أين توجد قناة فالوب

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٢٧ أكتوبر ٢٠١٨
أين توجد قناة فالوب

قناة فالوب

قناة فالوب، أو القناة الرحمية، هي جزء من أجزاء الجهاز التناسلي الأنثوي، يبلغ طولها نحو عشرة سنتيمترات وتصل أحياناً إلى اثني عشر سنتيمتراً، وهي قناة دقيقة مجوفة، تصل بين المبيض وأعلى الرحم، وتكون القناة واسعة وعليها شرائط بما يشبه الأصابع في الفتحة نحو المبيض وتسمى القمع، ثم تضيق، وتسمى المنطقة بالأمبولة، ثم يأتي البرزخ وهو الجزء المتصل بالرحم، وبما أنّ الجهاز التناسلي الأنثوي يحتوي على مبيضين، أحدهما على اليمين والآخر على اليسار، إذاً يوجد قناتي فالوب، قناة يمنى وأخرى يسرى. توجد قناة فالوب بين الرحم والمبيض، أي أنّها في تجويف الحوض، وترتبط بجداره بواسطة الرباط المعلق للمبيض، وتكون أعلى من ثنية الفخذ بقليل.[١]


وظيفة قناة فالوب

تخرج البويضة الناضجة من أحد المبيضين، فتلتقطها قناة فالوب من خلال ما يشبه الشرائط على فتحة المبيض، ويحدث فيها الإخصاب عند وجود حيوانات منوية خلال أربعٍ وعشرين ساعة من خروج البويضة من المبيض، ويبدأ الانقسام بعد الإخصاب بها أيضاً، أما عند عدم وجود تلقيح، أو فشل الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة لسبب مرضي أو بسبب وسائل منع الحمل كاللولب، تنتقل البويضة إلى الرحم وتبدأ الدورة الشهرية، وفي كلتا الحالتين تبقى البويضة في قناة فالوب اثنى وسبعين ساعة قبل أن تصل إلى الرحم، وتغطي جدران قناة فالوب الداخلية الأهداب؛ لتساعد البويضة على الحركة، وخلايا إفرازية مهمتها تغذية البويضة أثناء تواجدها داخل القناة.[٢]


المشاكل التي تحدث لقناة فالوب

تشكل المشاكل التي تصيب قناتي فالوب 25-50% من أسباب العقم عند النساء، وأهم هذه المشاكل:[٣]

  • الالتهابات المزمنة: يوجد بعض أنواع الجراثيم التي تسبب التهابات في قناتي فالوب، أو بعض الأمراض المنقولة جنسياً كالسيلان، فإذا زاد سمك الاحتقان الناتج عن الالتهاب أكثر من ثلاثة سنتيمترات سيتسبب في انسداد القناة، مما يعيق مرور البويضة خلالها.
  • الدرن: وهو مرض يصيب عدة أعضاء في الجسم، تسببه أحد أنواع البكتيريا عصوية الشكل، وتصاب به قناة فالوب عن طرق الدم، أو الجهاز الليمفاوي.
  • الالتهابات بعد الولادة أو الإجهاض، أو الناتجة عن اللولب.
  • الالتصاقات الناتجة عن التدخل الجراحي في حالات الحمل خارج الرحم، أو التهابات في أعضاء أخرى مجاورة.
  • قصر القناتين، وهو عيب خلقي بحيث يكون طول القناة أقل من أربعة سنتيمترات.
  • بطانة الرحم المهاجرة، وهو حدوث نزيف من الخلايا المبطنة لجدار الرحم في كل حيض، إلى تجويف الحوض، فيتسبب في انسداد القناتين، أو تلف نهايتهما.
  • أورام قناتي فالوب.


المراجع

  1. "Uterine tube (Fallopian tube)", healthline, Retrieved 2-8-2018. Edited.
  2. The Editors of Encyclopaedia Britannica, "Fallopian tube ANATOMY"، www.britannica.com, Retrieved 2-8-2018. Edited.
  3. By Robert W. Rebar, "Problems With the Fallopian Tubes and Abnormalities in the Pelvis"، www.msdmanuals.com, Retrieved 2-8-2018. Edited.