أين يهضم الفول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٩ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٥
أين يهضم الفول

الفول

يُوصف طبق الفول بأنّه لحم الفقير؛ بسبب غناه بالبروتين، وهو من الأطعمة الاقتصاديّة الغنيّة بالفوائد الصحيّة، ويأتي بعد اللحوم من حيث القيمة الغذائيّة، ويزوّد طبق الفول الجسم بنصف احتياجاته من الحديد، واعتمد سكان البحر المتوسط على طبق الفول بشكل رئيسي في غذائهم اليومي.


العناصر الغذائية

يتكوّن الفول بشكل رئيسيّ من الماء، والبروتين، والكربوهيدرات، والمواد الدهنيّة، ويحتوي على الأملاح المعدنية مثل: الفسفور، والكاليسيوم، والحديد، والكبريت، وعلى كمية جيدة من فيتامين ب، والهيموغلوبين، والجيلاتين.


الهضم

يبدأ هضم الفول في المعدة تحت تأثير العصارات الهاضمة مثل حامض الهيدروكلوريك الذي يفرز من جدار المعدة، ويعمل على هضم الفول أنزيمات مثل الببسينوجين، ويتمّ امتصاص الأحماض الأمينية الناتجة من جدار الأمعاء الدقيقة.


الفوائد

  • تقوية جهاز المناعة لاحتوائه على العناصر المعدنية اللازمة لتقوية جهاز المناعة.
  • يساعد تناول الفول على خفض معدل الكولسترول في الدم بسبب احتواء الفول على مادة الليسيتين وكمية كبيرة من الألياف، وهو خالٍ من الدهون، ويساعد في تخفيض مستوى ضغط الدم عند النساء خصوصاً في سن اليأس، وتناول الفول مفيد لمرضى السكري لأنّه يساعد في تثبيت مستوى سكر الدم.
  • يعتبر الفول من الأطعمة التي تساعد في حالات الشعور بالتعب والإجهاد، ويحتوي على مركبات تحارب مرض السرطان، وقشور الفول تساعد في حالات الإمساك، وتعمل على إدرار البول، وتقوّي جهاز المناعة.


المشاكل المحتملة لتناول الفول

  • عسر الهضم: يمكن أن يسبب تناول الفول عسرهضم عند بعض الأشخاص بسبب وجود كمية كبيرة من الألياف في قشرة الفول، ويحتاج هضمه إلى كمية كبيرة من العصارة ووقت طويل لإتمام هضمه، وللتخلص من هذه المشكلة يمكن تناول الفول المقشور ومزجه بالزيت والحمص.
  • تشكل الغازات: يحتوي الفول على مركبات عديدة التسكر يصعب تحللها وامتصاصها داخل الأمعاء مما يسبب تخمرها داخل الأمعاء بواسطة البكتيريا الموجودة في القولون، وتسبّب تجمع الغازات في القولون والشعور بالانتفاخ، وللتخلص من هذه المشكلة يمكن نقع الفول بالماء وتغيير الماء عدّة مرّات للتخلص من المركبات عديدة التسكّر التي تسبّب الغازات في الأمعاء، وينصح بإضافة الكمون أثناء إعداد الفول وتناول القرفة للتخلص من الغازات الناتجة عن تناول الفول.
  • الشعور بالعطش: يؤدي تناول الفول إلى حدوث إدرار في البول بسبب وجود نواتج عملية الأيض في الدم، مما يسبب الشعور بالعطش.


ينصح عدم الإكثار من ملح الطعام في طبق الفول حيث إنّ الإكثارمن ملح الطعام في طبق الفول يرفع من الضغط الإسموزي داخل الخلايا ممّا يسبب زيادة الشعور بالعطش.