أين يقع مطار القصيم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٣ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٥
أين يقع مطار القصيم

منطقة القصيم

تقع منطقة القصيم في وسط المملكة العربية السعودية تقريباً؛ إذ تبلغ مساحة هذه المنطقة 73,000 كم2 أي ما يمثّل نسبة 3.2% من إجمالي مساحة المملكة العربية السعودية تقريباً، ويزيد عدد سكّانها عن 1,215,858 نسمة منهم 928,491 سعوديّو الأصل، في حين يوجد بها حوالي 287,367 نسمة سكّان غير سعوديين، وتوجد في منطقة القصيم العديد من خزّانات المياه الجوفيّة والعديد من الواحات الزراعيّة التي تمد المملكة العربيّة السعوديّة ومناطق الخليج العربي بأفضل أنواع التمور والموارد الزّراعية الأخرى كالخضروات والفواكه.


النّاحية المناخيّة

مناخ منطقة القصيم قاريّ صحراوي؛ إذ إنّه حارٌ وجاف ٌصيفاً، وباردٌ مُمطر شتاءً، وفي الليل تغلب البرودة على جوّها؛ إذ تكون درجات الحرارة متدنيّة جدّاً كجوّ الصحراء، أمّا في النّهار فقد تصل درجة الحرارة فيها إلى 45 درجة مئويّة .


النّاحية الإداريّة

يتولّى إدارة منطقة القصيم الأمير فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود، ويقع مركز إمارتها في مدينة بريدة؛ إذ إنّ مدينة بريدة تعدّ العاصمة الإداريّة لمنطقة القصيم، وتتكوّن القصيم من عشر محافظات هي: محافظة عنيزة، ومحافظة الرس، ومحافظة المذنب، ومحافظة البكيرية، ومحافظة البدائع، ومحافظة الأسياح، ومحافظة النبهانية، ومحافظة عيون الجواء، ومحافظة رياض الخبراء، ومحافظة الشماسيّة.


النّاحية الثّقافيّة

توجد في منطقة القصيم العديد من المعالم الأثريّة كحصاة عنترة (صخرة تذكُر الرّوايات الشعبية أنّ الشّاعر العربيّ المعروف عنترة بن شدّاد وابنة عمّه عبلة كانا يتقابلان عندها، وتُعرف هذه الصخرة باسم النّصلة أيضاً، وقد وُجِدَت عليها العديد من الرّسومات والكتابات الثّموديّة القديمة)، والمتاحف كمتحف العقيلات ومتحف بريدة، والأماكن الأثريّة؛ كبيت البسام التراثي الّذي يقع في منطقة عنيزة ومقصورة السّويلم التي بناها أمير البكيريّة سابقاً .


النّاحية التعليميّة

توجد في منطقة القصيم العديد من المدارس الابتدائيّة والمتوسّطة والثّانويّة والكليّات مثل: كليّة العلوم والآداب في الأسياح، وكليّة العلوم الصحيّة التطبيقيّة في الرس، والكلية التقنية في الرس، وكلية المعلمين في الرس، وكليات بريدة الأهلية، والكلية التقنية في الأسياح، وأخيراً جامعات كجامعة القصيم .


النّاحية الصحيّة

توجد في منطقة القصيم العديد من المراكز الصحيّة والمستشفيات؛ كمستشفى الملك سعود، ومستشفى الوفاء في عنيزة، ومستشفى الدكتور سليمان الحبيب، ومستشفى القصيم الوطني في بريدة .


مطار القصيم

يسمّى أيضاً بمطار الأمير نايف بن عبد العزيز الإقليمي، ويقع مطار القصيم إلى الغرب من مدينة بريدة على بعد 27 كيلومتراً، ويبعد عن مدينة عنيزه العاصمة التجارية و الثقافيّة لمنطقة القصيم  حوالي 30 كيلومتراً، الرّمز الدّولي لهذا المطار (ELQ)، ولقد تمّ افتتاحه في عام 1974 ميلاديّة.
474 مشاهدة