ما هي قناة فالوب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤١ ، ٢٢ فبراير ٢٠١٥
ما هي قناة فالوب

قناة فالوب

هي عبارة عن جزء من أجزاء الجهاز التناسلي في الأنثى، وهذه القناة هي قناة زوجيّة - أي أنّها تتواجد في كل جانب لدى الأنثى -، حيث يصل هذا الأنبوب بدوره بين المبيض والرحم، كما ويبدأ طرفه الذي يتّصف بسعته من جهة أو ناحية المبيض، في حين ينفتح طرفه الضيّق في الجهة العليا من الرحم، حيث يكون الطّرف الواسع مزوّد بأهداب تعمل على التقاط البويضة لحظة خروجها من المبيض، وهذه الأهداب تُسهّل حركة البويضات داخل قناة فالوب، التي يبلغ طولها حوالي 12 سم وهي مسؤولة عن نقل البويضات من المبيض إلى الرحم، وداخل هذه القناة تتم عملية إخصاب البويضات.


أقسام قناة فالوب

تتكوّن قناة فالوب من أربعة أجزاء أساسية:

  • القمع وهو الجزء المسؤول عن التقاط البويضات كونه يعد الجزء القريب من المبيض، وتتميّز فتحة القمع بوجود تمدّدات تشبه الأصابع تحيط بالمبيض بشكل كامل حتّى يتم التقاط البويضات التي تخرج من المبيض مباشرة.
  • الأمبولة: يحدث الإخصاب غالباً في هذا الجزء من قناة فالوب، وتعد الأمبولة أحد أطول أجزاء قناة فالوب.
  • البرزخ : وهو الجزء من قناة فالوب الذي يتّصل مباشرة بالرحم، وله جدار سميك مقارنة بباقي الأجزاء.
  • الجزء الرحمي: وهو الجزء من قناة فالوب المتداخل مع عضلات الرحم، وهو من أقصر أجزاء قناة فالوب.


طبقات قناة فالوب

  • الصفاق: وهي الطّبقة الخارجيّة من قناة فالوب، وتُغطي هذه الطّبقة غشاء يغلّف معظم أجزاء البطن.
  • الطبقة تحت المصلية: تحتوي هذه الطبقة على الأوعية الدموية والأعصاب التي تُغذي قناة فالوب.
  • طبقة العضلات: تحتوي هذه الطبقة على العضلات المسؤولة عن دفع البويضات إلى داخل الرحم عن طريق حركة التّمدد والتقلّص للعضلات، وتعتبر هذه الطّبقة امتداداً لعضلات الرحم.
  • الطّبقة المخاطية: وهي طبقة تغطي الجزء الداخلي لقناة فالوب، وتحتوي هذه الطبقة على العديد من الشعيرات الدقيقة التي تعمل على تحريك البويضات باتجاة الرحم.
  • الرباط المعلّق: وهو الرباط المسؤول عن تثبيت قناة فالوب في مكانها وتوفير الدعامة الكاملة لها.


إنّ الشريان الرحمي وشريان المبيض من الشرايين المسؤولة عن ايصال الدّم لقناة فالوب، وتلتقي هذه الشرايين مع بعضها البعض حول قناة فالوب، وتصُب أوردة قناة فالوب في وريد المبيض وأيضاً في الأوردة الرحمية، أمّا شبكة الأعصاب في قناة فالوب فهي أعصاب مشتركة مع المبايض، وهما شبكة الأعصاب الموجودة في المبيض والمرافقة للأوعية الدموية، وتشترك أعصاب قناة فالوب أيضاً مع شبكة الأعصاب الرحمية.


انسداد قناة فالوب

انسداد قناة فالوب يعني عدم قدرة البويضات على الوصول إلى الرحم، أوعدم قدرة الحيوانات المنويّة الوصول إلى البويضة، وعادةَ ما يحدث انسداد قناة فالوب نتيجة الإصابة بالالتهابات، أو وجود الإفرازات المخاطية التي تسد مجرى قناة فالوب، ويتم تشخيص انسداد قناة فالوب بواسطة جهاز الأمواج فوق الصوتية، أو عمل فحص الصبغة الذي يستطيع توضيح مكان الانسداد في قناة فالوب.