أين توجد البروتينات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ٢٤ فبراير ٢٠١٥
أين توجد البروتينات

البروتينات هو من المكونات الغذائية المهمة في جسم الإنسان، فهي مصنوعة من الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية. والبروتين مهمٌ وضروري في تركيب ووظائف كل خلية من خلايا الجسم الحية في الإنسان والحيوان والنبات، وحتى ضرورية للفيروسات.


فالنباتات تصنع البروتين من المواد الموجودة في التربة والهواء. والإنسان والحيوان يأخذا البروتين من الأغذية التي يتغذون منها.


وللبروتينات أهمية كبيرة لاحتوائها على الأحماض الأمينية الحيوية التي تفيد في النمو وصحة الجسم. وتعد أنسب المواد الغذائية لبناء الأنسجة، وهي الأساسية في تكوين العضلات في الجسد. فالبروتينات الجزء الأكثر فعالية لحرق السعرات الحرارية في الجسم. كما أنها هامةُ لبناء الجلد، والعظام، والمحافظة عليهما بصحة جيدة سليمة.والبروتينات أحد العناصر الهامة للإنسان، والمكونان الآخران هما الكربوهيدرات والدهون.تحتوي البروتينات على الكربون والنيتروجين والهيدروجين والأكسجين، كما وتحتوي على بعضاً من الحديد والفسفور. و للبروتينات مصدران : مصدر حيواني، ومصدر نباتي.


فنجد البروتين الحيواني في: اللحوم، والدواجن، والمأكولات البحرية كالأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان وتشمل الحليب والجبن والزبادي . أمّا البروتين النباتي فنجده في: الحبوب كالقمح والأرز والذرة، والبقول كالفول والعدس والفاصولياء البيضاء وغيرها .


وأفضل مصدر للبروتينات هو الجبن والسمك واللحم والحليب وتسمى هذه البروتينات (البروتينات الكاملة). لاحتوائها على كميات كافية من جميع الأحماض الأمينية الأساسية، التي تساهم في صناعة البروتينات الجديدة في الجسم.


أمّا(البروتينات غير الكاملة) فهي البروتينات التي تفتقر لواحد أو أكثر من الأحماض الأمينية، ونجدها في الحبوب والبقوليات والمكسرات والخضروات والفواكه. والعناصر الغذائية الموجودة في الفاكهة ضرورية لأنها تحافظ على صحة الجلد وصحة الشعر في الجسم. والتي يمكن أكلها سواء أكانت فاكهة أو على شكل عصائر.


والبروتينات أنواع :

  1. البروتينات البسيطة: والتي نجدها في البيض وزيت الذرة، هي تتحلل مائياً ونسبة الأحماض الأمينية فيها جيدة.
  2. البروتينات المركبة: وهي اتحاد بين عنصر غذائي أو جزيئات غير عضوية مع البروتينات.
  3. البروتينات المشتقة: وذلك بتحلل البروتين بفعل الحرارة، فيتجزأ إلى مشتقات تحتوي على أحماضٍ أمينية.


أهمية البروتينات :

  1. تساهم البروتينات في بناء الهرمونات.
  2. تجدد البروتينات الخلايا.


فوائد البروتينات:

  • تكوين كريات الدم الحمراء .
  • تكوين الهرمونات التي تفرزها الغدد الدرقية ، وهرمونات الأنسولين .و تكوين الأنزيمات.
  • تعمل البروتينات على بناء الأنسجة العظمية الجديدة، تعمل على تجديد الأنسجة المستهلكة.
  • تساعد البروتينات في عملية الهضم.
  • تعد البروتينات مصدراً للسعرات الحرارية.


نقص البروتينات في الجسم عند الصغار تسبب في ضعف عملية النمو، أما نقصه عند الكبار فيمكن أن يسبب فقدان في الشعر أو في الحجم العضلي. ومن أعراض نقص البروتينات في الجسم: عدم توافر الطاقة في الجسم والشعور بالتعب. وإن كان الجسم يحتوي كميات زائدة من البروتينات فإنه سيتخزن على شكل دهون، وإن كانت نسبته أكثر في الجسم فذلك سيؤدي إلى هشاشة في العظام وتشكل الحصوات في الكلى.