أهم علاج للبواسير

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢١ ، ٢٥ فبراير ٢٠١٩
أهم علاج للبواسير

العلاجات المنزلية

يمكن التخفيف من الأعراض المُرافقة للبواسير -والتي تتمثل بالانتفاخ والألم والالتهاب- باتباع بعض النصائح والعلاجات المنزلية، ويمكن بيانها فيما يأتي:[١]

  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، وذلك لدورها في تليين البراز وزيادة حجمه وبالتالي تسهيل عملية الإخراج، وهذا ما يساعد على تقليل الحاجة إلى الشد عند الإخراج، الأمر الذي يُخفف أعراض البواسير أو على الأقل يحول دون زيادتها سوءاً.
  • استخدام حمام المقعدة بماء دافئ وذلك لمدة 10-15 دقيقة في المرة الواحدة، ولثلاث مرات في اليوم الواحد.
  • الحرص على نظافة منطقة الشرج وبقائها جافة، ويمكن تحقيق ذلك بالحرص على غسل المنطقة بالماء الدافئ وتجنب استعمال المستحضرات المحتوية على الكحول أو العطور، بالإضافة إلى تنشيف المنطقة بأوراق ناعمة.
  • استعمال كمادات الماء الباردة أو قطع الثلج على منطقة الشرج لتخفيف الانتفاخ المصاحب للبواسير.


العلاجات الدوائية

من الخيارات الدوائية الفعالة في حال المعاناة من البواسير نذكر ما يأتي:[٢]

  • تناول مسكنات الألم التي تُباع دون وصفة طبية (بالإنجليزية: Over The Counter) للتخفيف من الألم المصاحب للبواسير، ومن الأمثلة عليها: الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) والآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen).
  • استعمال الكريمات، والمراهم، والمستحضرات الطبية الأخرى التي تُباع دون وصفة طبية وتحتوي على مركب الهايدروكورتيزون (بالإنجليزية: Hydrocortisone) أو بندق الساحرة (بالإنجليزية: Witch Hazel)، وتساعد على تخفيف أعراض البواسير، ويجدر بالذكر أنّ الأطباء المختصين عادة ما ينصحون باستعمال هذه المنتجات لمدة أسبوع، وفي حال فشل هذه الخيارات العلاجية تجدر مراجعة الطبيب المختص، لاتخاذ الإجراءات المناسبة، هذا ويجدر التنبيه إلى عدم اللجوء لاستعمال المُليّنات لأنها تزيد المشكلة سوءاً.


الإجراءات الطبية والجراحية

من الخيارات الطبية والجراحية التي يُلجأ إليها لعلاج البواسير نذكر ما يأتي:[٣]

  • العلاج بالحقن: ويتم بحقن البواسير الداخلية بمحلول يتسبب بتصغير حجمها وقطع مجرى الدم عنها، الأمر الذي يؤدي إلى التخلص منها.
  • ربط الشريط المطاطي: (بالإنجليزية: Rubber band ligation)، وعادة ما تُسفر هذه الطريقة عن التخلص من البواسير خلال أسبوع.
  • العلاج بالكيّ: (بالإنجليزية: Coagulation or cauterization)، ويتم باستخدام الليزر أو الأشعة تحت الحمراء.
  • الجراحة: ويُقصد بها استئصال الباسور، ويُلجأ إليها في الحالات التي تكون فيها البواسير الداخلية كبيرة للغاية أو البواسير الخارجية مزعجة بشكل كبير جداً.


المراجع

  1. "Hemorrhoids", www.mayoclinic.org, Retrieved February 9, 2019. Edited.
  2. "How to Treat and Get Rid of Hemorrhoids", www.everydayhealth.com, Retrieved February 9, 2019. Edited.
  3. "Hemorrhoids Treatment", www.webmd.com, Retrieved February 9, 2019. Edited.