أين يعيش دب الكوالا

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٦ ، ١٧ يوليو ٢٠١٨
أين يعيش دب الكوالا

موطن الكوالا

يعيش الكوالا في شرق وجنوب شرق أستراليا، وخاصةً في ولايات كوينزلاند، ونيو ساوث ويلز، وجنوب أستراليا، وفيكتوريا، كما ويعيش أيضاً في غابات الأوكالبتوس، ويقضي الكوالا معظم أوقاته بين الأشواك في فروع أشجار الكينا، فهو يأكل، وينام على الأشجار، وينزل فقط من أجل الذهاب إلى شجرة أخرى تحتوي على مصادر غذائية أفضل، وعندما يحتاج الكوالا إلى الظلال فإنه يجد بقعة مظللة في الشجرة ليستريح، وعندما يبرد يذهب إلى بقعة تصلها أشعة الشمس، ويقضي الكوالا معظم وقته في النوم والأكل، ويختلط مع غيره أثناء التزاوج، وتربية صغارهم فقط.[١]


طعام الكوالا

يُصنف حيوان الكوالا من آكلات الأعشاب، فهو يميل لتناول الأطعمة التي تحتوي على أوراق الكافور بشكل أساسي، لكنه قد يتغذى على أنواع الأشجار الأخرى مثل الأكاسيا وليبتوسبيرموم، وأولوكاسواتينا، وذلك بحسب وفرتها، وموقعها الجغرافي، ويفضل الكوالا تناول 30 نوعاً من أشجار الكافور من بين 600 نوع لها، ويختار النباتات التي تحتوي على نسبة أعلى من البروتين، ونسبة أقل من الألياف والمواد اللجنين، ويتناول حيوان الكوالا البالغ من 454 إلى 680 غرام من مادة الكافور الأخضر كل يوم، وبما أن أوراق هذا النبات تحتوي على نسبة عالية من الماء، فإن إناث الكوالا لا تحتاج إلى اللجوء إلى مصادر أخرى للمياه لتلبية احتياجاتها منه، لكن ذكور الكوالا يحتاجون إلى مصدر مياه إضافي من الأرض، أو من الأشجار المجوفة لتوفير الماء الكافي لأجسامهم الكبيرة ومطالبهم الأيضية.[٢]


معلومات عامة عن الكوالا

يمكن إجمال أهم المعلومات عن حيوان الكوالا كما يلي:[٣]

  • تعتبر حيوانات الكوالا الموجودة في غابات الأوكالبتوس في شرق أستراليا ذات فراء رمادي اللون، وصدر بلون كريمي، وأقدام قوية مخالب، مما يؤهلها بشكل ممتاز للعيش على فروع الأشجار.
  • يصل طول حيوان الكوالا إلى حوالي 60 سنتيمتر، وعرضه لحوالي 60 سنتيمتر، أما وزنه فيصل لحوالي 14 كيلوغرام.
  • يُطلق على الكوالا عادةً بدب الكوالا، إلا أن الكوالا لا تعتبر دببة على الإطلاق، فهي تُصنف من عائلة الجرابيات، وهي مجموعة من الثدييات، والتي تمتلك معظمها جيوب ينمو فيها المواليد الجدد.
  • يدخل رضيع الكوالا فور ولادته لجراب أمه، ويكون أعمى وأصم، ويستخدم حاسة اللمس والرائحة القوية، إلى جانب الغريزة الطبيعية، لإيجاد طريقه.
  • يتمو صغير الكوالا في الجراب لمدة ستة أشهر، وبمجرد أن يصبح قوي بما فيه الكفاية، يصعد على ظهر أمه لمدة ستة أشهر أخرى.
  • تعتبر أوراق الكينا سامة للغاية، لكنه الجهاز الهضمي للكوالا يسمح له بتحليل الأوراق دون إلحاق الأذى.


المراجع

  1. Alina Bradford (18-11-2014), "Koalas: Facts About Iconic Marsupials"، www.livescience.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.
  2. Oishimaya Sen Nag (1-12-2017), "Koala Facts: Animals Of Oceania"، www.worldatlas.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.
  3. "10 FACTS ABOUT KOALAS!", /www.natgeokids.com, Retrieved 14-7-2018. Edited.