيّة في روما

تضم مدينة روما العديد الأماكن الدينية، وفيما يأتي ذكر لأهمها:[٣]

  • كاتدرائيّة القديس بطرس: هي الكنيسة التي تضم قبر القديس بطرس، بالإضافة إلى العشرات من قبور الباباوات الآخرين مثل يوحنا بولس الثاني، ومجموعة من مقتنيات البابوات.
  • كاتدرائيّة سان جيوفاني: تعد كاتدرائيّة سان جيوفاني أو القديس يوحنا الناسك الكنيسة الرئيسيّة للكنيسة الكاثوليكية قبل إقامة كنيسة القديس بطرس، إذ تضم هذه الكنيسة العديد من الآثار المقدّسة.
  • كنيسة القديسة ماريا ماجيوري: تقع كنيسة القديسة مريم الكبرى البابوية على مقربة من تل إسكويلين، وتشتمل العديد من المقتنيات الثمينة، مثل قطعة من الصليب الحقيقي، وبقايا سرير مقدس، بالإضافة إلى مقابر لقديسين بارزين.
  • كنيسة القديس بولس خارج الأسوار: تضم كنيسة القديس بولس خارج الأسوار قبر القديس بولس، وآثاراً لقديسين وباباوات آخرين، بالإضافة إلى مجموعة من السلاسل القديمة يُعتقد بأنها سلاسل سجن القديس بولس.
  • كنيسة القديسة ماريا في كوسميدين:: تشتمل هذه الكنيسة على بوكا ديلا فيريتا أو فم الحقيقة الذي يعد واحداً من الأعمال النحتيّة المذهلة، بالإضافة إلى بقايا القديس فالنتين مثل الجمجمة وغيرها.


أهم الأماكن الطبيعيّة والحدائق في روما

تضم مدينة روما العديد من الأماكن الطبيعية والحدائق، وفيما يأتي ذكر لأهمها:[٤]

  • حدائق فيلا بورغيزي: توجد في وسط مدينة روما، وتتميّز هذه الحدائق بجمالها وأناقتها، ومناظرها الطبيعيّة الخلابة على الطراز الإنجليزيّ الطبيعيّ، وهي تشتمل على مجموعة رائعة من من التماثيل، والبحيرات، والنوافير، والمتاحف الصغيرة.
  • حديقة فيلا دوريا بامبيلي: توجد في حي مونتيفيردي، وتعتبر الحديقة الأكبر في روما، إذ تتميّز بالمناظر الطبيعيّة الخلابة.
  • حديقة النباتيّة: توجد في وسط حي تراستيفيري، في المنطقة المطلّة على قصر كورسيني، وتشتمل على نحو 3 آلاف من أنواع النباتات، وحديقة للورد، وغابة الخيزران، وحديقة على الطراز اليابانيّ، وبيوت زجاجيّة.
  • حدائق الفاتيكان: توجد بالقرب من كنيسة القديس بطرس ومتاحف الفاتيكان، وتتميّز بوجود العديد من النوافير، والمناظر الطبيعيّة الخلابة.


أهم المتاحف والمعارض في روما

تضم مدينة روما العديد من المتاحف والمعارض، وفيما يأتي ذكر لأهمها:[٥]

  • متاحف كابيتولين:مثّل تل كابيتولين في السابق المركز الجغرافيّ والسياسيّ لمدينة روما، وهو يشتمل اليوم على العديد من المتاحف التي تضم مجموعة من القطع الأثريّة، والأعمال الفنيّة، والثماثيل، مثل ثمثال قسطنطين الضخم.
  • متاحف سنترالي مونتيمارتيني: توجد هذه المتاحف في مبنى كان في السابق مصنع سنترالي مونتيمارتيني للميكانيك كمحطة طاقة عامة، وهي تشتمل على مجموعة من التماثيل، والمنحوتات الرومانيّة القديمة.
  • معرض بورغيس: هو معرض فني رائع، يشتمل على مجموعات فنيّة من لوحات وتماثيل ومنحوتات تعود لفنانين مشاهير، مثل كارافاجيو، ورفائيل، وتيتيان، وجان لورينزو برنيني.[٦]
  • متاحف الفاتيكان: توجد في مدينة الفاتيكان، وتضم مجموعة كبيرة من مجموعة الفن والآثار تعود للباباوات، بالإضافة إلى منحوتات رومانيّة ومصرية قديمة، ولوحات جداريّة من أعمال مايكل أنجلو.[٧]
  • متحف ناسيونالي: أو متحف روما الوطني، هي عبارة عن أربعة متاحف تشتمل في داخلها على مجموعة كبيرة من المنحوتات الرومانيّة، والعملات، واللوحات الجدارية، والنقوش.[٧]


أهم الساحات العامّة في روما

تضم مدينة روما العديد من الميادين والساحات العامة الرائعة، وفيما يأتي ذكر لأهمها:[٨]

  • ساحة سان بيترو: ساحة سان بيترو أو كما تُعرف بميدان القديس بطرس، وتوجد مقابل كاتدرائية القديس بطرس، وتحظى بوجود عدد كبير من الزوار والسياح، وتشهد إقامة احتفالات عيد الفصح، والعديد من المهرجانات الكاثوليكية.
  • ساحة كامبو دي فيوري: هي ساحة حيوية، تضم العديد من المحال التجاريّة، والمطاعم، والمقاهي، وأسواق فاكهة وخضروات.
  • ساحة سباجنا: من أشهر الأماكن في مدينة روما، تضم نافورة صغيرة من تصميم النحات برنيني، ودرجاً واسعاً يصل إلى كنيسة ترينيتا دي مونتي، بالإضافة إلى متاجر الأزياء في المنطقة القريبة، ويلجأ إلى هذه الساحة عدد كبيرة من الزوار والسياح والسكان المحليين؛ لهدف الاسترخاء، والاستمتاع بالأجواء الرائعة.
  • ساحة دل بوبولو: ساحة دل بوبولو أو ساحة الشعب، وهي إحدى أكبر الساحات في دولة إيطاليا، توجد في الركن الأوسط من منطقة بورتا فلامينيا القديمة، وتشتمل على مجموعة من النوافير الرائعة، وثلاث كنائس، ومتاجر، ومطاعم، ومقاهي، وتطل على عدد من الحدائق الخلابة.
  • ساحة نافونا: تعتبر إحدى أشهر الأماكن في مدينة روما؛ فهي تشتمل على العديد من المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى وجود النوافير الثلاثة المذهلة، أحداها نافورة الأنهار الأربعة التي تم تصميمها من قبل أشهر الفنانين العالميين وهو برنيني.[٩]
  • ساحة ديل كامبيدوجليو: توجد هذه الساحة على قمة تل، وتعتبر واحدة من أجمل الساحات في مدينة روما؛ فقد تم تصميمه من قبل مايكل أنجلو، وتشتمل على مجموعة من الطرق، ودرج، ونموذج من تمثال الفروسيّة لماركوس أورليوس.[١٠]


وللتعرّف إلى القطاع السياحي في روما يرجى الاطلاع على مقال السياحة في روما، ولمعرفة المزيد من المعلومات عن مدينة روما يرجى الاطلاع على مقال معلومات عن روما


المراجع

  1. "Rome sights and attractions", www.rome.info, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  2. "Colosseum", www.britannica.com,25-4-2018، Retrieved 17-3-2020. Edited.
  3. Melanie Renzulli (6-3-2019), " Relics in Rome "، www.tripsavvy.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  4. Livia Hengel (13-6-2017), "6 Beautiful Parks and Gardens in Rome"، theculturetrip.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  5. Emma Law (20-11-2019), "The Must-Visit Museums in Rome"، theculturetrip.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  6. "Museo e Galleria Borghese", www.lonelyplanet.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  7. ^ أ ب Elizabeth Heath (6-27-2019), " The 25 Top Attractions in Rome, Italy "، www.tripsavvy.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  8. Melanie Renzulli (16-4-2019), " The Top Public Squares (Piazze) in Rome, Italy "، www.tripsavvy.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.
  9. "What are the popular places to visit in Rome?", www.mapsofworld.com,30-6-2018، Retrieved 17-3-2020. Edited.
  10. "Piazza del Campidoglio", www.lonelyplanet.com, Retrieved 17-3-2020. Edited.