أين يوجد الجلوكوز

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ١٥ مايو ٢٠١٩
أين يوجد الجلوكوز

الكربوهيدرات والأطعمة المصنعة

يُعدّ الجلوكوز أحد أنواع السُكريات الأُحادية البسيطة، والتي لا يُمكن تحطيمها إلى أنواع أبسط منها، وهو نوعٌ من الكربوهيدرات، كما أنّه يُعدّ مصدر الطاقة الأساسيّ والمُفضّل للجسم، وعادةً ما يرتبط الجلوكوز مع سُكريّات أُخرى في الأطعمة لتكوين إمّا نشويات متعددة السكريات التي تُعرَف أيضاً بالنشويات، وإمّا ثُنائيّة السكريات؛ كالسكروز أو اللاكتوز، وتجدر الإشارة إلى أنّ الجلوكوز يُضاف غالباً لصناعة الأطعمة المُصنّعة على شكل ديكستروز (بالإنجليزية: Dextrose)، والذي يُعدّ مُستخلصاً من نشا الذرة، ومن الجدير بالذكر أنّ الجلوكوز أقل حلاوةً من الفركتوز والسكروز.[١]


المشروبات السكرية

تحتوي المشروبات الغازية والعصائر السكرية على كمياتٍ كبيرةٍ من السكر، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يحاولون تنظيم مستويات السكر في دمهم بتجنب هذه المشروبات، فقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين كانوا يشربون مشروبين غنييّن بالسكر يومياً كانوا أكثر عرضةً للإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 26% مقارنةً بالأشخاص الذين كانوا يشربون أقلّ من كوبٍ واحدٍ من هذه المشروبات في الشهر الواحد، ومن الأفضل شرب الماء بدلاً من هذه المشروبات، فقد يساعد ذلك على خفض مستويات سكر الدم، وخسارة الوزن أيضاً.[٢]


بعض أنواع الصلصات

هناك الكثير من الصلصات التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من السكر، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • الكاتشب: ويُعدّ من أكثر الصلصات المشهورة في العالم، إلّا أنّه يحتوي في العادة على كمياتٍ كبيرةٍ من السكر، فالملعقة الكبيرة منه تحتوي على ملعقةٍ صغيرةٍ من السكر.
  • صلصة الباربكيو: أو صلصة الشواء، وتحتوي الملعقتان الكبيرتان منه على ما يقارب 14 غراماً من السكر.
  • صلصة المعكرونة الجاهزة: إنّ صلصات المعكرونة تحتوي على السكر بشكلٍ طبيعيٍّ نظراً إلى أنّها تُصنع من البندورة، إلّا أنّ العديد من أنواعها تحتوي على سكريات مضافة، ولذلك فإنّ من الأفضل صنع الصلصة في المنزل.


أطعمة أخرى غنية بالجلوكوز

كما ذُكر سابقاً؛ فإنّ الجلوكوز يتوفر في الأطعمة بشكله المعقد وليس البسيط، ونذكر من الأطعمة الغنيّة به ما يأتي:[٤]

  • المُحلّيات: كالعسل ودبس السكر.
  • بعض الفواكه: كالعنب، والموز، والخوخ.
  • الفواكه المجففة:، كالخوخ المجفف، والزبيب، والتين المجفف.
  • ألواح الطاقة والحبوب.
  • الحبوب المُصنّعة.
  • الكعك والفطائر.
  • الذرة الحلوة.


المراجع

  1. Melissa Groves (08-06-2018), "Sucrose vs Glucose vs Fructose: What's the Difference?"، www.healthline.com, Retrieved 31-03-2019. Edited.
  2. Beth W. Orenstein, "7 Foods That Spike Blood Sugar"، www.everydayhealth.com, Retrieved 07-04-2019. Edited.
  3. Helen West (18-07-2016), "18 Foods and Drinks That Are Surprisingly High in Sugar"، www.healthline.com, Retrieved 07-04-2019. Edited.
  4. Daisy Whitbread (15-03-2019), "Top 10 Foods Highest in Glucose"، www.myfooddata.com, Retrieved 31-03-2019. Edited.
16 مشاهدة