أين توجد صخرة الروشة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٥
أين توجد صخرة الروشة

صخرة الروشة

صخرة الروشة هي أحد أهمّ المعالم السياحيّ الساحليّة في دولة لبنان وفي العالم بأسره، فيكفي أن يراها أي شخص ليعرفها ويعرف أين هي، وصخرة الروشة هي عبارة عن صخرتين كبيريتين في الحقيقة، وتوجدان قريباً من شاطئ البحر في منطقة الروشة في بحر بيروت الغربي.


تاريخ التكوّن

غالباً ما تكون الآراء في هذه المواضيع تنبئية فعلماء الجيولوجيا يتحدّثون عن ملايين السنين لتشكل التضاريس المُختلفة، لكن في حال صخرة الروشة يفترض علماء الجيولوجيا الدارسين لتلك المنطقة أنّ صخرة الروشة قد ظهرت بعد حدوث العديد من الزلازل القوية التي ضربت منطقة بحر بيروت الغربي وحدثت هذه الزلازل في القرن الثالث عشر، ممّا أدّى نتيجةً لهذه الزلزال إلى اختفاء العديد من الجزر الصغيرة والتي كانت مأهولة بالسكان في ذلك الوقت، لكن هذه الجزر لم تختفي بشكل كامل بل تبقى منها بعض الصخور الصغيرة بالنسبة إلى جزيرة لكنها عملاقة لوحدها، والصخور التي ظهرت في الساحل الغربيّ من بحر بيروت عديدة لكن أشهرها صخرة الروشة.


التركيبة والحجم

تتكوّن صخرة الروشة من كتلة من الصخور الكبيرة الهائلة ويميزها شكلها حيث تحتوي على فجوة في المنتصف فتبدو كجسر أو كقوس نصر لبيروت، وهذا التجويف ناتج عن ضعف الصخور في تلك الجهة وعوامل التجوية نتيجة الأمواج التي تضرب الصخرة باستمرار.


يبلغ ارتفاع قمة صخرة الروشة عن البحر قرابة السبعين متراً، ويبلغ متوسط ارتفاع الصخرة خمسة وعشرين متراً، ويوجد في الاتجاه المقابل لصخرة الروشة صخرة أخرى مرتفعة مدببة وهذا نتيجةً لتأثرها بعوامل التعرية الجوية.


أسماء أخرى لصخرة الروشة

يوجد لصخرة الروشة العديد من الأسماء منها الأسماء محلية والإنجليزية ومن هذه الأسماء ما يلي:

  • الأسماء المحلية: تسمّى صخرة الروشة بين سكان لبنان بصخرة الحبّ، وقد شاع أيضاً اسم آخر أقلّ بهجة وهو صخرة الانتحار هذا بالرغم من أنّ حالات الانتحار من فوق الصخرة نادرة الحدوث وإن حدثت فإنّها تتم غالباً في الخليج المقابل للصخرة، وليس من فوقها فمن الصعب الوصول لها من الأعلى دون إحداث جلبة وإثارة فضول الناس والسياح في المنطقة المكتظة حولها.
  • الأسماء أجنبية: تسمى بالاسم نفسه لبعض الأجانب وهو بالإنجليزية: (Raouche Rocks) وينتشر اسم آخر في وسط الإنجليز الزائرين للمنطقة فيسمونها بصخرة الحمام Pigeon's Rock.


الموقع

صخرة الروشة كما ذكرنا من قبل توجد في البحر الغربي لبيروت، وهي حسب نظام الإحداثيات العالمي Gps تقع في: 33°53'24.83"شمال 35°28'14.22"شرق